تفاصيل الدورة العاشرة من «مسقط السينمائي» قبل انطلاقه

حوالي ٦ سنوات فى التحرير

تحت شعار «السينما تجمعنا»، تنطلق غدا الدورة العاشرة من مهرجان مسقط السينمائى الدولى، الذى يقام كل عامين، بمشاركة 95 فيلما وحضور عدد من نجوم السينما العربية والعالمية، ويستمر المهرجان حتى 31 من الشهر الجارى، ويعد هذا المهرجان هو الوحيد الذى تنظمه الجمعية العمانية للسينما بسلطنة عمان، ويتم تكريم من خلاله عدد من الفنانين فى مصر، ومن خلال هذا التقرير نرصد تفاصيل المهرجان.

التكريمات

يكرم مهرجان مسقط عددا من الفنانين، من مصر المخرج السينمائى الكبير على بدر خان، والإعلامية بوسى شلبى، ومن السلطنة العُمانية فخرية بنت خميس، والإعلامى حسن بن سالم، إلى جانب النجم السورى غسان مسعود، وعبد الحق المنطرش رئيس مهرجان الرباط الدولي، والجزائرية شافية بو ذراع، ومانيشا كوير أﻻ.

كما سيتم تكريم عدد من الداعمين للمهرجان، منهم عبد الله عباس، ومحسن البلوشي، ومنى بنت محفوظ المنذرية، ومحمود بن سبيل، إضافة إلى تكريم مؤسسى أول مجلس إدارة للجمعية العُمانية، وهم خالد بن عبد الرحيم الزدجالى، وحاتم الطائى، والمخرج محبوب موسى، والمخرج سيف بن ناصر المعولي، والمخرج مال لله بن درويش ، وعبد الغفور بن أحمد، وناصر بن حمدان.

الأفلام

يقام ضمن فعاليات المهرجان ست مسابقات للأفلام، وهم مسابقة الأفلام الطويلة، وتضم 16 فيلما ومسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة، وتضم سبعة أفلام ومسابقة الأفلام الروائية القصيرة، وتضم 32 فيلما، ومن ضمنهم أربعة أفلام مصرية هم "ندى" للمخرج عادل يحيى، و"البنانوة" للمخرج ناجى إسماعيل، و"جميلة" إخراج يوسف نعمان، و"ونس"  إخراج أحمد نادر.

ومسابقة الأفلام الوثائقية القصيرة، وتضم 13 فيلما ومسابقة الأفلام الروائية العمانية، وتضم 20 فيلما ومسابقة الأفلام الوثائقية العمانية، وتضم سبعة أفلام، وتم اختيار هذا العدد من الأفلام من بين 120 فيلمًا تقدمت للمشاركة من 25 دولة.

لجنة التحكيم

تضم لجنة تحكيم تلك المسابقة بول بابو جيان رئيسًا للجنة، والعماني حسن مير ولنا سلطان من الأردن ومحمد علال من الجزائر.

ندوات

يقيم المهرجان ورشة عمل بعنوان «كيف تصنع فيلما بالهاتف النقال» بجامعة السلطان قابوس، وندوة بعنوان «السينما بين حرية التعبير والوصاية» يوم 28 مارس، إضافة إلى احتفال خاص بالطفل يوم 30 مارس يُعرض خلاله الفيلم التونسي «زينب تكره الثلج» من إخراج كوثر بن هنية.

يذكر أن كرم المهرجان في دورته التاسعة التي أقيمت في مارس الماضي، تحت شعار «السينما فن التسامح والجمال»، اسم الفنان الراحل نور الشريف من مصر كونه أحد مؤسسي المهرجان، وكان قد شارك في أكثر من دورة من دوراته السابقة وتسلمت الفنانة بوسي درع تكريم زوجها أثناء حضورها فعاليات المهرجان، بجانب تكريم عدد من صناع السينما المصريين، منهم الفنان كريم عبد العزيز، ووالده المخرج محمد عبد العزيز، والفنان سمير صبري والفنانة مادلين طبر، والمخرج عمر عبد العزيز والمخرج أمير رمسيس.

شارك الخبر على