أهالي بورسعيد يتحدون غلاء أسعار الفسيخ «مش هنشتري وهناكله برضوا»

حوالي ٦ سنوات فى التحرير

«مش هنشتريه، ومش هنمنع نفسنا من أكله»، أول ردود أهالي بورسعيد تعليقًا على ارتفاع أسعار الفسيخ، بالتزامن مع عيد شم النسيم.

ورصدت «التحرير»، أسعار الأسماك المملحة بالأسواق، حيث تراوحت ما بين 120 جنيهًا إلى 200 جنيه للكيلو الواحد، على حسب النوع والحجم ومكان البيع.

يقول إبراهيم الأمين، محاسب، إنه بعد وصول سعر البوري لـ200 جنيه، والأحجام الصغيرة تبدأ من 150 جنيها، سيقاطعه ويستبدله بالفراخ واللحوم، موضحًا أن أسرته مكونة من 5 أفراد ولا يكفيهم كيلو واحد، ولن يتمكن من شراء الفسيخ هذا العام لارتفاع سعره.

وتابعت أميرة عبد الوهاب، ربة منزل، «أنا هاعمل الفسيخ فى البيت، الأسعار مرتفعة جدًا عن كل سنة، سعر الكيلو وصل لـ200 جنيه والأسرة مايكفهاش ولا 3 كيلو»، مؤكدة أنها ستقوم بتمليحة في المنزل لأن أسعاره لا تتناسب مع الأسرة متوسطة الدخل.

«مش هشتريه»، بهذه الكلمات بدأ، إحسان عبد الرحيم، موظف، حديثه لـ«التحرير»، معبرًا عن حزنه، لأن ارتفاع الأسعار أصبحت عائقا بينه والعادة السنوية التي يتبعها، إذ يتجمع أفراد الأسرة بمنزل العائلة من أجل تناول وجبة في جو أسري احتفالًا بأعياد الربيع.

وفى سياق متصل، قال أسامة السعيد، صاحب شادر لبيع الأسماك المملحة، إن الفسيخ والرنجة شهدا ارتفاعا في الأسعار بنسبة تتراوح ما بين 10 و15% مع اقتراب أعياد الربيع وشم النسيم، مؤكدًا أن سعر كيلو الفسيخ فى تعاملات الجملة يتراوح بين 110 و150 جنيهًا على حسب المنطقة.

وتابع السعيد، أن سعر بيع الكيلو للزبون العادي بين 120 إلى 200 جنيه، على حسب نوع وجودة السمكة المملحة وحجمها، الذى يفرق في المذاق والجودة، في حين تراوح سعر كيلو الرنجة فى الجملة بين 40 و50 جنيهًا، وسعر كيلو الملوحة يتراوح بين 80 و 122 جنيهًا، وسعر كيلو السردين بين 16 و 25 جنيهًا.

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على