في الاحتفال باليوم العالمي للمياه.. هذه الأزمات تواجه المصريين

حوالي ٦ سنوات فى التحرير

في الوقت الذي أعطى فيه وزير الري إشارة البدء لفاعليات الاحتفال باليوم العالمي للمياه، تواجه مصر تحديات عدة في ملف المياه، خاصة في ظل العجز المائي الذي تعيشه البلاد.

«التعبئة والإحصاء»: أهدرنا 2.8 مليار متر العام الماضي

كشف الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أن كميـة الفاقد من المياه العذبة، بلغت 2.8 مليار متر مكعب عـام «2016-2017»، مقابـل 2.7 مليـار متر عـام «2015-2016»، بنسبة زيادة قدرها 3.7%.

وزير الري: نعمل على 4 محاور

كشف الدكتور محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والرى، أن مصر تواجه عددا من التحديات المائية والمتمثلة في محدودية حصة مصر من مياه النيل، وازدياد الفجوة الغذائية والحاجة لتحقيق الأمن الغذائي.

وقال عبد العاطي فى ندوة بعنوان المياه والتنمية المستدامة، إن الزيادة السكانية المطردة والتي بلغت نحو 104 ملايين نسمة فى ظل محدودية حصة مصر من مياه النيل والتى تعد من أهم التحديات التى تواجه مصر فى الوقت الذى تعتمد فيه مصر على 97% من مواردها خارج حدودها.

وأضاف عبد العاطي، أن استراتيجية الوزارة في مجال إدارة الموارد المائية والحفاظ عليها من الهدر والتلوث، ترتكز على أربعة أعمدة، تتجسد في "تنمية الموارد المائية، تحسين نوعية المياه، ترشيد استخدامات المياه، تهيئة البيئة الملائمة".

وأكمل وزير الرى: «أن إجمالى الاحتياجات المائية لسد حاجة قطاعات الدولة المختلفة أكثر من 114 مليار متر مكعب، وذلك لتلبية حاجة الزراعة والصناعة وأغراض الشرب والاستخدامات المنزلية، فى حين لا تتعدى مواردنا المتجددة إلا من نهر النيل وقليل من مياه الأمطار والمياه الجوفية بإجمالي كمية محدودة تصل إلى 60 مليار م3، الأمر الذي يشكل عجزا مائيا يبلغ أكثر من 54 مليار م3، يتم تغطيته من خلال إعادة استخدام مياه الصرف الزراعى بما يناهز 20 مليار متر مكعب، والتى تمثل نحو 33% من إجمالى المياه المتجددة ويتم استيراد احتياجات الدولة من السلع الغذائية بما يعادل 34 مليار متر مكعب».

المحافظات تواجه إهدار المياه

وفي سبيل الحفاظ على المياه من الهدر، قرر اللواء محمود عشماوي، محافظ القليوبية، مضاعفة غرامات المخالفين في مجال إهدار المياه، مشددًا على تفعيل الغرامة لمن يقوم برش المياه وغسيل السيارات في الشوارع، خاصة مع بداية دخول فصل الصيف.

وطالب عشماوي، ممثلي وزارتى الصحة والري، بالرقابة المستمرة على مشاتل وزراعات الأرز وإزالة الزراعات المخالفة أولًا بأول.

كما قرر محافظ القليوبية، تركيب محابس بمساجد المحافظة لمنع إهدار المياه داخل المساجد بكميات كبيرة خلال الوضوء.

وأكد محافظ القليوبية، أن قضية المياه والحفاظ عليها تعد قضية أمن قومي، وأنه يجب على الجميع المشاركة والمساهمة في توعية المواطنين بأهميتها والحفاظ على قطرة المياه وترشيد استخدامها والحفاظ عليها من الهدر والتلوث.

وفي محافظة الجيزة أعلن المحافظ كمال الدالي، أن الأحياء والمراكز والمدن تفرض غرامة 500 جنيه على كل من يهدر المياه، موضحًا أنهم يستعينون بمديريات التربية والتعليم والشباب والرياضة والتضامن الاجتماعي في التوعية بأهمية ترشيد المياه.

حملة مكبرة لتحرير غرامات ومحاضر بالوادي الجديد

وبالانتقال لمحافظة الوادي الجديد، قرر اللواء محمد الزملوط، محافظ الإقليم، إطلاق حملة مكبرة لتحرير محاضر وغرامات فورية لمستخدمي مياه الشرب في غير الأغراض المخصصة لها واستخدامها في ري الزراعات، حيث شدد على تطبيق الغرامات القانونية وعدم الاستثناء، وذلك بهدف الترشيد في استخدام المياه والحد من إهدارها على أن يتم منح أسبوع من الآن لتوفيق الأوضاع للمخالفين.

الغرامات المالية لن تحل المشكلة

في المقابل أكد الدكتور أحمد فوزي دياب، أستاذ المياه بمركز بحوث الصحراء وخبير المياه بالأمم المتحدة، أن فرض غرامة مالية ضد من يستخدمون مياه الشرب النقية في رش الشوارع وغسيل السيارات، لن يقضي على الظاهرة، مطالبا بضرورة منح العاملين بشركات المياه والصرف الصحي، الضبطية القضائية، وذلك حتى تكون العقوبة رادعة.

وأوضح دياب أن المصريين من أكثر الشعوب استخدامًا للمياه بشكل سيئ، مما يتسبب في إهدار نسبة كبيرة منها، مشيرًا إلى أن مصر أصبحت في مرحلة الخطر.

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على