على خطى الليلة الكبيرة.. "سارة" تحيى صناعة عرائس مصرية ١٠٠%

حوالي ٦ سنوات فى اليوم السابع

زمن العرايس الجميل" هكذا أرادت "سارة" أن تعيد زمن تصميم الدمية الذى اختفى مع الوقت من ثقافتنا، وسيطرت الصين ومجموعة من الدول على تصنيع وتصدير لعب الأطفال، فحبها فى العرائس الذى بدأ منذ مشاهدتها لأوبريت الليلة الكبيرة، ثم تطور مع اكتشافها لموهبة الرسم، لتستغلها مع الوقت فى تصميم عرائس مصرية 100%.

سارة أرميا ذكى،31 عاما، خريجة كلية فنون جميلة، كانت تحب الرسم منذ صغرها إلى جانب عشقها للعرائس، فكانت كلما تشاهد عروسة فى أحد المحلات، لا تتردد فى شرائها. وعملت سارة كمتخصصة فى شئون الديكور بمجلس مدينة الوادى الجديد، ثم عملت كمدرسة رسم بإحدى المدارس بمحافظة الوادى الجديد.

"كنت بفكر إزاى ألفت نظر الأطفال فى المدرس، وأخليهم يحبوا الرسم زى ما أنا كنت بحبه، فدخلت على يوتيوب علشان أتعلم أكتر، وبالصدفة لاقيت إمكانية تصميم العرائس، ولأنى أعشقهم، قررت أعلم نفسى بنفسى"، هكذا بدأت حديثها "سارة" لـ "اليوم السابع" ساردة تفاصيل بدايتها مع صنع العرائس.


ديكورات الكريسماس

بدأت سارة فى تعليم أطفال المدرسة إمكانية تصميم عروسة خطوة بخطوة، فنالت إعجاب كل زملائها وهم من أكثر الأشخاص الذين شجعوها كى تستمر فى هذا المجال.

لم يرد بفكر سارة أن تبيع العرائس التى صممتها، فكانت تهادى بهم صديقاتها فى المناسبات، إلى أن ظهر أحد أفراد عائلتها وشجعها أن تأخذ ثمن العروسة التى تصنعها وتبذل مجهودها بها، ثم وجدت أن هناك طبيبة أسنان طلبت منها أن تصمم لها عرائس لتضعها بالعيادة الخاصة بها، ومن ثم انهال عليها الأطباء لتساعدهم فى ديكورات العيادات الخاصة بهم.


عرايس لأطباء أسنان

تستخدم سارة خامات الفوم، وكورات الفلين الأبيض، والمعادن لبناء هيكل العروسة، والشمع الحرارى للصق الخامات معاً، ومن أكثر الصعوبات التى تواجهها سارة هى توافر الخامات وأنواعها وألوانها، وتتميز سارة بصنع صبغات فوم خاصة بها.


تفاصيل العرايس

وعن الأشخاص الذين شجعوها ونموا موهبتها قالت سارة": بابا كان بيشجعنى من وأنا صغيرة، وكان بيقولى لو رسمتى الرسمة دى حلوة هجيبلك الألوان اللى بتحبيها، وهو اللى ساعدنى على اتقان الرسم على الزجاج كمتخصصة منذ كنت فى الصفوف الثانوية".


اكسسوارات المنزل


عروسة


نموذج من العرايس

سارة أيضاً تصنع العروس على هيئة "بابا نويل" إلى جانب أنها تصمم ديكورات المنازل بالعرائس، حتى يكون لها ذوق وطابع خاص مختلف عن بقية المنازل، كما تصمم عرائس على هيئة أطفال وهذا ما فعلته مع ابن أخيها.


ابن شقيق سارة

تقول سارة إن هدفها أن يقتنع الكثير من المصريين بأهمية العمل اليدوى، وأنه أكثر قيمة، وتحلم أن يكون لها خط إنتاج خاص باسمها لصناعة العرائس مستقبلاً.

 

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على