«سعفان» يعلن تفاصيل برنامج الرعاية الصحية لعمال اليومية بالمجان

حوالي ٦ سنوات فى التحرير

وقع محمد سعفان، وزير القوى العاملة، اليوم الإثنين، بروتوكول تعاون مع مؤسسة صناع الخير للتنمية، ومثلها مصطفى زمزم رئيس مجلس أمناء المؤسسة؛ لتوفير الرعاية الصحية للعمالة غير المنتظمة، من عمال المناجم والمحاجر والملاحات، والمقاولات، والزراعة، والصيد، والموانئ، فضلا عن العمالة الموسمية.

وقال "سعفان" إن الوزارة ستبدأ في تنفيذ القوافل الطبية في المشروعات الكبري بالعاصمة الإدارية الجديدة بالتنسيق مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، موجها الإدارة المركزية للتشغيل بالوزارة بتسجيل بيانات العمالة غير المنتظمة خلال القوافل العلاجية، لتقوم بدورها بدفع قيمة شهادة "أمان للمصريين" من خلال البنوك الوطنية الأربعة، التي جاءت بمبادرة من الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وأكد أن توجيهات الرئيس  فيما يخص رعاية تلك الفئة من العمالة، كانت بمثابة استنفار لكل جهات الدولة، سواء حكومية أو خاصة أو مؤسسات المجتمع المدني لتقديم جميع سبل التعاون لرعاية تلك الفئة، مقدما الشكر لمؤسسة "صناع الخير" على مبادرتها بتوقيع بروتوكول التعاون مع الوزارة في هذا الشأن .

وأوضح أن الوزارة تحصر حاليا العمالة غير المنتظمة لعمل قاعدة بيانات متكاملة على المستويين الجغرافي والمهني، معربا عن أمله أن تكون القاعدة جاهزة بأرقام حقيقية لتلك العمالة في نهاية مارس.

ودعا الوزير جميع الجهات والمؤسسات إلى تقديم مبادرات للتعاون مماثلة لمبادرة "صناع الخير" فيما يخص رعاية العمالة غير المنتظمة، مشيرا إلى أن هذه الفئة هى الأولى بالرعاية وتحتاج إلى تكاتف الجميع.

من جانبه، قال مصطفى زمزم رئيس مجلس أمناء مؤسسة صناع الخير للتنمية أن دعم الرئيس السيسي كان بمثابة حافز لتقديم مزيد من التعاون والجهد لرعاية فئة العمالة غير المنتظمة ، مؤكدا أن المؤسسة ستقدم المساعدة في عمل قواعد البيانات الخاصة بهذه الفئة، باعتبارها تجوب جميع القرى والنجوع بدءاً بعشر محافظات في المرحلة الأولى من الحملة، تمهيدا لاستكمال باقي المحافظات مستقبلا.

وفي نفس السياق أكد وزير القوي العاملة أن البروتوكول يهدف إلى توسيع نطاق الاستفادة من مبادرة الرئيس السيسي لتشمل العمالة غير المنتظمة وأسرهم، باعتبارهم من الفئات التي يناط بالوزارة رعايتهم، حيث سيتم تنفيذ عدد من القوافل الطبية يكون مقرها مديريات القوى العاملة بالمحافظات المختلفة؛ لرفع الوعي الصحي لدى المواطنين من هذه العمالة وأسرهم في القرى والنجوع بطرق الوقاية من الأمراض المسببة للعمى، وتوفير العلاج الدوائي والجراحي للمستحقين منهم.

وأضاف أن الوزارة سوف تلتزم بتوفير، وتجهيز أماكن مناسبة لاستقبال القوافل الطبية التي تنفذها المؤسسة بمقار المديريات أو المناطق أو المكاتب التابعة لها بالمحافظات المستهدفة، وذلك لتمكينهم من تقديم الرعاية الطبية المطلوبة للمستهدفين.

وسيتم تخصيص منسق عمل ميداني من العاملين بمديرية القوى العاملة المعنية، فضلا عن الإدارة العامة للتشغيل بالوزارة، للتواجد والتواصل المستمر مع القائمين على القافلة لتسجيل بيانات العمالة غير المنتظمة المستفيدة من هذه القوافل، وإعداد حصر نهائي بفئات وأعداد المستفيدين.

ويستمر العمل بالبروتوكول لمدة 3 سنوات قابل للتجديد لمدد أخرى مماثلة تلقائيا ما لم يخطر أحد الأطراف كتابتاً بعدم رغبته في التجديد على أن يكون ذلك قبل نهاية مدة البروتوكول بشهرين على الأقل.

شارك الخبر على