مرشح (خمس نجوم) لرئاسة الحكومة الإيطالية ملتزمون بسياسة بلادنا الخارجية

حوالي ٦ سنوات فى كونا

من مهدي النمر

روما - 13 - 3 (كونا) -- أكد المرشح لرئاسة الحكومة الإيطالية عن حركة (خمس نجوم) لويجي دي مايو اليوم الثلاثاء التزامه بسياسة ايطاليا الخارجية وتحالفاتها الدولية مشيرا إلى أنه سيعقد مؤتمرا دوليا في روما لحل الازمة الليبية.
وقال دي مايو القيادي البارز في حركة (خمس نجوم) أكبر المنتصرين في الانتخابات العامة الايطالية التي أجريت الاسبوع الماضي ردا على سؤال لوكالة الانباء الكويتية (كونا) خلال تصريحات للصحفيين إن خط السياسة الخارجية لحركته حال توليه قيادة الحكومة "لن يميل الى عزل ايطاليا بل على العكس سيكون أكثر تواصلا مع باقي دول العالم وستحتفظ إيطاليا بعلاقات قوية مع حلفائها".
وأكد أن إيطاليا "ستبقى داخل الاتحاد الأوروبي وستظل ضمن حلف شمال الأطلسي".
وأشار دي مايو إلى الوضع في ليبيا بالقول إن إحلال الاستقرار في ليبيا "ينطلق من عقد مؤتمر كبير للسلام هنا في روما باشراك جميع الأطراف كي نتمكن من مواجهة الأزمة الليبية بكل ما يتصل بها مثل الهجرة".
أوروبيا قال دي مايو إن الاتحاد الأوروبي في حاجة الى تغيير "لا ينحصر فقط في رؤية الرئيس الفرنسي ماكرون والمستشارة الألمانية ميركل" بل إن "الجميع في أوروبا يفكر في كيفية التغيير".
وقال إنه لا يرغب في أي علاقة مع القوى السياسية المتطرفة المناهضة للاتحاد الاوروبي نافيا تبني حركة (خمس نجوم) أي شعارات متطرفة في الحملة الانتخابية وشدد أيضا على "الاستعداد للحوار مع الشركاء الأوروبيين".
وفيما يتعلق بالعقوبات الاوروبية والغربية على روسيا أبدى دي مايو رغبته في "مناقشة تلك العقوبات والنظر فيما إذا كانت تمثل اداة مناسبة للاستخدام من عدمه.
وقال إن "مشكلة العقوبات على روسيا تكمن في أنها تتعلق بقطاعات من الاقتصاد الايطالي" مضيفا أنه سيعمل مع أجل صالح إيطاليا "لا لمصلحة روسيا أو الولايات المتحدة".
وحول فرص تشكيل الحكومة الايطالية في ضوء عدم تمتع حركة (النجوم الخمس) بأغلبية برلمانية كافية قال دي مايو ان حزبه لن يقبل بحكومة تضم جميع الأحزاب أو حكومة مؤسسية غير حزبية مشيرا إلى أن "الناخبين صوتوا لصالحه كمرشح لرئاسة الوزراء".
وكانت النتائج النهائية للانتخابات التشريعية الايطالية قد أظهرت الاسبوع الماضي تصدر حركة خمس نجوم الفائزين في الانتخابات بنسبة 5ر32 في المئة من الأصوات لكنها لم تحصل على أغلبية برلمانية كافية تعادل نصف عدد مقاعد البرلمان زائد واحد على الأقل لتشكيل حكومة جديدة بمفردها. (النهاية) م ن / ه س ص

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على