ارتفاع أسعار مواد البناء في سوهاج.. والغرفة التجارية «تعويم الجنيه» السبب

أكثر من ٧ سنوات فى التحرير

ما زال ارتفاع الأسعار وحش ينهش في أجساد المواطنين، في ظل عدم تقديم أي حلول من قبل الحكومة، لا سيما أسعار مواد البناء التي ترتفع كل يوم ما أدى إلى عزوف كثير من المواطنين عن البناء.

يقول أحمد بخيت، بائع مواد بناء بسوهاج، "لا يوجد بيع ولا شراء بسبب ارتفاع الأسعار، والحكومة لم تتركنا في حالنا وتطالبنا بضرائب على المحلات وتأمينات في حين أن البيع والشراء متوقف تمامًا، وأنصح أي شاب بعدم الزواج لأنه سيتجرع العذاب في دفع المبالغ المالية لكي يستطيع إنشاء منزل متكامل"، متوقعًا ارتفاع أسعار مواد البناء بمبالغ أخري خلال فترة قريبة بسبب أزمة الدولار.

ويضيف مصطفي عبده، أحد المواطنين، أنه قام بإنشاء منزل الأسبوع الماضي كلفه فقط 18ألف جنيه في زرع 12 عمود خرساني ولم يسقف المنزل حتى الآن لحين تجميع المبالغ المالية رغم أن مساحته لا تتجاوز 30 مترًا، فما بالك بمنزل ضعف المساحة بدون دهانات أو تشطيبات منزل على الطوب فقط  يتكلف مثل هذه التكلفة.

وتابع، الشاب يحتاج 200 ألف لكي يتزوج في ظل ارتفاع الذهب في محافظة الأفقر على مستوى الجمهورية، متسائلاً: ماذا سيحدث لنا عما قريب وهل سنجد نأكل أم لا؟.

وذكر الدكتور محمود عبدالرحيم، أحد المواطنين، أنه يحتاج لإنشاء دورين أعلى منزلة لزواج نجليه أشرف وصابر، فتفاجئ بأن تكلفة الحديد والأسمنت 50 ألف جنيه، متسائلاً: أين نحن وأين دور الحكومة في التخفيف عن المواطن الذي صار فريسة سهلهة للغاية حين قيامه بشراء أي شيء دون تقديم أي حلول.

راشد إبراهيم وصابر خليفة ومحمود مهران، "رأوا أن ارتفاع الأسعار أصبح في كل شيء، وأن البرلمان يعمل عكس مصلحة المواطن ولم يتخذ قرارًا صائبًا في مصلحة من أعطوه أصواتهم، وعلى الرئيس السيسي الانتباه لما يحدث للمواطنين جراء ارتفاع الأسعار، حسب قولهم.

 

من جانبه قال أحمد الناظر، رئيس الغرفة التجارية بمحافظة سوهاج، أن ارتفاع أسعار مواد البناء بسبب زيادة سعر الدولار بطريقة غير منطقة ما أدي بدوره لارتفاع كافة الأسعار بالمحافظة ومن بينها مواد البناء وان الأسواق الحرة لا توجد لدينا أي آلية لإجبار التجار بالالتزام بسعر معين إلا في حالة تدوين الأسعار على المنتجات والسلع.

وأضاف الناظر في تصريحات خاصة للتحرير، أن التصريحات غير المسئولة من المسئولين والإعلام حول تعويم الجنيه، هي السبب في أزمة ارتفاع الأسعار، مشيرًا إلى أن عددًا كبيرًا بدء في شراء الدولار وتخزينه ومن ثم الإتجار فيه. 

 

وأوضح رئيس الغرفة التجارية بمحافظة سوهاج، أن الغرفة عقدت اجتماعات بشعبة المواد الغذائية بالمحافظة للتصدي لارتفاع الأسعار من خلال تفعيل حملة "الشعب يأمر" التي كان منوط بها توفير كافة المواد الغذائية واللحوم بأسعار مخفضة، لكنا فوجئنا بأن الشركات الكبرى صرحت بأن سوهاج غير مدرجة بالحملة سوى في اللحوم فقط.

يذكر أن أسعار مواد البناء وصلت اليوم في المحافظة كالتالي: سعر طن الحديد 7 آلاف جنيه ونصف، وطن اسمنت أسيوط 900 جنيه، وطن أسمنت التعمير والإسكان 800 جنيه، والاسمنت الأبيض 1400 جنيه، فيما توجد أنواع من الأسمنت الأخرى لا يفضل البناء بها في المحافظة، وأسعار الطوب أيضًا شهدت ارتفاعًا رهيبًا حيث بلغ سعر ألف الطوب الأبيض 730 جنيهًا، والطوب الأحمر 450 جنيهًا إضافة ارتفاع الرمل 65 جنيهًا والزلط 140جنيهًا والطوب البلدي 450 جنيهًا المصنع محليًا، فيما لم تسلم أسعار الدهانات من الارتفاع فبحس مختصين فان الشقة غرفتين وصالة وحمام ومطبخ تكلف 6 آلاف جنيه.

شارك الخبر على