خطة مجلس النواب لدعم «مصطفى الجندي» في رئاسة برلمان إفريقيا

حوالي ٦ سنوات فى التحرير

يخوض النائب مصطفى الجندي، انتخابات البرلمان الإفريقي المقرر عقدها في مايو المقبل مرشحا عن شمال إفريقيا، وتعد المنافسة المصرية هذا العام هي الأولى من نوعها، حيث أنه لأول مرة يتقدم مرشح مصري لهذا المنصب منذ تأسيس البرلمان الإفريقي في 2004.

وقال النائب مصطفى الجندي، في تصريحات خاصة لـ«التحرير»، إن رئيس البرلمان الدكتور علي عبد العال يبذل جهد كبير لدعمه في انتخابات رئاسة البرلمان الإفريقي، حيث يتواصل مع نظرائه في إفريقيا، ويعقد لقاءات كان أخرها مع رئيس مجلس الأمة الجزائري عبدالقادر بن صالح، حيث بحث سبل تنسيق المواقف بين البلدين لدعم ترشيح الجندي لرئاسة برلمان عموم إفريقيا.

وأضاف الجندي، أن الفترة المقبلة ستشهد تواصل مع سفراء الدول الأعضاء في البرلمان الإفريقي بالقاهرة، لبحث سبل الدعم في هذه الانتخابات.

أما لجنة العلاقات الخارجية، ورغم دورها الهام في مثل هذه الأحداث، إلا أن تداخل اختصاصاتها مع لجنة الشئون الإفريقية تقف عائقا في مسألة التنسيق لدعم الجندي، حيث أوضح النائب طارق الخولي أمين سر لجنة العلاقات الخارجية إن لجنته تعمل على دعم النائب مصطفى الجندي في المحافل الدولية، مضيفا أنه بعد انقسام لجنة العلاقات الخارجية إلى لجنتين واحدة منهم للشأن الإفريقي، تسبب في أن تحركات لجنة العلاقات الخارجية وأعضاؤها بات محدودا في الدول الإفريقية.

وتابع: "الموضوع ليس على أجندة عمل اللجنة لأن أغلب تحركاته داخل البرلمان الإفريقي، لكن اللجنة تستخدم المحافل الدولية كاتحاد البرلمان الدولي لحشد الأصوات للنائب مصطفى الجندي".

النائب مجدي مرشد الأمين العام لائتلاف دعم مصر، أكد أن الدور الأكبر في هذه المعركة على النواب الأعضاء في البرلمان الأفريقي ولجنة الشئون الإفريقية، لأن مسألة الاقتاع والاستقطاب تقوم على العلاقات الشخصية، مشيرا إلى أن البرلمان برئاسة الدكتور علي عبد العال سيكون له دور في التربيطات الانتخابية.

واختير الجندي في مارس الماضي مرشحا عن دول شمال أفريقيا، على مقعد رئاسة البرلمان الإفريقى، وذلك بعد تغلبه على منافسة التونسى بفارق 11 صوتا،  خلال الانتخابات التى أجريت اليوم داخل تجمع شمال إفريقيا لاختيار المرشح على مقعد رئاسة البرلمان الإفريقى.

ويتألف البرلمان الإفريقي الذي يترأسه حاليا النائب النائب الكاميروني روجيه نكودو دانغ  من 265 ممثلا منتخبا من جميع الدول الـ53 للاتحاد الإفريقى، أي 5 أعضاء لكل دولة،  ويضم من مصر 5 أعضاء هم: " اللواء حاتم باشات، مى محمود، مصطفى الجندى، الدكتور السيد فليفل، اللواء صلاح عفيفى".

شارك الخبر على