حماس تطالب مصر بالضغط على إسرائيل لتنفيذ «صفقة شاليط»

حوالي ٦ سنوات فى التحرير

طالبت حركة "حماس" الوسيط المصري بالضغط على إسرائيل في صفقة تبادل الأسرى. وأكدت حماس في بيان صدر عنها، أنها طالبت الحكومة المصرية، بإلزام حكومة إسرائيل بإطلاق سراح محرري صفقة "وفاء الأحرار" أو "صفقة شاليط"، والذين أعيد اعتقالهم، بما يخالف بنود الصفقة، وذلك حسبما ذكرت وكالة "روسيا اليوم".

كما طالبت الحركة حكومة إسرائيل بالالتزام باتفاق التبادل، وإطلاق سراح كل الأسرى الذين شملتهم الصفقة وأعيد اعتقالهم، كمقدمة لأي مفاوضات حول صفقة تبادل ثانية.

و"شاليط" هي صفقة لتبادل الأسرى بين حركة المقاومة الإسلامية "حماس" والاحتلال الإسرائيلي، بدأت في عام 2011، ويسميها الفلسطينيون "صفقة وفاء الأحرار"، فيما تدعوها إسرائيل بـ"إغلاق الزمن"، وتعد إحدى أضخم عمليات تبادل الأسرى العربية الإسرائيلية، كانت مميزة لأن الفلسطينيون استطاعوا الحفاظ على الجندي السرائيلي أسيرا لنحو 5 سنوات رغم خوض إسرائيل حربين على قطاع غزة. وتشمل الصفقة أن تفرج إسرائيل عن 1027 أسيرا فلسطينيا مقابل أن تفرج حركة حماس عن الجندي الأسير الإسرائيلي جلعاد شاليط. وأعلن عن التوصل لهذه الصفقة في 11 أكتوبر 2011 بوساطة مصرية، وتعد هذه الصفقة الأولى في تاريخ القضية الفلسطينية التي تمت عملية الأسر ومكان الاحتجاز والتفاوض داخل أرض فلسطين.

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على