مسلسلات رمضان ٢٠١٨.. ٤ كُتاب لم يكتفوا بعمل واحد خلال هذا الموسم

حوالي ٦ سنوات فى التحرير

«السيناريست» هو اليد الأولى في العمل الفني، ليس شرطاً أن يكون هو صاحب الفكرة الرئيسية، لكنه بالتأكيد هو الخطوة الأولى في العمل، سواء كان هذا العمل دراما أو سينما وفي الوقت الحالي تفصلنا أيام قليلة عن بدء الموسم الدرامي الرمضاني لهذا العام، المقرر أن يبدأ في 17 يونيو القادم، ومن أهم الطقوس المعروفة لدى المجتمع المصري والعربي في الشهر الكريم هو متابعة المسلسلات التي يتم تصويرها وتنفيذها لعرضها خصيصًا في هذا السباق، وعاما بعد آخر أصبح رمضان هو الموسم الأساسي في المنافسة الدرامية، وشهدت السنوات الأخيرة توجه نجوم السينما لتقديم المسلسلات، مما أكسب هذا الموسم جمهورا كبيرا، ونرصد لكم من خلال هذا التقرير مؤلفين يشاركون في رمضان المقبل بأكثر من عمل خلال موسم واحد.

آل دياب

وفي بداية هؤلاء المؤلفين والكُتاب تأتي ورشة «آل دياب»، وهم خالد دياب ومحمد دياب وشيرين دياب، الذي يبدو أن نجاح تجاربهم الأخيرة جعلهم الاختيار الأول لعدد من شركات الإنتاج، التي تبحث عن عمل درامي جيد، بداية من المخرج والمؤلف وصولًا إلى أبطال العمل الدرامي، وهو ما دفعهم ليكونوا ثلاثيا بارزا على الساحة، ومثيرا للجدل فى بعض الأحيان. ويشارك آل دياب خلال الموسم الرمضاني المُقبل بمُسلسلين، وهم «طايع ومسلسل المرآة السوداء».

طايع
مسلسل طايع يجسد خلاله بطل العمل الفنان عمرو يوسف دور مدرس صعيدى ضمن أحداث «طايع»، ويرصد المسلسل رحلة صعود مدرس والمشكلات والصعوبات التى تواجهه، وكيف سيتغلب عليها، من المقرر أن يُعرض المسلسل حصريًا على التليفزيون السعودي وعبر شاشة CBC بالتزامن مع قناة ON E.

والمسلسل من بطولة صبا مبارك، عمرو عبد الجليل، سهير المرشدي، هند عبد الحليم وأحمد عبد الله، ومن تأليف محمد دياب، خالد دياب، شيرين دياب وإخراج عمرو سلامة، وإنتاج شركة ماجنوم.

المرآة السوداء

الأمر يختلف في المرآة السوداء، لأنه من الأساس فكرة ورؤية معز مسعود الذي كان يخطط له في البداية ليكون عملا سينمائيا يتناول الإرهاب والتطرف ويفضح ويكشف نيات أربابها الخبيثة لكن تم تحويلها لمسلسل درامي، وهو إنتاج مشترك بين شركة «أكاديميا بيكتشرز - Acamedia Pictures» التي يرأسها معز مسعود، مع شركة «أبوظبي للإعلام - AD Media»، والتي يرأسها الدكتور علي بن تميم مدير عام الشركة، بالتعاون مع شركة «فيلم كلينيك» للمنتج محمد حفظي.

ويتولى إخراجه محمود كامل، بطولة وليد فواز وشريف سلامة ويسرا المسعودي وعائشة بن أحمد وهشام فقيه وكامل إبراهيم.

أمين جمال

أيضا السيناريست أمين جمال من بين المؤلفين الذين اشتهروا السنوات الماضية، والذي جاءت شهرته بعد مشاركته في كتابة مسلسل «فوق مستوى الشبهات» للنجمة يسرا في 2016، ويشارك هذا الموسم في كتابة مُسلسلين لأكبر النجوم، وهو مسلسل عوالم خفية للزعيم عادل إمام والذي يشاركه فيه كل من محمد محرز ومحمود حمدان، ومسلسل بني يوسف للنجمة يسرا ويشاركه في كتابة السيناريو كل من إبراهيم محسن وخالد أبو بكر والراحل عبد الله حسن.

عوالم خفية

«عوالم خفية» يناقش قضايا بعيدة عن عالم الجن والعفاريت، التي تناولها مسلسل عادل إمام الأخير «عفاريت عدلي علام»، ويقدم الزعيم فيه شخصية صحفي وروائي مرتبط بشدة بعائلته وأولاده وهم «بشرى وطارق وصبري» وأحفاده خالد أنور وسارة نور، فيما يجسد الفنان صلاح عبد الله دور «الصديق المقرب» له منذ أيام الدراسة، ويعملان في نفس المهنة وطموحاتهما واحدة.

ويصطدم عادل إمام بالكبار عن طريق كشف المستور، ونشر مستندات رسمية تفضح فسادهم في جريدته، كما يؤلف كُتبا يسرد فيها مراحل حياته، وكيف حصل على المُستندات.

ويشارك في بطولته فتحي عبد الوهاب، مي سليم، بشرى، هبة مجدي، صلاح عبد الله، أحمد وفيق، نور قدري، أسامة عباس، خالد أنور، سارة نور، محمود فارس، أحمد عبد الله محمود، وتعاقدت شركة الإنتاج مع عدد من النجوم كضيوف شرف في المسلسل مثل «نيللي كريم ومنى زكي وكريم عبد العزيز وأحمد السقا ويسرا ولبلبة».

بني يوسف

وتجسد يسرا خلال مسلسل «بني يوسف» دور مستشارة فى القانون، تتعرض لأزمة كبيرة بعد حادث يودي بحياة ابنها، ويشاركها فى بطولة المسلسل كل من محمد فراج، أحمد حاتم، محمد شاهين، شيرين رضا، وريهام عبد الغفور، ويتولى كتابته محمد محرز وأمين جمال، ويخرجه محمد على، وتواصل يسرا بـ«بني يوسف» تعاونها مع شركة العدل جروب، بعد مسلسل «الحساب يجمع»، الذي عرضه فى موسم رمضان الماضي.

محمد سليمان عبد المالك

تألق العام الماضي السيناريست محمد سليمان عبد المالك، خلال الموسم الرمضاني 2017 بمسلسل «الحصان الأسود»، الذي لعب بطولته النجم أحمد السقا، ويشارك هذا العام من خلال مسلسلين، أولهما مسلسل «رسايل» للنجمة مي عز الدين، ومسلسل مليكة للفنانة دينا الشربيني.

رسايل

مسلسل رسايل ينقل العديد من الرسائل الإنسانية والمجتمعية المهمة، والتى تتلامس مع هموم الناس ومشاكلهم، وأحداث المسلسل تدور حول الأسر المصرية التى تنتمى إلى الطبقة المتوسطة فى المجتمع، والتى تكاد تكون اختفت تماما من الساحة المجتمعية، والطبقة الفقيرة التي تعيش (تحت خط الفقر)، والتى تعانى بسبب قسوة الحياة وظروفها.

ويرصد المسلسل قصة فتاة تعيش مع والدها بعد إحالته إلى المعاش، وتحدث لهذه الفتاة حالة غريبة، حيث تحلم ببعض الوقائع والمواقف التى تتحقق بعدها كاملة، وتكتشف خيانات بعض المقربين منها، كما أنها تتنبأ بوفاة بعض أقاربها ومعارفها وتكتشف من خلال أحلامها أن والدها مريض بمرض خطير ويذهب للعلاج دون علمها.

«رسايل» من تأليف محمد سليمان عبد المالك، ويشارك فى البطولة الفنان أحمد حاتم، خالد سليم، أحمد سعيد عبد الغني، سميرة المقرون، راندا البحيري، ويتناول المسلسل أحوال الطبقة المتوسطة، التى اختفت من الأعمال الفنية التي سيطر عليها رجال الأعمال المليارديرات والأشخاص الذين يعيشون تحت خط الفقر بالحارة الشعبية.

مليكة

مليكة هو أولى بطولات دينا الشربيني المطلقة، وكانت آخر مشاركاتها فى موسم رمضان الماضي بمسلسل «خلصانة بشياكة» للنجم أحمد مكي، ويشاركها البطولة أحمد العوضي ومحمد شاهين ومصطفى فهمي وصفاء الطوخي وعمرو السعيد ومنى فاروق ومحمد متولي وندى بسيوني وياسر علي ماهر وإخراج شريف إسماعيل.

يوسف حسن يوسف

ظهر اسم الكاتب يوسف حسن يوسف خلال عرض الجزء الأول من مسلسل كلبش الذي عُرض في السباق الرمضاني الماضي، بأنه صاحب القصة الأصلية للمسلسل وتولى مسؤولية كتابة السيناريو وقتها السيناريست باهر دويدار، ويوسف حسن يوسف هو مؤلف الجزء الثاني من المسلسل الذي يعرض في السباق الرمضاني القادم، بينما يكتب هو سيناريو مسلسل منطقة محرمة لـ الفنان خالد النبوي.

كلبش 2

ويشهد الجزء الثاني من المسلسل تغييرًا في الأبطال، وانضمام وجوه جديدة للعمل، حيث تعاقدوا مع المنتج تامر مرسي، من بينهم أحمد صلاح حسني، والممثلة الشابة سارة الشامي وحفيد كمال الشناوي (عمر الشناوي)، بينما لن يشارك الفنان محمد لطفى ومحمد دياب في الجزء الثاني.

تدور أحداث «كلبش 2» من بعد ترقية الرائد سليم الأنصاري، ليتولى مأمورية الإشراف على سجن العقرب، وتنقلب حياته رأسا على عقب بعد أن يتم قتل أهله وإصابته بإصابات بالغة من جراء الرصاص، فيبدأ رحلة البحث عن القاتل لكي ينتقم منه.

منطقة محرمة

تدور أحداث المسلسل فى منطقة بالصحراء بها لعنة ويقع خالد النبوي فى حب فتاة تقوم بحكاية اللعنة التي حلت على هذه المنطقة، ويجسد «خالد النبوي» دور إعلامي ضمن أحداث المسلسل يتواجد فى حياته خمس نساء، الأولى زميلته فى البرنامج الذي يقدمه، والثانية طليقته وأم ابنه، والثالثة طليقة ابن رجل أعمال شهير، والرابعة زميلته  بالدراسة والأخيرة التي يقع فى حبها

«منطقة محرمة» من إخراج محمد بكير وﺗﺄﻟﻴﻒ يوسف حسن يوسف وبطولة خالد النبوي، إنجي شرف، أمل بوشوشة، مصطفى أبو سريع، وسميرة المقرون، ومن المقرر أن يعرض على شاشة قناة الحياة وشبكة osn بعد التعاقد رسميا مع شركة «فريم ميكرز» للإنتاج الفني، كما أن هناك محاولات من قبل قناة «دبي» و«التليفزيون السعودي» لشراء المسلسل حصريا على المستوى العربي وخارج مصر.

شارك الخبر على