المتحدث باسم ماي يعلن موعد مغادرة بريطانيا للاتحاد الأوروبي

حوالي ٦ سنوات فى التحرير

قال المتحدث باسم تيريزا ماي رئيسة وزراء بريطانيا، اليوم الإثنين، إن موقف الحكومة واضح من حيث إجراء تصويت بناء في البرلمان على الاتفاق النهائي للخروج من الاتحاد الأوروبي الذي تتفاوض بشأنه مع بروكسل.

ودعا حزب العمال المعارض إلى منح البرلمان خيارات أكثر تتعدى الاختيار من بين قبول اتفاق الخروج من التكتل أو الخروج دون اتفاق.

وأضاف المتحدث: "موقف الحكومة في هذا الأمر واضح جدا وهو إجراء تصويت بناء على اتفاق الخروج من الاتحاد الأوروبي يمكن للبرلمان من خلاله اختيار قبول الاتفاق أو أن نخرج من الاتحاد دون اتفاق، لكننا سنغادر الاتحاد الأوروبي يوم 29 مارس 2019".

وكانت ماي، قد صرحت في يونيو 2017، في خطابها أمام البرلمان في جلسة الافتتاح، بأن حكومتها ستفوز باتفاق لخروج البلد من الاتحاد الأوروبي يضمن "أقصى قدر ممكن من التأييد الشعبي"، كما كشفت النقاب عن الإجراءات الرامية إلى تعزيز اتحاد كلا من انجلترا واسكتلندا وويلز وآيرلندا الشمالية.

وقالت إن برنامجها الحكومى سيتضمن إجراءات لدعم صناعة الطيران فى ويلز وحماية إمكانية الوصول إلى المياه البريطانية التى تعتبر هامة جدا للصيادين الاسكتلنديين، وفتح أسواق جديدة للصناعات الرئيسية التي يتم تصديرها فى آيرلندا الشمالية، مضيفة: "هذه هي الحكومة ذات الغرض. وقد عقدت العزم على تقديم أفضل صفقة لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي. مع الالتزام بالحفاظ على بلدنا آمنا، وتعزيز مكانتنا فى العالم، وتقريب المملكة المتحدة معا".

يذكر أن ماي خسرت، تصويتا حاسما في مجلس العموم يتعلق بأحقية النواب في الموافقة على أي اتفاق نهائي للخروج من الاتحاد الأوروبي، في ديسمبر 2017، وصدق النواب، على حقهم في الموافقة على الاتفاق النهائي، بينما ترى الحكومة أن هذا الأمر قد يعيق عملية الخروج السلسلة التي تريدها. وأقر النواب هذا التعديل بموافقة أغلبية بسيطة هي 309 أصوات مقابل 305، وذلك بعدما صوت 11 نائبا من حزب المحافظين على عكس رغبة زعيمتهم، ماي.

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على