وزير الري مصر تواجه تحديات.. وعلينا أن نكون «متفائلين»

حوالي ٦ سنوات فى التحرير

أكد الدكتور محمد عبد العاطي وزير الري الموارد المائية، أن مصر وأفريقيا تعاني من مشكلة التصحر، التي تؤثر بشكل كبير في القارة ومستقبلها، لافتا إلى أن مصر تواجه العديد من التحديات ولكننا سنتعامل مع عدة التحديات كصعوبات وسيتم التغلب عليها، مضيفا "علينا أن نكون متفائلين".

وقال عبدالعاطى - خلال كلمته في المؤتمر الدولي لجامعة هليوبوليس، اليوم الثلاثاء، بعنوان "حلول من أجل الأرض والتربة والغذاء في أفريقيا" - إن مصر وضعت الاستراتيجية القومية للمياه ومن أهمها، إعادة الاستخدام لتكون المياه ذات جودة عالية عبر معالجة الصرف الصحي والزراعي والصناعي، إلى جانب مبدأ الترشيد من وتحلية مياه البحر، إلى جانب إجراء البحوث والتطوير لتعظيم الاستفادة من كل نقطة مياه، وأخيرا التعاون مع دول منابع النيل بالرغم من المشكلات، وتهيئة البيئة المناسبة من خلال التشريعات والنظم.

وأضاف عبد العاطي، أن الوزارة ستطلق "أسبوع القاهرة للمياه" في مايو القادم تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي والذي يناقش محاور تحلية المياه، وعلاج التصحر حيث إن هذه قضايا محورية والدولة توليها اهتمام كبير. 

من جانبه، أكد الدكتور يسري هاشم رئيس جامعة هليوبوليس، أن 82% من موارد مصر المائية تذهب للزراعة فقط، في حين أن الـ 18% الباقية تستخدم في كل الأغراض الحياتية ، مشيرا إلى أن كل عام يقل نصيب الفرد من المياه وبالتالي باتت الحاجة مُلحة لايجاد حلول لتلك المشكلة .

وأضاف هاشم" نحاول منذ 8 أشهر استضافة المؤتمر القومي للمياه ودراسة أهمية الموارد الموجودة من تربه ومياه وغذاء"، موضحا أن حل مشاكل التربة وخصوبتها يساهم في حل مشكلة الغذاء وتوفيره للمواطنين بكميات وجودة عالية، مشيرا إلى أن 60% من الأمراض المنتشرة في مصر بسبب سوء جودة الغذاء، وأنه لابد من توافر الارادة الحقيقية لمواجهة المشكلات وتطبيق الحلول حفاظا على الأجيال القادمة. 

من جانبها، قالت أوما أوباما، مؤسس ومدير مؤسسة Sauti Kuu ومستشارة مجلس مستقبل العالم، إن "مهمة مجلس مستقبل العالم هو تحسين جودة الحياة، مشيرة إلى أن الأرض هبة من الله ونحن نحيا على الأرض لمدة وسنرحل وعلينا أن نحافظ على الأرض من أجل الأجيال القادمة " .

وأوضحت أوباما، خلال المؤتمر، أن الأرض ستبقى سواء بقينا أو رحلنا، لذا علينا المحافظة عليها؛ وذلك من خلال التأكد من السياسات والقوانين الموضوعة أو التي ستوضع للمحافظة على هذا الكوكب، مشيرة إلى أهمية الاستفادة من المخلفات، واستغلالها وإعادة تدويرها فيما يعود بالنفع على جودة الحياة، متسآلة كيفية الحصول على المياه ونحن ندمرها بإلقاء المخلفات بها وبالتربة والهواء، نحن في عالم سيعيش بنا أو بدوننا".

وأشارت إلى أن الحفاظ على التربة يعني الحفاظ على الإنتاج والمحافظة على الصحة من خلال طعام صحي بدون مبيدات أو مواد تسبب أمراض، وهذا يعني الحفاظ على جودة المياه أيضًا، فهي دائرة متصلة بعضها ببعض "التربة، الهواء، الماء".

بدوره، قال سباستيان ليش، المستشار الأول ورئيس التعاون المصري الألماني للتنمية، إن اليوم نحاول أن ندمج حضارة الزراعة الحيوية بين دولة ألمانيا ومصر، منوها إلى ضرورة الحفاظ على المياه والاستفادة منها بشكل جيد، حيث إن التعاون المصري الألماني للتنمية يستهدف تطوير الزراعة الحيوية عن طريق بعض البرامج أبرزها الاستخدام الأمثل للمياه.

شارك الخبر على