بعد «أزمة محمد صلاح».. ٩ نجوم أسقطتهم المنشطات

حوالي ٦ سنوات فى التحرير

كتب: علي الزيني
شهدت الأيام الماضية حالة من الجدل، بعدما انتشرت أنباء عن استبعاد محمد صلاح، لاعب المنتخب الوطني وليفربول الإنجليزي، من كأس العالم 2018 بروسيا، بعدما أرسل الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" خطابًا رسميًا للاتحاد المصري للعبة هدد خلاله نجم الفراعنة بالحرمان من المشاركة في المونديال، وجاءت تهديدات "الفيفا" بعدما تغيب صلاح عن اختبارات المنشطات التي أجرتها الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات للاعبي المنتخب الوطني في معسكر سويسرا الأخير.

وأكد الاتحاد المصري لكرة القدم برئاسة هاني أبو ريدة، أنه تم منح صلاح إجازة من معسكر الفريق لمدة يوم في سويسرا، ولم يتم إبلاغ الفيفا، خاصة أنه اليوم الذي حضر فيه مندوبو الوكالة لأخذ العينات من 5 لاعبين من المنتخب لإجراء اختبار المنشطات.

قائمة اللاعبين المصريين الذين ارتبطت أسماؤهم بالمنشطات تضم عددا ليس بقليل منهم أسماء كبيرة لمعت في عالم الساحرة المستديرة وآخرون أسماؤهم عرفتها الجماهير بعد اتهامهم بتعاطي المنشطات..

"دبش"

أوقفت لجنة العقوبات التابعة للمنظمة المصرية لمكافحة المنشطات (نادو)، لاعب بتروجيت محمد دبش 4 أشهر، كانت بدايتها من 22 ديسمبر ٢٠١٧، وحتى ٢١ أبريل 2018، وإلزامه بسداد تكلفة العينات والتحليل والإجراءات الإدارية طبقًا للكود الدولي والمصري، بعد ثبوت إيجابية عينته، بسبب ظهور عينة إيجابية له خلال كشف تحليل المنشطات بإحدى مباريات الدوري المصري، حيث احتوت العينة على مادتي الكورتيزون والميثيل هيكسامين. 

وأكد أسامة غنيم، المدير التنفيذي للمنظمة المصرية لمكافحة المنشطات، أن العقوبة جاءت مخففة على اللاعب بسبب تناوله المادة المنشطة عن جهل ودون عمد، حيث جاءت المادة المنشطة داخل أدوية وفيتامينات يتناولها لعلاج التهابات الأذن الوسطى. 

وشدد غنيم، على أن المنظمة العالمية للمنشطات "وادا" تحاسب اللاعبين عن كل ما يتناوله حتى دون عمد، ولذلك كانت معاقبة اللاعب بالإيقاف، إلا أن العقوبة جاءت مخففة، بعدما تواجد طبيبه أمام لجنة الاستماع، وأكد أنه كتب له الأدوية التي تحتوي على المواد المنشطة دون علمه بأنها ستضره أو تتسبب بإيقافه.

بركات وحازم وعبد ربه

محمد بركات لاعب الأهلي والمنتخب الوطني المعتزل، كان أول لاعب مصري تفجرت معه أزمة المنشطات، وتبين بعدها أنه مصرح له من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" بتناول المنشطات بسبب علاجه من الغدة الدرقية فى الوقت الذى اتهم فيه عدد من اللاعبين النجم بركات بتناوله جرعات أكبر من الجرعة المسموح له بتناولها من الفيفا بسبب لياقته البدنية وقتها وتألقه اللافت للنظر.

بركات كان يتناول عقار "الثيروكسين" نتيجة متاعب فى الغدة الدرقية بعد أن عرض حالته على الاتحاد الدولي الذي سمح له بتناول العقار كأحد الأدوية المعالجة للغدة وهو من العقاقير المحظورة ولكن نظرا لعدم وجود بديل قوى لهذا العقار سمح الاتحاد الدولى لبركات بتناوله فى الفترة ما بين 2002 وحتى 2009.

لاعب الأهلي لم يكن وحده في الدوري المصري الذي يتناول المنشطات بعلم الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، بل كان هناك أيضا لاعبون مصرح لهم بتعاطي المنشطات مثل حازم إمام نجم نادي الزمالك السابق وعضو مجلس اتحاد الكرة الحالي، وحسني عبد ربه لاعب الإسماعيلي.

حسام غالي

حسام غالي لاعب الأهلي كانت له قصة مثيرة مع المنشطات، حيث تم اتهام اللاعب خلال فترة احترافه بنادي النصر السعودي بتناول المنشطات بعد ما أظهرت نتيجة العينة التي أخذت من اللاعب وتم تحليلها في معمل بماليزيا أنها إيجابية، ووكل اللاعب محاميا دوليا، وقام بالعديد من الإجراءات وطلب إجراء فحص لعينة ثانية في ألمانيا على حسابه الشخصي، وأثبتت العينة الثانية أن اللاعب بريء من تناول المنشطات بعد معاناة طويلة، ليتسبب غالي في إغلاق المعمل الذي أدانه، حيث قررت الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات "منظمة الوادا" شطب اعتماد معمل فحص ومكافحة المنشطات بماليزيا بسبب مخالفة المعمل للمعايير الدولية في 17 عينة للكشف عن المنشطات.

عمرو زكي

مهاجم نادي الزمالك والمنتخب الوطني السابق، وأحد هدافي الفراعنة في بطولة أمم إفريقيا 2008، تعاطى الترامادول لفترة ليست بالقصيرة، بسبب آلام الركبة، وتحديدًا بعد عودته من رحلة احتراف في إنجلترا، حيث تم اكتشاف الأمر بالصدفة بعد تناوله منشط "تراموندين"، وهو أحد مشتقات الترامادول، بجانب جرعة مكثفة من عقار "الفياجرا"، ما أصابه بهبوط حاد بالدورة الدموية، وتم نقله إلى العناية المركزة بأحد المستشفيات، ودخل في أزمة صحية طويلة بعد تلك الواقعة.

شهاب الدين أحمد

وقع شهاب الدين أحمد، لاعب الأهلي السابق، في فخ المنشطات، حيث كان يتعاطى عقار منشط مسموح به من جانب الاتحاد الدولى لكرة القدم «فيفا»، بسبب ظروفه الصحيّة، بسبب معاناته من التهابات في مفصل اليد، وكانت مادة مشتقة من "الكورتيزون"، وأوقفها بعد أن تعافى من إصابته.

أحمد صبحي

كشفت وكالة مكافحة المنشطات الدولية "النادو" تعاطي لاعب فريق إنبي والمنتخب الأوليمبي أحمد صبحي للمنشطات خلال مباراة نهائي كأس مصر بين إنبي والزمالك في 2012، وتم إيقاف اللاعب وقتها، وكان صبحى ضمن قائمة المنتخب الأوليمبي المشاركة في التصفيات الإفريقية المؤهلة لأولمبياد لندن 2012.

واستبعد اللاعب من المشاركة فى مباراة السنغال لتحديد المركزين الثالث والرابع بعد أن أثبتت العينة الخاصة به تعاطية المنشطات، وهو ما نفاه اللاعب في ذلك الوقت، إلا أن العينة الثانية التي تم تحليلها للاعب جاءت ايجابية أيضًا، وهو ما جعل الاتحاد يقرر إيقاف اللاعب 6 شهور فقط حرصًا على مستقبله، خاصة أنه لا يزال صغير السن.

عمرو سماكة

أثار عمرو سماكة ضجة كبيرة في الوسط الرياضي في بداية الألفية الثالثة، بعد انتقاله من الترسانة للأهلي مقابل 3 ملايين جنيه، في رقم قياسي وقتها عقب خناقة بين قطبي الكرة المصرية الأهلي والزمالك على اللاعب، وظن البعض أنه الخليفة الشرعي لمحمد أبو تريكة، نجم الكرة المصرية وقتها، إلا أنه ذهب بعيدا عن الأضواء، بعد ثبوت تعاطيه المخدرات خلال تحليل المنشطات في مباراة الأهلي الإفريقية، أمام شبيبة القبائل الجزائري، وتم إيقاف اللاعب لمدة 6 أشهر، وتم إيقافه عن اللعب من قبل الاتحاد الإفريقي، وقررت إدارة الأهلي الاستغناء عنه، قبل أن يواصل طريق اللا عودة بعد إلقاء القبض عليه في أحد الأفراح بمنطقة إمبابة، وهو يدخن الحشيش، لينتهي به الحال خلف الأسوار بعدما حُكم عليه بالسجن سنتين في واقعة قتل بالخطأ، وحكم عليه بسنتين سجن وكفالة خمسة آلاف جنيه، وانتهى بعده مشواره الكروي.

شارك الخبر على