بريطانيا على إيران التوقف عن تسليح الحوثيين

حوالي ٦ سنوات فى التحرير

دعت المملكة المتحدة، اليوم الإثنين، إيران إلى الكف عن إرسال أسلحة إلى الميليشيات الحوثية في اليمن، واستخدام نفوذها بدلا من ذلك في سبيل إنهاء النزاع الدائر في هذا البلد. وقال وزيرا الخارجية البريطاني بوريس جونسون، والتنمية الدولية بيني موردونت، في بيان مشترك لهما، أوردته قناة "سكاي نيوز" إنه إذا كانت إيران صادقة في التزامها دعم الحل السياسي في اليمن - كما صرحت بذلك علنا - فعليها التوقف عن إرسال أسلحة تطيل أمد الصراع وتذكي التوترات الإقليمية وتشكل تهديدا للسلم والأمن الدوليين، مؤكدين دعم بريطانيا لجهود التحالف الذي تقوده السعودية لاستعادة الشرعية في اليمن.

وكان تقرير أعده خبراء تابعون للأمم المتحدة قد خلص إلى أن إيران لم تمنع وصول صواريخ بالستية إلى الميليشيات الحوثية في اليمن، لكن الخبراء لم يتمكنوا من تحديد القنوات التي أتاحت نقل تلك الصواريخ.

وأطلقت جماعة الحوثي، أمس الأحد، صواريخ باليستية باتجاه السعودية، وأكد مصدر عسكري في الجيش اليمني المتحالف مع أنصار الله، أن كل الصواريخ الباليستية التي تم إطلاقها على المواقع السعودية أصابت أهدافها بدقة دون تمكن الدفاعات الجوية السعودية من اعتراضها.

وقال المصدر العسكري، في تصريح لوكالة "سبوتنيك" الروسية، إن القوة الصاروخية نفذت ضربات باليستية واسعة على أهداف سعودية، معلنة بداية العام الرابع من الحرب، مضيفة أن الهجمات الباليستية كان من بين أهدافها مطار الملك خالد الدولي بالرياض بصاروخ بركان تو اتش، ومطار أبها الاقليمي بصاروخ قاهر تو إم، ومطار نجران وأهداف أخرى في نجران بدفعة من صواريخ بدر1 البالستية، وقصفت القوة الصاروخية مطار جيزان وأهداف أخرى بجيزان بدفعة من صواريخ بدر1 الباليستية.

في سياق متصل، تشهد العاصمة اليمنية صنعاء استعدادات مكثفة وتوافدا كبيرا من المحافظات الخاضعة لسيطرة جماعة أنصار الله "الحوثيين" للمشاركة في فعالية جماهيرية تنظمها الجماعة، صباح اليوم، في ميدان السبعين، للتعبير عن الصمود في مواجهة التحالف العربي بقيادة السعودية في اليمن، بالتزامن مع الذكرى الثالثة لانطلاق عملياته.

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على