رمضان ٢٠١٨.. حرب شرسة بين الفضائيات على النجم الأكثر شعبية

حوالي ٦ سنوات فى التحرير

يومًا بعد يوم تزداد المنافسة بين القنوات الفضائية على أسبقية الفوز بالأعمال الدرامية التي ستعرض في رمضان 2018، إذ تبحث كل قناة عن النجم الأكثر شعبية والذي يتمتع بقاعدة جماهيرية كبيرة، معتمدين فى ذلك على النسب والأرقام التي حققها هؤلاء الأبطال في السنوات الماضية، ولا نغفل فى ذلك دور السوشيال ميديا والذي أصبح يحدد على أساسه أهمية النجوم والأكثر شعبية من بينهم؛ كما بدأت كل قناة تروج لنجومها والأعمال التي ستعرضها على شاشتها بشكل حصري، لتجد أن كل قناة اختارت نجومًا تحظى باهتمام كبير من قبل المشاهدين من أجل كسب الرهان، ونكشف تفاصيل خطة الفضائيات لتصدر قائمة الأعلى مشاهدة خلال رمضان..

CBC تخطف «الزعيم»

نجحت قناة CBC هذا العام في جذب الفنان عادل إمام والفوز بالعرض الحصرى لمسلسله «عوالم خفية» داخل مصر على شاشاتها؛ وذلك بعد احتكار قناة MBC أعماله على مدار الـ5 سنوات الماضية بداية من «فرقة ناجى عطالله»، وحتى مسلسل «عفاريت عدلى علام»، لتحظى بأكبر حصيلة من الإعلانات والمتابعات والمشاهدات سواء على شاشتها أو على قناتها الرسمية بموقع «يوتيوب»، نظرًا للشعبية الكبيرة التي يتمتع بها «الزعيم»، إذ يمثل كنزا للقنوات القضائية من أجل تحقيق هذه المعادلة الصعبة (اقرأ ايضًا..بعد 50 سنة كوميديا.. العفريتة «سلا» تضع «الزعيم» في مأزق).

«عوالم خفية» من تأليف أمين جمال ومحمد محرز، إخراج وإنتاج رامي إمام، تدور أحداثه حول كاتب صحفي شهير، يرتبط بعائلته جدًا، وتقع في يده عدد من الوثائق الهامة، تكشف خيانة وفساد مسؤولين في الدولة، ما يدفعه لنشرها، ليدخل في أزمات ومشاكل كبيرة، يشارك فى البطولة هبة مجدي، بشرى، مي سليم وأسامة عباس، ويظهر عدد من نجوم الصف الأول كضيوف شرف بالمسلسل.

تفاصيل منافسة التليفزيون الخليجي والفضائيات المصرية على مسلسلات رمضان

dmc تجذب «نسر الصعيد»

يعد الفنان محمد رمضان رقمًا صعبًا على الساحة الفنية حاليًا، فهو الأكثر تعاقدًا وسط النجوم وتسعى شركات الإنتاج لاختطافه (أقرأ ايضًا.. محمد رمضان نجم «التعاقدات» في السينما والتليفزيون)؛ وذلك للفوز بالشعبية الكبير والقاعدة الجماهيرية الضخمة التي يمتلكها «النجم الأسمر»، ونجحت قناة dmc هذا العام في الفوز بالعرض الحصري لمسلسل «نسر الصعيد» الذي يعود به إلى الجمهور بعد غيابه عن الدراما التليفزيونية لانشغاله بأداء الخدمة العسكرية، منذ تقديمه لمسلسله «الأسطورة» والذي حقق نجاحًا ساحقًا وسيطرت أحداثه على الشارع المصري، وتحول بطله إلى قدوة للأطفال والمراهقين في الشارع، عرض في موسم رمضان 2016 على قناة MBC مصر.

محمد رمضان: أنا ضد أفلام إسماعيل يس

«نسر الصعيد» بطولة محمد رمضان ودرة، تأليف محمد عبد المعطي وإخراج ياسر سامي، تدور أحداثه حول ضابط صعيدي يخدم في القوات المسلحة، يحبه الجميع في منطقته، ويعتبرونه القدوة فى جميع المجالات، ويتم نقله إلى سيناء لمحاربة الإرهاب.

«الحياة» تنافس بيسرا

بعد أن كان مسلسل يسرا يعرض خلال موسم رمضان الماضي على شبكة قنوات dmc، نجحت قناة الحياة هذا العام فى ضم «بني يوسف» إلى قائمة المسلسلات التي تعرض حصريًا على شاشتها، يأتي هذا ضمن خطة إعادة هيكلة وتطوير قناة الحياة، من أجل استمراريتها وإعادتها إلى مكانتها وسط الفضائيات كسابق عصرها، المسلسل من تأليف أمين جمال وعبد الله حسن، إخراج محمد على، يشارك فى بطولته شيرين رضا، أحمد حاتم، محمد شاهين، عمر زهران وحازم إيهاب، تدور أحداثه حول مستشارة قانونية تتعرض لعدد من المشاكل بسبب حادث وقع لابنها.

يسرا.. ولدت في «تاكسي» وصفعها والدها بسبب «ألف بوسة»

MBC مصر تحاول الصمود

بعد خسارتها للزعيم عادل إمام والفنان محمد رمضان في الاحتفاظ بهما على شاشتها، حصلت قناة MBC مصر على حق عرض مسلسل «أيوب» للفنان مصطفى شعبان، الذي يحظى بشعبية كبيرة أيضًا على الرغم من عدم توفيقه في أغلب أعماله، فإنه نجح فى تكوين قاعدة جماهيرية كبيرة من النساء بعد مسلسل «العار» و«الزوجة الرابعة»، فهل يعود لهذه القوة مرة أخرى.

مصطفى شعبان واختبار «أيوب» الصعب.. هل ينجح في استعادة جماهيريته؟

مسلسل «أيوب» من تأليف محمد سيد بشير، وإخراج أحمد صالح، يشارك فى بطولته ميرهان حسين، محمد لطفي، ليال عبدالخالق، وليد عزت وندى بهجت، وتدور أحداثه حول شاب مكافح يبحث عن فرصة عمل مناسبة، وبالفعل يصبح موظفا في بنك، لكن بعد فترة من العمل يتم تدبير مكيدة له، تتسبب في دخوله السجن ظلمًا.

قائمة مسلسلات رمضان 2018 والقنوات العارضة لها.. MBC وCBC الأكثر حظًا

ON E تفوز بشعبية سليم الأنصاري

بينما فازت قناة ON E بالحصول على العرض الحصري لمسلسل «كلبش 2» للنجم أمير كرارة، الذي عرضه الموسم الأول منه في رمضان الماضي وحقق نجاحًا غير مسبوق واحتلت حلقاته على مدار الشهر تريند موقع الفيديوهات الشهير «يوتيوب»، مما جعل القنوات تطمع فى الحصول على حقوق عرضه استكمالًا لحالة النجاح والحصول على نسبة أكبر من الإعلانات وزيادة نسب مشاهدات القناة.

مسلسل «كلبش 2» بطولة أمير كرارة، تأليف باهر دويدار وإخراج بيتر ميمي، تدور أحداث الجزء الثاني بعد ترقية الرائد سليم الأنصاري، حيث يتولى مأمورية الإشراف على سجن العقرب، وتنقلب حياته رأسا على عقب بعد أن يتعرض لمحاولة اغتيال، يقتل فيها أهله، وينجو منها رغم إصابته البالغة.

«النهار» تتمسك بهانى سلامة

ووقع اختيار قناة «النهار» على الفنان هانى سلامة من أجل المنافسة به فى موسم رمضان 2018، بعرض مسلسله «فوق السحاب» الذي تدور أحداثه في إطار من التشويق والإثارة حول شخص كان على علاقة حب بفتاة، ثم تسببت في دخوله السجن، إلا أنه يهرب لأجل أن ينتقم، تم تصوير أغلب مشاهده في روسيا، المسلسل من تأليف حسان دهشان وإخراج رؤوف عبد العزيز، وذلك بعد أن عرضت لهاني العام الماضي مسلسل «طاقة نور» وحقق مشاهدات مرتفعة.

أخيرًا، ليس هناك قاعدة ثابتة فى النجاح خاصة فى الأعمال الدرامية، لأن هناك مسلسلات بدايتها قد تكون مملة وبطء ولكن فى المنتصف تنقلب الأحداث رأسًا على عقب، وتخطف أنظار المشاهدين لمتابعة العمل، لذلك من الممكن أن يبدأ عملًا قويًا يحظى بنسب مشاهدة أعلى ولكن مع استكمال عرض يبتعد المشاهدين عنه، والعكس صحيح، دعونا ننتظر المنافسة ونراقب من بعيد.

25 مسلسلا تتنافس في مايو.. دراما رمضان 2018 في قبضة من؟

شارك الخبر على