موسيقى الأوبرا المصرية تصدح لاول مرة في الرياض على مركز الملك فهد الثقافي

حوالي ٦ سنوات فى بنا

الرياض في 25 أبريل /بنا/ أُقيم في مركز الملك فهد الثقافي بالرياض مساء اليوم الحفل الموسيقى الأول للأوبرا المصرية حضره وزير الثقافة والإعلام السعودي رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للثقافة الدكتور عواد العواد ووزيرة الثقافة المصرية الدكتورة إيناس عبد الدايم.

وشاهد الوزير لدى وصوله إلى المركز الفعاليات المصاحبة ومنها معرض الصور الفوتوغرافية النادرة التي توثق تاريخ الأوبرا لما يقارب من قرن ونصف القرن منذ افتتاح الأوبرا القديمة عام 1869 وأهم العروض التي قدمت على مسرحها وحتى احتراقها عام 1971 إضافة إلى العروض المقدمة من مواهب الجالية المصرية المقيمة في الرياض وفرقة التخت الشرقي والفرقة الشعبية المصرية.

وألقى وزير الثقافة والإعلام كلمة استعرض فيها الجوانب الفنية والثقافية التي تنهض بها المملكة العربية السعودية في ظل الدعم والرعاية من خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد لتطوير قطاع الثقافة والارتقاء بالفنون وتقديم الجوانب المضيئة للموروث الثقافي السعودي.

بعد ذلك قدمت فرقة الأوبرا المصرية، احتفالية موسيقية كبيرة، تعد هي الأولى في الرياض، حيث عرضت خلالها أجمل المقطوعات الموسيقية لكبار الفنانين المصريين بمشاركة 45 فناناً وعازفاً، وعرضت نماذج من روائع فن الموسيقى المصرية الأصيل، تضمنت أغاني عمالقة الفن المصري، مثل: محمد عبد الوهاب، وأم كلثوم، عبدالحليم حافظ، فريد الأطرش، نجاة الصغيرة، شادية، وغيرهم من نجوم الأغنية المصرية.

وأوضح الدكتور العواد، في تصريح بهذه المناسبة بأن احتفالية ليالي الأوبرا المصرية تأتي في إطار التعاون والتبادل الثقافي بين البلدين الشقيقين، مؤكداً أهمية هذه الفعاليات في تعزيز التواصل الثقافي واطلاع المجتمع على فعاليات متنوعة تسهم في تطوير حركة الثقافة والفنون والإبداع في المملكة.

وذكرت وكالة الانباء السعودية التي بثت خبر هذه المناسبة ان الاحتفالية شهدت حضوراً كبيراً ومتميّزاً ضم عدداً من المسؤولين والدبلوماسيين، ونخبة من المثقفين السعوديين والمصريين ومختلف شرائح المجتمع الذين عبروا عن إعجابهم بالفن الراقي والمعزوفات المشهورة التي قدمتها الأوبرا المصرية، معربين عن شكرهم وتقديرهم لإقامة مثل هذه الاحتفاليات الرائعة لإثراء الثقافة والفنون في المملكة.

كما صاحب الاحتفالية العديد من الفعاليات الثقافية والفنية التي قدمتها مجموعة مواهب الجالية المصرية بالمملكة، بالإضافة إلى عروض فنية متنوعة ومعرض للصور الفوتوغرافية.

س.ي

بنا 1923 جمت 25/04/2018

شارك الخبر على