جاهدة وهبة ترتحِل من «أرض الغجر» إلى «بعلبك»

حوالي ٦ سنوات فى تيار

رنا اسطيح - تزدحم روزنامة الفنانة اللبنانية جاهدة وهبة بالمواعيد الفنية الشائقة التي تضربها صاحبة أحد أجمل الأصوات الطربية في لبنان والعالم العربي مع جمهور الأصالة والفن الراقي، فقد أفصحت وهبة أخيراً عن استعدادها لإطلاق ألبوم غنائي جديد ترتحِل فيه عن النزعة النخبوية ولكن من دون قطع حبل السرّة مع الماضي والأصالة، وذلك ضمن إصدار منوّع في اتجاهاته الشعرية والموسيقية القريبة من الناس، كما تستعدّ للوقوف مجدداً على أدراج بعلبك في الصيف المقبل، حيث تحيي حفلاً استثنائياً تقدّم فيه مختارات من أعمالها الخاصة بالإضافة إلى روائع من الريبرتوار الغنائي العالمي.

غادرت الفنانة جاهدة وهبة أمس الأوّل بيروت متجهة إلى تونس، حيث تحيي ختام مهرجان «عليسة الدولي للمبدعات»، وذلك في أمسية تكريمية، شعرية غنائية وإنشادية بعنوان «وِصال» تقدّمها مع الشاعرة والإعلامية اللبنانية ماجدة داغر.تنوّع وغِنى
تعاون صاحبة القامة الطربية العالية مع الشاعرة اللبنانية ماجدة داغر ينسحب أيضاً على ألبوم وهبة الجديد، التي كشفت أخيراً انه سيحمل عنوان «أرض الغجر» عن قصيدة لداغر كانت قد أدّتها أخيراً ضمن فعاليات معرض بيروت العربي الدولي للكتاب في دورته الـ59.
وكما يحمل عنوان الألبوم معاني الترحال، أشارت وهبة خلال مقابلة إذاعية عبر «إذاعة لبنان» الى أنّ الألبوم يحمل «ترحالاً عن جاهدة القديمة»، فالألبوم يتضمّن إلى جانب الفصيح اللغة المحكية، إضافةً إلى إطلالة على تجربة جديدة.
وقالت وهبة: «الترحال يفتح آفاقاً جديدة، ويعطي عمقاً أكثر لتجربتنا الانسانية أولاً والفنية ثانياً».لا للتنازلات
وكشفت الفنانة صاحبة الصوت الرخيم المميز، أنّ الألبوم الجديد يتضمّن أغنيات إيقاعية قريبة من الناس، تشبه النمط الذي تعوّدت عليه أذن المتلقي، ولكن من دون تنازلات ومن ضمن خط الأصالة والجمالية، وقالت: «سيكون جَو بعض الأغنيات مختلفاً عن جو أعمالي السابقة، بعد أن اتُهمت بالنخبوية في ألبوماتي، على رغم أنني كنتُ أحاول تقريب القصائد الراقية العميقة العالية المستوى من الناس من خلال الموسيقى».
وأشارت إلى أنّ الألبوم يكتمل قريباً، فقد انتهت من تسجيل غالبية الأغنيات، باستثناء اثنتين، واحدة في طور الإنجاز، والأخرى ستُسجّل قريباً. وأعلنت وهبة أنها ستصدر أغنية منفردة single من أغنيات الألبوم قبل إصدار الألبوم بكامله. وقد تمّ تسجيل الأغنيات كافة بين لبنان وبلجيكا وبراغ.
خطوة باتجاه الناس
وأكّدت: «سيقرّبني هذا الألبوم من الناس أكثر، وسيكتشفوا وجهاً جديداً لجاهدة وهبة من ناحية التعامل مع المحكية ومع أغنيات أخَف من الأعمال السابقة».ومن الأغنيات التي يتضمّنها الألبوم، أغنية «من وين بِروحوا عضيعة اسمها عيونك»، من كلمات الشاعر جرمانوس جرمانوس، ألحان جاهدة وهبة وتوزيع إيلي معلوف، وأغنية «مين إنت» من كلمات الشاعرة ماجدة داغر، ألحان شربل روحانا وتوزيع إيلي معلوف.تحليق في فضاء الصوفيات
وكشفت وهبة أيضاً أنها ستصدر الـ 30 قطعة صوفية لكبار الشعراء الصوفيين، التي قدمتها خلال شهر رمضان الفائت على تلفزيون «أبو ظبي»، في ألبوم يصدر بالتوازي مع ألبوم «على أرض الغجر».
وتشارك الفنانة جاهدة وهبة هذا العام في مهرجانات بعلبك الدولية، وتحيي حفلاً مشتركاً مع الموسيقي اللبناني الشهير إيلي معلوف سيكون عنوانه «من الطرب إلى الجاز»، في 17 آب المقبل، في قلعة بعلبك.جاز وطرب في بعلبك
وعن تفاصيل هذه الأمسية، أوضحت وهبة أنّ معلوف سيقدّم باقة من مؤلفاته وموسيقى الجاز، فيما ستُقدّم وهبة خلال هذا الحفل مجموعة من أغنياتها الخاصة إضافة إلى باقة من أعمال كبار الفن في العالم العربي وفي العالم، مثل فيروز وصباح ووديع الصافي وأم كلثوم وليلى مراد وأسمهان وإديت بياف وداليدا، بأسلوب عصري وتوزيع جديد.
وقالت وهبة، التي تقف هذا الصيف مجدداً على أدراج بعلبك، إنّ «طموح كل فنان الوقوف على أدراج بعلبك، وعَيش تجربة ارتعاش الصوت بهواء بعلبك ضمن الأعمدة التي حضَنت بتاريخها كبار الفنانين من لبنان والعالم العربي والعالم. فقلعة بعلبك رمز لصمود لبنان بكبرها وتحمل التاريخ وذاكرة الناس».

شارك الخبر على