صحف السعودية على الدوحة دفع ثمن الوجود الأمريكي بسوريا.. ومليون معتمر شهريا

حوالي ٦ سنوات فى التحرير

طالعتنا الصحف السعودية الصادرة صباح اليوم الأربعاء، على العديد من الموضوعات والقضايا، وتصدرت تصريحات وزير الخارجية عادل الجبير حول قطر عناوين الصحف.

تحت عنوان "الجبير: على الدوحة دفع ثمن الوجود الأمريكي بسوريا"، ذكرت صحيفة "الوطن" أن الجبير شدد على وجوب أن تدفع الدوحة ثمن وجود القوات العسكرية الأمريكية في سوريا، وأن ترسل قواتها العسكرية إلى هناك، قبل أن يلغي ترامب الحماية الأمريكية لدولة قطر، والمتمثلة في وجود القاعدة العسكرية الأمريكية على أراضيها.

كما أشارت صحيفة "الجزيرة"، إلى تأكيد الجبير كلام الرئيس الأمريكي أنه لو قامت أمريكا بسحب الحماية الأمريكية المتمثلة فى القاعدة العسكرية من قطر فإن النظام سيسقط هناك خلال أقل من أسبوع.

صحيفة "الشرق الأوسط"، أبرزت تصريحات وزير الخارجية أيضا تحت عنوان "الجبير: انسحاب الحماية الأمريكية من قطر يسقط النظام في أيام".

كما تناولت الصحف تحذير الأمم المتحدة من كارثة إنسانية جديدة في سوريا، حيث أبرزت "الجزيرة" تحذير الأمم المتحدة مما يحدث في إدلب خلال مؤتمر للجهات المانحة في بروكسل لصالح خمسة ملايين لاجئ سوري يقيمون في دول مجاورة و6.1 مليون نازح داخل البلاد، بينهم 250 ألفا محاصرون في مناطق نزاع.

وقال مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا ستافان دي ميستورا في مؤتمر صحفي مع وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي فيديريكا موجيريني "نحن كنا ولا نزال قلقين إزاء الجانب الإنساني في إدلب، لأنها التحدي الكبير الجديد مع 2.5 مليون شخص".

وتحت عنوان "قلق أممي من تراجع المساعدات للسوريين"، ذكرت "الشرق الأوسط" أن الأمم المتحدة أعربت عن القلق من تراجع التزام الدول المانحة بمساعدة السوريين، وأعلنت أنها لم تحصل هذه السنة إلا على أقل من ربع المبلغ الذي طلبته للأعمال الإنسانية في سوريا، وأوضحت خلال مؤتمر للهيئات المانحة بدأ أمس في بروكسل، أنها تلقت أقل من 800 مليون دولار من أصل 3.5 مليار دولار تحتاج إليها.

كما سلطت صحيفة "عكاظ" الضوء على تصريحات مبعوث الأمم المتحدة الخاص لسوريا ستافان دي ميستورا، أمس الثلاثاء، والتي شدد خلالها على أن المكاسب التي حققها نظام بشار الأسد وحلفاؤه على الأرض في الحرب السورية لا تقرب البلاد من السلام.
وقال دي ميستورا خلال مؤتمر صحفي مشترك مع مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موجيريني في بروكسل: "نرى أنه في الأيام والأسابيع القليلة الماضية، لم تؤد المكاسب العسكرية والمكاسب على الأرض والتصعيد العسكري لحل سياسي ولم تجلب أي تغيير، ما حدث هو العكس".

وتحت عنوان "مليون معتمر شهريا" ذكرت "الوطن"، أن إحصاء حديثا لمطار الملك عبد العزيز، وثق إجمالي المعتمرين القادمين والمغادرين منذ بداية الموسم الذي انطلق في الأول من صفر الماضي، بـ6 ملايين و431 ألفا و604 معتمرين، قدم منهم 3 ملايين و330 ألفا و847، بواقع مليون معتمر شهريا، في حين بلغ عدد المغادرين 3 ملايين و397 ألفا و757 معتمرا. 

ورفعت إدارة المطار استعدادها لاستقبال الزيادة المتوقعة في أعداد القادمين للعمرة خلال رمضان المبارك، بتهيئة الصالات لتقديم أفضل الخدمات لضيوف الرحمن.

شارك الخبر على