فوز السيسي ومشروع «تحدي الترجمة».. أبرز عناوين صحف الإمارات

حوالي ٦ سنوات فى التحرير

تصدرت نتائج الانتخابات الرئاسية المصرية وفوز الرئيس عبدالفتاح السيسي بولاية ثانية، عناوين الصحف الإماراتية الصادرة صباح اليوم الثلاثاء، كما تطرقت هذه الصحف للعديد من الموضوعات المتنوعة متناولة الشأن المحلي والعربي والإقليمي والدولي.

افتتاحية صحيفة "الخليج"، جاءت تحت عنوان "السيسي يفوز بـ 97% من أصوات الناخبين لفترة رئاسية ثانية"، مشيرة إلى إعلان الهيئة الوطنية للانتخابات المصرية أمس، فوز عبدالفتاح السيسي، بمنصب رئيس الجمهورية، لفترة رئاسة ثانية بحصوله على 97.8%، من إجمالي الأصوات الصحيحة، مقابل 2.9% لمنافسه موسى مصطفى موسى؛ وذلك خلال الانتخابات الرئاسية، التي جرت داخل مصر وخارجها.

كما ذكرت "الخليج"، أن الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الإمارات، بعث برقية تهنئة إلى عبدالفتاح السيسي، رئيس جمهورية مصر العربية، بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية المصرية، معرباً عن خالص تهانيه للرئيس المصري، متمنياً له التوفيق في فترة ولايته الثانية، ولشعب مصر الشقيق دوام التقدم والازدهار.
وبعث الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، والشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة برقيتي تهنئة مماثلتين إلى الرئيس المصري.

كما تطرقت صحيفة "الاتحاد"، لتهنئة قيادات الإمارات للسيسي، وأشارت إلى أن الرئيس المصري أعرب عن خالص شكره وتقديره للشيخ محمد بن زايد آل نهيان، مشيداً بما يمثله التعاون الاستراتيجي القائم مع دولة الإمارات بقيادة الشيخ خليفة بن زايد، من نموذج يحتذى للعلاقات العربية - العربية القوية والمتميزة.
وتحت عنوان " السيسي رهان مصر " كتبت "الاتحاد" أن مصر فازت وفاز شعبها الشقيق في سباق الانتخابات الرئاسية، مؤكدة أن الانتخابات الرئاسية المصرية لم تكن منافسة بين مرشحين على مقعد الرئيس، بل كانت معركة ظافرة بين الشعب المصري والإرهاب.

محليا، اهتمت الصحف بزيارة الشيخ محمد بن راشد أمس لـ "مصنع الترجمة" لمتابعة الإنجازات التي تحققت في مشروع " تحدي الترجمة" التحدي الأشمل عربيا لتعريب محتوى تعليمي متميز من نوعه في مواد العلوم والرياضيات.

صحيفة "البيان" ذكرت تحت عنوان "درس التحدي الحضاري"، "أن دولة الإمارات تفتح أبوابها لكل شعوب الأرض وتضع العلم والمعرفة أساسا في مسيرتها للتنمية وتساهم في استئناف الحضارة العربية بفاعلية وواقعية المستدامة".

وأشارت إلى أن الترجمة من أهم أسس نهضة الأمم وحضارتها ولهذا كانت المبادرة العظيمة "تحدي الترجمة" التي أطلقها الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم والتي تحولت إلى برنامج عمل واقعي.

كما ذكرت صحيفة "الخليج" أن الشيخ محمد بن راشد يرافقه الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي نائب رئيس مجلس أمناء مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية تابعا المراحل التي قطعها "تحدي الترجمة" المندرج ضمن مشروع محمد بن راشد للتعليم الإلكتروني العربي حتى الآن.

وتحت عنوان "محمد بن راشد يأمر بتقرير عاجل عن احتياجات ذوي الدخل المحدود"، ذكرت "البيان" أن الشيخ محمد بن راشد أمر بتوفير كافة احتياجات المواطن الذي اتصل، أمس، على إذاعة عجمان، بشكل فوري، وتلبية كافة متطلبات العيش الكريم له ولأسرته، خلال الـ24 ساعة المقبلة، ورفع تقرير عاجل لمكتبه بذلك.

كما أمر بن راشد وزيرة تنمية المجتمع، بعرض تقرير مفصل وعاجل أمام اجتماع مجلس الوزراء المقبل، بكافة احتياجات المواطنين من أصحاب الدخل المحدود.

وبالانتقال إلى شأن آخر، ذكرت صحيفة "الإمارات اليوم" أن الإمارات تقدمت بشكوى رسمية تفصيلية للمنظمة الدولية للطيران المدني "إيكاو" تتعلق بالاعتراضات القطرية الأربعة على الطائرات المدنية الإماراتية خلال رحلات اعتيادية مجدولة ومعروفة المسارات ومستوفية الموافقات والتصاريح، مهددة بذلك التصرف حياة الركاب المدنيين.

ووأوضح سيف السويدي مدير عام الهيئة العامة للطيران المدني، أن الإمارات تقدمت بشكوى تفصيلية ضمن المادة "n54" من اتفاقية شيكاغو والتي تأخذ في الاعتبار المصالح الوطنية للدول أعضاء منظمة الطيران المدني الدولي وتوفر الشروط القانونية لأداء الواجبات والالتزامات العامة بموجب الاتفاقية. 

شارك الخبر على