صحف السعودية «درع الخليج» تتصدى للإرهاب.. وتعليق الدراسة بالرياض

حوالي ٦ سنوات فى التحرير

أبرزت الصحف السعودية الصادرة اليوم الثلاثاء، ختام تمرين "درع الخليج المشترك 1" بمشاركة القادة العرب، كما تناولت الصحف العديد من الموضوعات والأخبار المختلفة.

صحيفة "الجزيرة" ذكرت أن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود القائد الأعلى لكل القوات العسكرية رعى أمس الاثنين، فعاليات ختام تمرين "درع الخليج المشترك 1"، بحضور قادة وكبار ممثلي 25 دولة شقيقة وصديقة مشاركة في التمرين الذي يعد الأكبر من نوعه في المنطقة من حيث عدد قوات الدول المشاركة والعتاد العسكري واستمر لمدة شهر. 

وتحت عنوان "رسالة تضامن دفاعي على ضفاف الخليج"، أعلنت صحيفة "الشرق الأوسط" عن اختتام مناورة "درع الخليج المشترك 1" برعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وتضمنت المناورة عدة سيناريوهات الهدف منها رفع الجاهزية العسكرية وتحديث الآليات والتدابير المشتركة للأجهزة الأمنية والعسكرية، وتعزيز التنسيق والتعاون والتكامل العسكري والأمني المشترك.

وقال الملك سلمان في تغريدة على حسابه في "تويتر" إن "استضافة السعودية لتمرين درع الخليج واجتماع قوات أكثر من 24 دولة، تأكيد لقدرتنا جميعا على العمل ضمن تحالف منسق، وتنظيم عسكري موحد، لمواجهة التهديدات والمخاطر التي تحيط بمنطقتنا".

أما صحيفة "عكاظ"، فتناولت الموضوع تحت عنوان "الدرع المشترك": خليجـنا عصي على الطامعين"، مشيرة إلى أن التمرين اشتمل على مشاركة طائرات الأباتشي الهجومية التي قامت بضرب أهدافها على جزيرة الخير 2، وتنفيذ عملية الإسناد لقوات الدفاع الساحلي وتدمير الأهداف المعادية، إلى جانب مشاركة طائرات السوبر بوما لمهاجمة قوات العدو في جزيرة الخير 1، وتدمير عناصرها ومنعها من الهروب.

كما اشتمل التمرين على الإنزال الجوي والاقتحام البري بمشاركة طائرات "بلاك هوك، وسوبر بوما"، وشاركت في التمرين دبابات القوات البرية وعربات الاستطلاع "الفوكس" ذات القدرات العالية والأجهزة المتطورة.

"الوطن"، أشارت في افتتاحيتها إلى أن مناورة درع الخليج تتصدى لقوى الظلام والإرهاب، حيث أوضح رئيس هيئة الأركان العامة الفريق الأول الركن فياض الرويلي أن البيئة الإستراتيجية أصبحت أكثر تعقيدا، بعد أن أطل الإرهاب، وهو الخطر الذي يداهم العالم بوجود دول وأنظمة وأحزاب ترعاه وتدعمه، وتأوي أعضاءه وقياداته، وتلعب دورا خطيرا.

كما سلطت الصحف الضوء على فوز المملكة بعضوية المجلس التنفيذي لهيئة الأمم المتحدة للمرأة للفترة من 2019 إلى 2021، حيث أوضح الوفد الدائم للمملكة لدى الأمم المتحدة في بيان له أن فوز المملكة جاء خلال اجتماعات المجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة اليوم في نيويورك.

وأكد البيان أن هذا الفوز يجسد اهتمام ودعم حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود وولي عهده الأمين للمرأة وتعزيز مشاركتها في شتى المجالات وعلى الأصعدة كافة.

محليا كشفت صحيفة "الرياض" عن تعليق الدراسة في العاصمة الرياض وعدد من مناطق المملكة، حيث أعلنت إدارات التعليم في الرياض والقصيم والزلفي والغاط والمجمعة والخرج، وشقراء والأفلاج، رماح وثادق والمزاحمية وحريملاء والدرعية وضرما، البكيرية، المذنب، الحريق، حوطة بني تميم، القويعية، الدوادمي عن تعليق الدراسة اليوم الثلاثاء.

كما أعلنت جامعة الإمام، وجامعة المجمعة، وجامعة شقراء عن تعليق الدراسة اليوم الثلاثاء في الجامعة نتيجة للحالة الجوية.
وأوضح المتحدث الرسمي لتعليم الرياض علي الغامدي أن تعليق الدراسة جاء نظرا لصدور تحذير من هيئة الأرصاد عن حالة الطقس والآثار المترتبة عليها وحرصا على الطلاب والطالبات.

كما أوضحت "الجزيرة" أن رياحا نشطة مثيرة للأتربة والغبار تجتاح أنحاء متفرقة من منطقتي الرياض والقصيم، وقررت إدارات التعليم في المنطقتين تعليق الدراسة في كل المدارس بمدنهما ومحافظاتهما.

شارك الخبر على