انتخابات المهندسين.. مشاركة وزراء واشتباكات ثم بلاغ للنائب العام (صور)

أكثر من ٦ سنوات فى التحرير

حرص مهندسو مصر على التوافد على النقابة العامة والنقابات الفرعية، للمشاركة في جولة "الإعادة" من انتخابات التجديد النصفي لاختيار نقيب المهندسين، والتي يتنافس عليها المهندس هاني ضاحي وزير النقل السابق، المرشح عن قائمة "في حب مصر"، والمهندس طارق النبراوي النقيب الحالي والمرشح على منصب النقيب.

كما شارك عدد من الشخصيات العامة، أبرزهم مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية، إبراهيم محلب، واللواء محمد العصار وزير الإنتاج الحربي، والدكتور هشام عرفات وزير النقل، ووزير البترول الأسبق المهندس سامح فهمي، ووزير النقل السابق المهندس سعد الجيوشي.

وشهدت الانتخابات حدوث بعض المناوشات بين أنصار قائمة "في حب مصر" برئاسة المهندس هاني ضاحي، وقائمة الاستقلال برئاسة المهندس طارق النبراوي، على خلفية توجيه أنصار القائمتين أعضاء النقابة لانتخاب مرشح بعينه.

المهندس طارق النبراوي النقيب الحالي والمرشح على منصب النقبيب العام قال إن الإقبال اليوم أقل بكثير من المرحلتين السابقتين، ونتمنى أن يزداد الحضور في الوقت المتبقي من اليوم.

وأضاف "النبراوي" أن المخالفات التي حدثت في الجولات الماضية مستمرة من استغلال قائمة في حب مصر شركات القطاع العام في العملية الانتخابية من خلال نقل المهندسين بأتوبيسات الشركات الحكومية، خاصة أنه يتم اعتبار اليوم هو يوم عمل لمن سيقوم بالانتخاب، كما تم وعد مهندسي هذه الشركات بالمكافآت حال انتخابهم المهندس هاني ضاحي.

وتابع النبراوي: تم رصد هذه المخالفات وتقدمنا بالعديد من البلاغات والشكاوى لرئيس مجلس الوزراء المهندس شريف إسماعيل، وللنائب العام لمحاسبة المتجاوزين، مضيفا: نحن مع تسهيل العملية الانتخابية على المهندسين، ولكن يجب عدم توجيه المهندسين والضغط عليهم لانتخاب شخص معين.

المهندس محسن صلاح، رئيس مجلس إدارة المقاولون العرب وعضو قائمة في حب مصر، قال إن الانتخابات تسير بشكل سليم والإقبال من الأعضاء اليوم مقبول، ونأمل أن يختار الأعضاء نقيبا يتوافق مع طموحاتهم يستطيع أن يخدم النقابة ويرتقي بها.

 

وأضاف "صلاح": نتمنى الفوز للمهندس هاني ضاحي حتى تستكمل قائمة في حب مصر سيطرتها على الانتخابات، وأن يكون هناك تناغم في العمل ونستطيع تحقيق طفرة كبيرة في النقابة.

وردا على اتهامات المهندس طارق النبراوي بأن قائمة في حب مصر تستغل شركات القطاع العام في الدعاية الانتخابية قال "صلاح": كلام المهندس طارق غير منطقي "وهراء"، وكل ما نفعله هو تيسير الأمر على المهندسين، ولكننا لا ندخل مع الناخب خلف الستارة حتى نقول له من يختار من المرشحين، والرقيب الوحيد على الناخب هو الله ومن ثم ضميره.

وتابع صلاح: من العيب أن يقال هذا الكلام وسط جموع المهندسين، لأن المهندس شخص محترف في التفكير وأذكى من أن يوجهه أحد، أو أن يضحك عليه أحد.

وشهدت نقابة المهندسين الأسبوع الماضي العديد من الأحداث الساخنة، لعل أبرزها الجدل الثائر حول الجمعية العمومية التي تم إجراؤها يوم الإثنين الماضي، حيث طالب النقيب الحالي طارق النبراوي بتأجيل الجمعية العمومية، بينما أصر أعضاء قائمة في حب مصر على عقد الجمعية في موعدها لمناقشة ميزانية النقابة وهو ما جعل البعض يشكك في عقدها.

كانت المرحلة الثانية من انتخابات نقابة المهندسين التي جرت يوم الجمعة الماضي على منصب النقيب، والأعضاء المكملين ورؤساء الشعب الهندسية، قد أسفرت نتائج الفرز على مستوى الجمهورية دخول المنافسة على مقعد نقيب المهندسين جولة الإعادة، حيث حصل هاني ضاحي، المرشح على منصب نقيب المهندسين ضمن قائمة "في حب مصر"على 12284 صوتًا في كل اللجان الـ36، مقابل 8086 صوتًا للمهندس طارق النبراوي، و4883 صوتًا للمهندس مصطفى أبو زيد، المتنافسين على مقعد نقيب المهندسين.

ويشترط تحقيق الفوز من الجولة الأولى الحصول على 50% من الأصوات + صوت واحد، وإذا لم يتحقق الشرط تتم الإعادة بين المرشحين الحاصلين على أعلى الأصوات، وبالتالي تكون الإعادة بين ضاحي رئيس قائمة في حب مصر والنبراوي رئيس قائمة تيار الاستقلال، وفقًا لقانون النقابة.

كما فاز اللواء هشام أبو سنة في جولة الإعادة بمنصب نقيب مهندسي القاهرة بحصوله على 3404 أصوات، بينما حصل منافسه النائب محمد عبد الغني على 2919 صوتا.

شارك الخبر على