وزير الدفاع الياباني التحقيق في وثائق حول أنشطة قواتنا في العراق

حوالي ٦ سنوات فى التحرير

أمر وزير الدفاع الياباني، إيتسونوري أونوديرا، اليوم الخميس، بفتح تحقيق حول ما إذا كانت وزارته تسترت على سجلات حول أنشطة قوات بلاده في العراق بين عامي 2004 و2006.

وقال أونوديرا حسبما ذكرت قناة (إن إتش كيه اليابانية)، إن التحقيقات ستكشف عن السبب وراء تستر المسئولين على السجلات لمدة عام، قبل أن يعلنوا بوجودها بعدما زعموا بأنها دمرت.

وطالب نواب المعارضة بالبرلمان، بمعرفة لماذا لم يتم إخطار وزيرة الدفاع السابقة تومومي إينادا بوجود الوثائق، فيما أعرب أونوديرا عن خطورة الأمر.

وتحتوي السجلات على الأنشطة القتالية لوحدة قوات الدفاع الذاتي اليابانية في العراق منذ عام 2004 وحتى 2006، حيث طالبت أحزاب المعارضة بوجود هذه السجلات لمعرفة الظروف التي كانت تعمل بها هذه الوحدات، لاسيما وأن القانون الياباني يمنع وجود قوات الدفاع الذاتي في المناطق التي يشتعل بها القتال. 

وكانت وزيرة الدفاع اليابانية السابقة تومومي إينادا، قد أعلنت في شهر فبراير من العام الماضي، أنه لا يمكن العثور على الوثائق.

وقالت إينادا اليوم الخميس، «لقد نظرت أمس في الاستجواب المقدم لي حول النتائج التي تم الحصول عليها في شهر مارس العام الماضي، إنني مندهشة تماماً وغاضبة لأنه مر أكثر من عام على الواقعة».

 يذكر أن هذه ليست الواقعة الأولى التي تعلن فيها وزارة الدفاع بشكل رسمي، فقدان وثائق رسمية على أن يتم اكتشاف وجودها في وقت لاحق، حيث أعلنت إينادا العام الماضي، أنها فقدت وثائق خاصة من عملية حفظ السلام المبعوثة إلى جنوب السودان، فيما تبين في وقت لاحق وجود نسخ رقمية لهذه الوثائق، مما زج بها إلى أن تستقيل من منصبها.

وأفادت رويترز أن رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي، تعرض لانتقادات يوم الخميس، بعد أن قال وزير دفاعه إن الجيش عثر العام الماضي على سجلات أنشطة قوات بلاده التي أرسلت إلى العراق بين عامي 2004 و2006 لكن الجيش لم يبلغ بها سلفه.

وتأتي هذه المسألة وسط دلائل على أن التراجع في شعبية آبي قد يصل إلى مستوى غير مسبوق حيث بلغت نسبة التأييد له نحو 42 في المئة في أحدث استطلاعين للرأي وذلك بعد فضيحة تتعلق بالمحسوبية والتستر على بيع أراض مملوكة للدولة بسعر منخفض.

اقرأ أيضا: «شينزو آبي» يكسر الرقم القياسي في البقاء بمنصب رئيس الوزراء الياباني 

اقرأ أيضا: رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي يفوز بفترة ولاية ثانية دون منافس 

وقد يضر هذا التراجع بفرص آبي في الفوز بفترة ثالثة في زعامة الحزب الديمقراطي الحر الحاكم في الانتخابات المقررة في سبتمبر.

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على