صحف السعودية ولي العهد في بوسطن.. وإرهاب في دلتا مصر يسبق الانتخابات

حوالي ٦ سنوات فى التحرير

تصدرت جولات ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في الولايات المتحدة الأمريكية، عناوين الصحف السعودية الصادرة اليوم الأحد، كما أبرزت الصحف الحادث الإرهابي الذي شهدته مصر أمس.

فتحت عنوان "ولي العهد يصل إلى بوسطن.. ويشهد التوقيع على عدد من الاتفاقيات"، ذكرت صحيفة "الرياض" أن الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، وصل إلى مدينة بوسطن الأمريكية مساء السبت، وذلك ضمن برنامج زيارته إلى الولايات المتحدة الأمريكية، وزار خلال جولته معرض الابتكار المقام في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT) بمدينة بوسطن، عرض فيه نماذج من الابتكارات الصناعية الحديثة لعدد من الجامعات والشركات السعودية، ومجموعة مختارة من منتجاتها التقنية.

صحيفة "الشرق الأوسط" أبرزت زيارة ولي العهد لجامعة هارفرد في بوسطن، حيث استعرض مع مسؤولي الجامعة خلال الزيارة أوجه التعاون وفرص تطويره خاصة في الأبحاث المتقدمة في مجالات ريادة الأعمال وهندسة النظم وتطوير أساليب التعليم لمواكبة تحديات العصر.

وذكرت الصحيفة أن جامعة "معهد ماساتشوستس للتقنية" المعروفة اختصارا باسم (MIT)، حظيت باهتمام الأمير محمد بن سلمان، إذ تم وضعها ضمن برنامج زيارته لمدينة بوسطن التي تحتضن المقر الرئيسي للجامعة الأمريكية العريقة التي تم تأسيسها منتصف القرن الـ19، متسائلة عن سر اهتمام ولي العهد السعودي بهذه الجامعة، إلا أنها أجابت أيضا بأن هذه الجامعة تعتبر أفضل جامعة في العالم في مجالات عدة، من بينها الهندسة واللغات، وعلوم الحاسب الآلي والنظم المعلوماتية، والهندسة التقنية، بالإضافة إلى الاقتصاد والرياضيات والكيمياء.

أما صحيفة "المدينة"، فذكرت أن مدينة بوسطن بولاية ماساتشوستس الأمريكية، هي المحطة الثانية في زيارة ولي العهد للولايات المتحدة الأمريكية، وذلك لصياغة اتفاقيات وعلاقات جديدة في عدة مجالات، مشيرة إلى أن المملكة تتطلع إلى تطوير محطات الطاقة النووية في المملكة، ومن المرجح أن يلتقي الأمير محمد بن سلمان بمسؤولين من شركة رايثيون، حيث تسعى المملكة لتوطين صناعتها الدفاعية.

وبالانتقال إلى الشأن المصري، تناولت "عكاظ" الحادث الإرهابي الذي شهدته مصر تحت عنوان "إرهاب المفخخات.. محاولة يائسة لإفساد الانتخابات المصرية"، حيث أشارت إلى نجاة مدير أمن الإسكندرية اللواء مصطفى النمر من الاغتيال، عندما زرعت عبوة ناسفة أسفل سيارة تزامن انفجارها وقت مرور موكبه، لكن المسؤول الأمني لم يكن موجودا بالموكب لحظة الانفجار الذي وقع في شارع المعسكر الروماني.

أما "الشرق الأوسط" فعنونت الحادث الإرهابي "إرهاب في دلتا مصر يسبق الانتخابات الرئاسية"، وذكرت أنه قبل يومين من انطلاق الاقتراع الرئاسي في مصر، ضرب الإرهاب منطقة الدلتا وتحديداً في الإسكندرية، حيث استهدف انفجار موكب مدير أمن الإسكندرية اللواء مصطفى النمر، ما أسفر عن مقتل عنصري أمن وجرح 5 آخرين.

كما سلطت صحيفة "الجزيرة" الضوء على برقية العزاء التي بعث بها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ومواساته الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، في ضحايا التفجير الذي وقع في مدينة الإسكندرية.

وقال الملك: "تلقينا نبأ التفجير الذي وقع في مدينة الإسكندرية، وما نتج عنه من وفيات وإصابات، وإننا إذ ندين ونستنكر هذا العمل الإرهابي، لنعرب لكم ولأسر الضحايا ولشعب جمهورية مصر العربية باسم شعب وحكومة المملكة العربية السعودية، وباسمنا عن بالغ التعازي، وصادق المواساة".

شارك الخبر على