من ريال مدريد إلى ميلان.. ما أفضل «حيطة» في التاريخ؟

أكثر من ٧ سنوات فى التحرير

عند تنفيذ الركلات الحرة في مباريات كرة القدم تعمل الفرق على وضع مجموعة من اللاعبين كحائط صد لمنع الخصم من التسديد بسهولة على المرمى، حيث يتألف ذلك الحائط من أطول اللاعبين الموجودين في الفريق لتصعيب الأمور كثيرا على اللاعب المنفذ.

ومن جانبها استعرضت صحيفة "ذا صن" البريطانية أفضل حوائط الصد التي شهدتها ملاعب كرة القدم عبر التاريخ، نظرا لتألفها من مجموعة من اللاعبين البارزين كالآتي:

1- ميلان (1992)

تألف حائط الصد لفريق ميلان الإيطالي في عام 1992 من مجموعة من اللاعبين البارزين من أمثال ديمتريو ألبرتيني وفرانكو باريزي ورود خوليت وفرانك ريكارد وماركو فان باستن، وكان من الطبيعي للغاية أن تتمكن تلك الكتيبة من إحراز لقب دوري أبطال أوروبا لموسمين متتالين عامي 1989 و1990.

2- أرسنال (2000)

امتلك فريق الأرسنال كوكبة من النجوم في هذا العام، وفي مباراتهم في دوري أبطال أوروبا أمام بايرن ميونيخ في دور المجموعات الثاني من موسم 2000- 2001، تقدم المدفعجية بهدفين نظيفين وأتت ركلة حرة لبايرن ووقف في الحائط كل من نوانكو كانو وتيري هنري وباتريك فيرا وتوني أدامز وروبرت بيريز، ولكن تمكن محمد شول ببراعة من تسجيل تلك الركلة لتسكن شباك ديفيد سيمان ونتهي اللقاء بالتعادل الإيجابي 2-2.

3- البرازيل (2002)

في مباراة تركيا في دور المجموعات من مونديال كوريا الجنوبية واليابان 2002، كان حائط الصد للبرازيل يتألف من روبرتو كارلوس وريفالدو وإيدملسون وجيلبرتو سيلفا ولوسيو رونالدو، لذا ليس من الغريب أن تفوز البرازيل بتلك المواجهة 2-1، بل وأحرزت اللقب العالمي في نهاية المطاف بفوزها على ألمانيا في النهائي بثنائية رونالدو.

4- ريال مدريد (2003)

عمد فلورنتينو بيريز في بداية الألفية على تكوين فريق الجلاكتيكوس لريال مدريد، لذا كان من الطبيعي أن يتألف حائط صد الفريق الملكي من كامبياسو وزيدان وفيجو ورونالدو وبيكهام.

5- مانشستر يونايتد (2003)

في إحدى مباريات دوري أبطال أوروبا عام 2003، واجه مانشستر يونايتد فريق شتوتجارت الألماني وتحصل الأخير على ركلة حرة ليقف في حائط صد مانشستر يونايتد كل من بول سكولز وروي كين ورود فان نيستلروي وريان جيجز وكريستيانو رونالدو، ولكن سوء تنظيم الحائط يفسر سبب هزيمة مانشستر في تلك المواجهة 2-1.

6- ميلان (2004)

دائما ما كان السر وراء نجاحات الميلان هو تمتعه بخط دفاعي حديدي، ولكن الغريب في مواجهة برشلونة في دوري أبطال أوروبا أن حائط صد الميلان لم يتألف من أي مدافع بعد وجود كل من أندريا بيرلو وكلارينس سيدورف وفيليبي إنزاجي وكاكا وجاتوزو في الحائط أمام الساحر رونالدينيو.

7- برشلونة (2011)

سعى نادي فياريال عندما تحصل على ركلة حرة أمام برشلونة في الدوري الإسباني عام 2011، إلى تسديد الكرة بشكل متقن خوفا من حصول هجوم البارسا على الكرة في ظل انتظار ميسي في المقدمة في الذي لم يوجد في حائط الصد نظرا لقصر قامته، وتألف حائط صد برشلونة في تلك الصورة من 14 ميدالية ذهبية في دوري أبطال أوروبا وزعت بين أندريس إنيستا وجيرارد بيكيه وسيرجيو بوسكيتس وخافير ماسكيرانو وتياجو ألكانتارا.

شارك الخبر على