الحشد الشعبي مشاركتنا في تحرير الموصل «حتمية وأكيدة ونهائية»

أكثر من ٧ سنوات فى التحرير

أعلن الناطق باسم الحشد الشعبي يوسف الكلابي أنَّ تحديد موعد انطلاق عمليات تحرير الموصل من قبضة تنظيم الدولة "داعش" هو نقطة الصفر التي ستحددها القيادة العامة للقوات المسلحة وهي قريبة جدًا.

وقال الكلابي - في تصريحاتٍ لـ"سبوتنيك"، اليوم الأربعاء: "مشاركة الحشد الشعبي في تحرير الموصل حتمية وأكيدة ونهائية، وهو قرار صادر من القيادة العامة للقوات المسلحة".

وبشأن رفض بعض الجهات العراقية لمشاركة الحشد، صرَّح الكلابي: "لاتوجد جهات عراقية ترفض مشاركة الحشد لأنَّ الدستور العراقي حدَّد صاحب الأمر والنهي، واليوم الحكومة المنتخبة من قبل الشعب والقائد العام للقوات المسلحة وهو رئيس الوزراء المفوض الحصري بتحديد ورسم الخطط العسكرية وإعلان حالات الحرب والمعارك".

وأضاف: "القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي، وقيادة العمليات المشتركة هي من تحدد الجهات العسكرية التي ستشارك في المعارك وليس غيرهما".  

وبشأن وجود القوات التركية في نينوى وإصرارها على المشاركة، اعتبر الكلابي هذه القوات "محتلة"، وهذا ما بينته الحكومة ووزارة الخارجية العراقية، وهو تصعيد غير مسبوق ينم عن سوء جوار.

وحول أهداف هذا التصعيد، بيَّن الكلابي: "هذا السيناريو حدث في العراق عام 1980 عندما تولى صدام حسين السلطة، وقام أول الأمر بعملية قتل لخصومه من السياسيين بحجة الانقلاب، وثم صفى المئات من العراقيين وانطلق إلى حرب هوجاء مع الجارة ايران، وأردوغان اليوم يعيد نفس السيناريو في تركيا وهو ديكتاتور جديد يفبرك لعملية الانقلاب ويصفي خصومه السياسيين ويضع الآلاف منهم في السجون ويطرد الآلاف من وظائفهم".  

شارك الخبر على