٥ لعنات في مسلسلات رمضان ٢٠١٨.. خناقة وسرقة وخروج

ما يقرب من ٦ سنوات فى التحرير

«وأطلع من نقرة لدحديرة ومن فخ لفخ» هذه العبارة تلخص حال صناع دراما رمضان المقبل، الذين يسابقون الزمن من أجل الانتهاء من التصوير والدخول في مرحلة المكساج والمونتاج وإرسال المسلسل إلى القناة العارضة له، وذلك في ظل وقوع الكثير من المشكلات والأزمات فى أوقات عصيبة أثرت فى التنفيذ، منها مشكلات على ترتيب الأسماء على التتر وقص ولصق الأدوار لصالح فنانين آخرين، وأزمات فنية وأيضًا سرقة محتوى، وهذا ما اعتدنا سماعه قبل أيام من انطلاق موسم رمضان من كل عام.

قصة 5 لعنات في مسلسلات رمضان 2018 قبل عرضها..

«خناقة» درة وعائشة بن أحمد

يبدو أن الأزمات تحاصر الفنانة التونسية درة منذ بداية تصوير مسلسل «نسر الصعيد» بطولة النجم محمد رمضان، حيث ترددت أنباء تفيد وقوع خناقة كبيرة داخل كواليس التصوير بينها وبين التونسية عائشة بن أحمد؛ وأن العلاقة بينهما متوترة بشدة على الرغم من كونهما ابنتى بلد واحدة؛ إلا أن كل هذا تم تجاهله مع بدء تنفيذ العمل (لو فاتك.. درة تتزوج محمد رمضان (صورة)).

تعود تفاصيل أزمة الثنائي التونسي إلى تدخل الفنان محمد رمضان في السيناريو وقيامه باقتصاص جزء كبير من دور درة لصالح عائشة؛ مما جعل الأولى تهدد بالانسحاب من العمل، وذلك وفقًا لما تم نشره في الكثير من المواقع الإخبارية، وما يؤكد صحة الخلافات هو قيام «درة» بنشر بوستر منفرد لها من المسلسل، وتجاهلت وضع اسم محمد رمضان بطل العمل، كما تعاملت عائشة بنفس الطريقة وقامت بنشر برومو العمل وتجاهلت وضع اسم درة واكتفت باسمها واسم «الأسطورة» (قد يهمك أيضًا.. أزمات «نسر الصعيد» مستمرة.. آخرها اعتذار محمد رمضان للشركة المنتجة).

سبق ذلك بأسابيع وقوع مشكلة بين الفنان وفاء عامر ودرة على ترتيب الأسماء على تتر المسلسل، حيث اتفقت الأولى مع شركة الإنتاج على وضع اسمها على التتر بعد محمد رمضان مباشرة، وهذا ما اعترضت عليه درة باعتبارها تقدم البطولة النسائية في العمل.

تدور أحداث «نسر الصعيد» حول ضابط مباحث صعيدي، يحبه الجميع فى منطقته، ويعتبرونه القدوة فى جميع المجالات، حيث يتمتع بالشهامة والجدعنة وأخلاق ابن البلد، ويتخذ قرارًا بنقله إلى سيناء لمحاربة الإرهاب، والمسلسل من إخراج ياسر سامي، وتأليف محمد عبد المعطي، وإنتاج شركة «العدل» جروب، ويشارك فى بطولته سيد رجب، وفاء عامر، عايدة رياض، ومحمد عز.

خلافات الفخراني وهالة خليل

الخلافات هنا لم تكن بين فريق التمثيل، لكن بين الفنان يحيى الفخراني بطل مسلسل «بالحجم العائلي» ومخرجة العمل هالة خليل، والتي تخوض أولى تجاربها الإخراجية في الدراما التليفزيونية، حيث كان للفخراني ملاحظات عديدة على طريقة عملها، وطلب منها أن تعدلها ولكنها رفضت، ليقوم بشكواها إلى شركة «سكوير ميديا» للمنتج إبراهيم حمودة ومنى قطب، وهذه ليست الأزمة الأولى بل سبقها قيام «خليل» بطرد أحد العاملين بالمسلسل من لوكيشن التصوير، ما أكد صحة هذا الكلام هو قيام الشركة المنتجة بالاستعانة بوحدة تصوير ثانية وتم إسنادها إلى المخرج سعد هنداوي.

يشارك في بطولة «بالحجم العائلي» عدد كبير من الفنانين من أجيال مختلفة، منهم: لطيفة فهمي، سامي مغاوري، أحمد مجدي، ندى موسى، شيماء سيف، سمر مرسي، عمر حسن يوسف، يسرا اللوزي، ديانا هشام، ركين سعد، نجلاء يونس، عمرو صالح، أحمد كرارة، ليلى عز العرب، ورمزي لينر، والعمل من تأليف محمد رجاء، وتدور أحداثه حول «نادر» سفير سابق، ترك عمله بالسلك الدبلوماسي بسبب حبه للأكل؛ ليفتح مطعما في إحدى القرى السياحية ويقوم بإعداد الوجبات بنفسه.

اقرأ أيضًا.. يحيى الفخراني يترك السفارة من أجل الأكل.. 10 معلومات عن «بالحجم العائلي»

الإطاحة بمدير تصوير «الوصية»

في منتصف الشهر الجاري، ورغم صعوبة المرحلة نظرًا لاقتراب شهر رمضان، قام منتج مسلسل «الوصية» كريم أبو ذكري مالك شركة «كى ميديا» بالإطاحة بمدير التصوير محمد عز العرب، وذلك بسبب نشوب مشكلات وخلافات بينهما، وأصدرت الشركة المنتجة لمسلسل أكرم حسني وأحمد أمين، بيانًا توضح فيه حقيقة ما حدث، وأن الخلاف ليس شخصيا ولكنه فى وجهات النظر؛ لذلك تم استبعاده واستبداله مدير تصوير آخر به.

يعتمد مسلسل «الوصية» على الحلقات المنفصلة المتصلة في إطار قصص كوميدية مبتكرة، ويستعين كل من أكرم حسني وأحمد فهمي بضيوف شرف ضمن أحداث المسلسل، وهو من تأليف أيمن وتار ومصطفى حلمي، ومن إخراج خالد الحلفاوي (لو عاوز تعرف أكتر شوف ده.. أكرم حسني ينفذ «الوصية».. 12 معلومة عن مسلسله الجديد).

خروج مسلسل «منطقة محرمة»

منذ مطلع شهر إبريل الجاري، والأنباء تتردد حول توقف تصوير مسلسل «منطقة محرمة» بطولة خالد النبوي، وخروجه من سباق رمضان المقبل، وهو ما تم نفيه مرارًا وتكرارًا من قبل صناعه؛ وذلك على غرار تأكيد المشاركين فى العمل وقف التصوير وأنهم لا يعلمون شيئًا عن مصير المسلسل ولم يتم إبلاغهم بأي شيء، وذلك على خلفية عدم انتهاء السيناريست يوسف حسن يوسف من كتابة باقى حلقات المسلسل، مما أدى إلى تأجيل العمل إلى أجل غير مسمى (قد يهمك أيضًا.. رمضان 2018.. مصير مجهول يواجه هذه المسلسلات).

«منطقة محرمة» من إخراج محمد بكير، وبطولة إنجى شرف، أمل بوشوشة، مصطفى أبو سريع وسميرة المقرون، من إنتاج شركة فريم ميكر (اقرأ أيضًا.. «منطقة محرمة» تقع أحداثه في أرض ملعونة.. 13 معلومة عن المسلسل).

اتهام بالسرقة يطول «الأسطورة»

الأزمات لم تقف عند حد الإطاحة ووقف التصوير وخناقات على التتر ومساحة الأدوار، بل وصل الأمر إلى اتهامات متبادلة بالسرقة، حيث شهدت الفترة الماضية خلافات كبيرة بين مؤلف مسلسل «طايع» محمد دياب والشركة المنتجة لمسلسل «نسر الصعيد»، حيث ادعى الأول أن محمد رمضان قد قام بسرقة الخطوط العريضة لمسلسله لتقديمه تحت اسم «نسر الصعيد»، ويأتي ذلك بعد أن كشف الفنان سيد رجب أنه تم إسناد نفس الدور له من قبل شركتي إنتاج ولكن مع اختلاف الأبطال والاسم.

لو فاتك.. أبرزها اتهام «الأسطورة» بالسرقة.. 4 أزمات في مسلسلات رمضان

على الفور قام المؤلف محمد دياب، بالتواصل مع شركة «العدل جروب» للاطلاع على المعالجة الدرامية والتحقق من الأمر، وأكدت الشركة، متمثلة فى الدكتور مدحت العدل والذي يتولى الإشراف على كتابة المسلسل، أنه لا يوجد أى تشابه بين العملين، لذا تقدم الأول بطلب للرقابة على المصنفات الفنية لضمان حقه، وأكد فيه أن مسلسل «نسر الصعيد» ينطوي على نسخ كلي أو جزئي لمسلسل «طايع»، مشددًا على أنه لن يتنازل عن حقوق الملكية الفكرية لعمله، وذكر أنه سبق وعرض السيناريو على محمد رمضان لتقديمه كعمل سينمائي، ولم يحدث اتفاق بينهما ليعرضه بعد ذلك على الفنان عمرو يوسف ويتم تقديمه كمسلسل تليفزيوني.

قد يهمك أيضًا.. هل صدقت رواية مؤلف «طايع» بسرقة محمد رمضان سيناريو «نسر الصعيد»؟

فى النهاية، وعلى رأي المثل «يا خبر النهارده بفلوس بكرة يبقى ببلاش» فالحقائق تائهة وسط أطراف الصراع، من يقول اليوم إن قصته قد سرقت فأيام قليلة وينطلق سباق رمضان ويتضح صحة أو كذب مقولته.

شارك الخبر على