بعد موافقة الرقابة على «الضاهر».. هل تعود المياه لمجاريها بين «فؤش وتامر»؟

حوالي ٦ سنوات فى التحرير

«البزنس له حسابات أخرى».. هذه المقولة تنطبق على المطرب محمد فؤاد والفنان والمنتج تامر عبد المنعم، والتي شهدت ساحات القضاء خلافهما الشديد خلال الأشهر الماضية، بعد أن تناسى الثنائي صداقتهما منذ أكثر من 20 عامًا أى عشرة عمر؛ كما يروجان باستمرار في لقاءاتهما الإعلامية؛ حينما يُسأل أحدهما عن الآخر، تجد وصلة من المديح، ولكن عند العمل تُلغى اعتبارات الصداقة، ولم يتوقف الأمر عند هذا الحد، فقد بادر كل منهما بشكوى ضد الآخر لدى نقابة المهن التمثيلية، واشتعلت حدة الخلافات حتى وصلت إلى المحاكم، التي أصدرت حكمًا يوم الأربعاء الماضي، بتأييد حكم حبس  تامر عبدالمنعم 3 سنوات غيابيا، لاتهامه بإصدار شيك بدون رصيد لمحمد فؤاد، وذلك على خلفية توقف مسلسل «الضاهر».

تامر عبد المنعم و«فؤش».. صداقة عمرها 20 عامًا انتهت بالسجن 3 سنوات

الرقابة توافق على استكمال «الضاهر»

أصدرت الرقابة على المصنفات الفنية برئاسة خالد عبدالجليل، مساء أمس الثلاثاء، قرارًا باستكمال تصوير العمل الذي توقف في أبريل العام الماضي، من قبل جهة سيادية، إذ يحكي قصة، محورها ضابط فى الجيش، ووجدت أن المسلسل قد يمس بالأمن القومي، وجاء نص البيان الذي أرسلته الرقابة إلى الشركة المنتجة كالتالي: «لا مانع من استكمال باقي إجراءات تصوير المسلسل وذلك تمهيدا لعرضه».

علق الفنان تامر عبد المنعم، منتج مسلسل «الضاهر» خلال حلقة أمس الثلاثاء من برنامجه «العاصمة»، والذي يُعرض على الفضائية التي تحمل نفس اسم البرنامج، على هذا القرارًا بأن الحكاية بدأت معه فى 30 سبتمبر عام 2017، إذ كتب ملخصًا لـ«الضاهر»، وعرضه على الرقابة التي وافقت عليه، ومن ثم انطلق فى كتابة الحلقات وترشيح الأدوار، وذلك بعد اتفاقه مع شركة «سينرجي» لمالكها تامر مرسي بالمشاركة فى الإنتاج، وتم الاتفاق مع قناة ten لعرضه، وكان أبطال المسلسل هم حسن يوسف، لبني عبد العزيز، محمد فؤاد، زينة وتامر عبد المنعم.

تابع عبد المنعم: «بدأ التصوير بعد الانتهاء من كتابة 17 حلقة، وهذا ما أزعج الرقابة كوننا لم نقدم الـ30 حلقة كاملة، ومن هنا بدأت العراقيل تواجه «الضاهر»؛ إذ طلبت مني الرقابة أن أرجع إلى الشئون المعنوية كون العمل يتعلق بضابط بالجيش، وتم تأجيل العمل لمدة سنة، وفي العام الثاني كانت الفنانة زينة قد ارتبطت بعمل آخر، لذلك قمنا باستبدالها بالفنانة فريال عبد العزيز، وكان للفنانة لبنى عبد العزيز ملاحظات على السيناريو لنستبدلها أيضًا بالدكتورة سميرة محسن».

بينما كان هناك مخطط لعرض مسلسل «الضاهر» في رمضان 2017؛ إلا أن الشئون المعنوية طلبت عرض السيناريو على 5 جهات أخرى، اعترضت بدورها على بعض التفاصيل، وأكد "عبد المنعمم" في برنامج «العاصمة»، أنه قام بتعديلها وحصل على تصديق من قبل وزارة الدفاع، لكن فى 6 إبريل من العام الماضي أخطر الرقابة بأن جهة سيادية أوقفت المسلسل، وأثناء محاولاته لاستكمال العمل؛ وقع العديد من المشاكل التي وصلت إلى ساحة المحاكم، حتى القرار الأخير الذي صدر باستكمال العمل أمس الثلاثاء.

هل يعود محمد فؤاد إلى «الضاهر»؟

في الوقت نفسه، لم يعلق الفنان تامر عبد المنعم على القضايا التي بينه وبين الفنان محمد فؤاد، مما فتح باب التساؤلات حول ما سيحدث بعد أن أقرّت الرقابة على المصنفات الفنية باستكمال العمل، الذي بالفعل قطع فريق عمل «الضاهر» شوطًا كبيرًا فى تصويره، قبل أن تتدخل الجهات السيادية فى أبريل الماضي وتوقفه، فهل سيعود «فؤش» ويواصل التصوير؟ أم سيعيد الأجر الذي تقاضاه كاملًا لشركة الإنتاج وينسحب من المسلسل، بعد توتر العلاقة بينهما؟

يعود تفاصيل الخلاف الذي نشب بين الصديقين فؤاد وتامر، إلى شهر إبريل الماضي، إلى قيام الأول بتحرير دعوى يطالب فيها الثاني وشركته «ماركيز هاوس» بإعطائه جميع مستحقاته المالية، رغم توقف المسلسل، بعد توجه لصرف قيمة الشيك (مليونان و250 ألفا) لكنه وجده دون رصيد، ليرد عليه الأخير بدعوى تظلم تنفي أحقيته في الحصول على تلك المستحقات، لأن العمل لم يكتمل بعد، ولم يحدد مصيره حتى الآن، كما أن هناك بندا بالتعاقد ينصّ على: (في حال عدم استكمال المسلسل لا يتقاضى بطل العمل أي مبالغ مالية، وأن يرد كل المبالغ التي حصل عليها طيلة فترة التصوير).

بدوره، علق الفنان حسن يوسف خلال مداخلته مع تامر عبد المنعم في برنامج «العاصمة»، مشيرًا إلى أنه كان يرى أن وقف «الضاهر» بمثابة "زومبة" من شخص، على حد قوله، مؤكدًا أن أخلاق المهنة منعته من تقديم الشيكات للمحكمة كما فعل آخرون، مطالبًا باقى فريق المسلسل بالتركيز على العمل الفني حتى يستمتع الجمهور به.

(أقرأ ايضًا..بكى على «مبارك» وفقد شقيقه في «النكسة».. 20 معلومة عن «فؤش»)

المخرج يستعد.. و«فؤش»: لا تعليق

فور موافقة الرقابة على المصنفات الفنية، كشف مخرج «الضاهر» ياسر زايد، عن استعداده خلال الأيام المقبلة من أجل استئناف باقى المشاهد المتبقية من المسلسل للحاق بالسباق الرمضاني المقبل، إلا أن الفنان محمد فؤاد لم يرد حتى الآن ولم يصدر بيانًا صحفيًا، يحدد فيه موقفه من المسلسل، فهل سيكمل العمل ويتنازل عن القضية التي رفعها على منتج العمل تامر عبد المنعم، الذي صدر بها حكم نهائي بحبسه لمدة ثلاثة أعوام، كونه بالفعل حصل على أمواله المستحقة عن العمل (قد يهمك أيضًا.. تامر عبد المنعم عن «حبسه»: المحاكمة ستعاد.. والعبرة بالخواتيم).

وهناك أنباء حول تدخل بعض الأصدقاء المشتركين بينهما من أجل إتمام الصلح وتقريب وجهات النظر وإنهاء الخلافات، فهل ستكشف الساعات القادمة عن عودة المياه إلى مجاريها؟

مسلسل «الضاهر» كان من المقرر أن يقوم ببطولته الفنان محمد فؤاد، حسن يوسف، رغدة، مادلين طبر وتامر عبد المنعم (تأليف وتمثيل)، ومن إخراج ياسر زايد، وتدور أحداث المسلسل حول ضابط يعيش في منطقة الضاهر، ويساعد كل من حوله ولكنه يتعرض للعديد من المواقف الصعبة، ومنها وقوعه في غرام فتاة يهودية.

يذكر أنه في 24 من أكتوبر الماضي، تدخل نقيب المهن التمثيلية أشرف زكي، ولعب دور الوسيط بين الثنائي من أجل إنهاء المشكلات والقضايا بين فؤاد وعبد المنعم، وذلك بعد حصوله على موافقة من الطرفين، وجاء ذلك من خلال برنامج «العاصمة» الذي يقدمه تامر عبد المنعم وحل على ضيافته، أشرف زكي، وأعلن مبادرة الصلح على الهواء مباشرة، ووافق «عبد المنعم» على المصالحة مع «فؤش»، مؤكدا أنه يحبه كثيرا، وبينهما الكثير من المواقف والذكريات التي لا تنسى، بينما أكد زكي موافقة «فؤش» على المبادرة، وذلك وفقًا للاتصال التليفوني الذي جرى بينهما قبل الهواء، وقال له: «أنا معاك وشوف اللي انت عاوز تعمله»، لكن لم تحقق هذه المبادرة أهدافها.

شارك الخبر على