صحف الإمارات الفلسطينيون يخضبون الأرض بدمائهم..و«الحمدين» يحول قطر لسجن كبير

حوالي ٦ سنوات فى التحرير

طالعتنا الصحف الإماراتية الصادرة اليوم السبت الموافق 31 مارس، على قضايا وموضوعات متنوعة شملت الشأن المحلي والإقليمي والعالمي، وتصدرت مسيرة "العودة الكبرى" عناوين هذه الصحف.

تحت عنوان "الفلسطينيون يخضبون الأرض بدمائهم"، أعلنت صحيفة "الخليج" عن استشهاد 16 فلسطينيًا وإصابة أكثر من 1400 آخرين في مواجهات بقطاع غزة في مسيرة العودة الكبرى في يوم الأرض، استخدم فيها الاحتلال الإسرائيلي القوة المُفرطة باستخدام الرصاص الحي القاتل والمطاطي، كما استخدم طائرات من دون طيار لرشق المتظاهرين بالغاز السام.

وقصفت مدفعية الاحتلال عددًا من المواقع في القطاع، وانطلقت مسيرة العودة في عدة مواقع بغزة، حيث زحف عشرات آلاف الفلسطينيين إلى السياج الأمني الفاصل مع الاحتلال، فيما أعلنت اللجنة العليا لمسيرة العودة انتهاء فعاليات اليوم الأول من المسيرات، مؤكدة استمرار الاعتصام حتى يوم "الزحف العظيم" في الخامس عشر من مايو المقبل، بينما أعلن الرئيس الفلسطيني محمود عباس الحداد العام اليوم السبت على شهداء يوم العودة.

 

لا نزال في الشأن الفلسطيني، حيث ذكرت صحيفة "الإمارات اليوم" أن قوات الاحتلال وضعت دباباتها، وتمركزت القناصة على سواتر ترابية، وأطلقوا النار باتجاه متظاهرين فلسطينيين، قرب حي الشجاعية شرقي القطاع المحاصر، كما استخدم الجنود الغاز المسيل للدموع، باتجاه الشبان الذين اقتربوا من السياج، مشيرة إلى أن جيش الاحتلال استخدم لأول مرة، طائرات بدون طيار (درون)، لإسقاط قنابل غاز فوق المحتجين الفلسطينيين على الحدود بين قطاع غزة وإسرائيل، بمناسبة "يوم الأرض".

وأقامت الهيئة الوطنية العليا للمسيرة الكبرى، التي تضم "حماس" والفصائل وممثلي اللاجئين، 10 خيام كبيرة في خمسة مواقع على طول الحدود بين القطاع وإسرائيل، بينما نصبت عائلات عشرات الخيام الصغيرة.

صحيفة "الاتحاد" سلطَت الضوء على جلسة مجلس الأمن بشأن غزة، وذكرت أن المجلس عقد مساء أمس الجمعة، جلسة طارئة مغلقة لبحث الوضع المتدهور على الحدود بين قطاع غزة وإسرائيل إثر استشهاد 16 فلسطينيًا برصاص الاحتلال الإسرائيلي خلال تظاهرات بمناسبة "يوم الأرض"، لكن الجلسة انتهت دون أن يتمكن أعضاء المجلس من الاتفاق على بيان مُشترك.

وخلال الجلسة حذَر مساعد الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية تايي- بروك زيريهون من أن هناك خشية من إمكان تدهور الوضع في الأيام المقبلة.

والتأم مجلس الأمن بدعوة من الكويت لمناقشة آخر التطورات في غزة، حيث اندلعت مواجهات مع خروج عشرات الآلاف من سكان القطاع في مسيرة قرب الحدود الإسرائيلية في احتجاجات واسعة، أسفرت عن استشهاد 16 فلسطينيًا وإصابة مئات آخرين في أسوأ يوم من أعمال العنف منذ حرب غزة العام 2014.

وبالانتقال إلى شأن آخر، ذكرت صحيفة "البيان"، أن "تنظيم الحمدين" يحول الدوحة إلى سجن كبير، حيث كشفت المعارضة القطرية أن "تنظيم الحمدين" وضع ما لا يقل عن 18 ألف قطري، بينهم 400 شيخ من آل ثاني، على قوائم منع السفر، معتبرة أن التنظيم حول قطر إلى سجن كبير لمواطنيها في الوقت الذي يمنح فيه عتاة الإرهابيين والمنافقين والنفعيين جوازات سفر دبلوماسية، واصفة في الوقت ذاته إعلان التنظيم عن استراتيجية أمنية للأعوام الـ4 المقبلة، بالشعارات البراقة التي لن تغطي على تقصير أجهزة الأمن القطرية واقتصار مهامها على القمع والتضييق على الشعب القطري، مشددة على عدم جدية "التنظيم" و"نظامه" في محاربة الإرهاب.

تناولت "الخليج" أيضًا تصريحات المعارضة القطرية، تحت عنوان "المعارضة القطرية: الحمدين يناور بتوسيع علاقاته مع الصين"، وذكرت المعارضة أن نظام الحمدين في قطر بدأ تنفيذ استراتيجية جديدة بعد فشل سياساته السابقة تقوم على الابتزاز والتلويح بتوسيع علاقاته الاستراتيجية مع الصين وطرد أكثر من 250 ألف مصري من العاملين في قطر.

وأكد ائتلاف المعارضة القطرية، أن وزير خارجية النظام محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، أوعز لسفارته في واشنطن، بتمرير رسائل إعلامية مضمونها أن النظام بصدد توسيع علاقاته الاستراتيجية مع الصين.

محليًا، سلطت الصحف الضوء على الدورة الـ23 لكأس دبي العالمي، وذكرت "الخليج" أنه برعاية وحضور الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي تجدد مدينة دبي الليلة وصالها مع عالم الخيول والفروسية باستضافة الدورة 23 لكأس دبي العالمي، البطولة الأشهر والأغلى والأعلى بين بطولات سباقات الخيول، وبمشاركة أقوى الخيول وأشهر الفرسان وأهم الإسطبلات في تسعة أشواط.

وسوف تحتدم المنافسة للفوز بجوائز مجموعها 30 مليون دولار، من بينها 10 ملايين دولار جائزة الشوط الرئيسي الذي يحمل اسم كأس دبي العالمي، والحدث يتجاوز حدوده عبر الزمان والمكان بما يشتمل عليه من فعاليات ومسابقات مصاحبة، ما يجعله مهرجاناً وعيداً سنوياً للفروسية.

شارك الخبر على