«عالم الفكر» تعود بعد فترة توقف

حوالي ٦ سنوات فى التحرير

يتضمن العدد الجديد من المجلة الفصلية "عالم الفكر"، التى تصدر عن المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب بالكويت، سبعة أبحاث، قدمت لها هيئة تحرير المجلة الاعتذار إلى "السادة القراء عن عدم صدور عددى (يوليو- سبتمبر، أكتوبر- ديسمبر من العام الماضي)؛ وذلك لأسباب طارئة، مع وعد بأن تستأنف المجلة سيرورتها المعتادة ابتداء من هذا العدد.

وفي تقديم العدد إشارة إلى أن موضوعاته تطرح للبحث مجالات فكرية منوعة، تبدأ ببحث حول مشروع المفكر الجزائرى مالك بن نبي، الذى يتناول مسألة النهوض العربى والإسلامى في كتاباته؛ مستفيدا من التجربة الأوروبية، لكن برؤية عربية إسلامية، وعنوان البحث الذي كتبه الدكتور ناصر يوسف -باحث جزائرى، مكتب البحوث والابتكار- الجامعة الإسلامية العالمية- ماليزيا، وهو: "كيف نقرأ مشروع مالك بن نبي الحضارى برؤية إنمائية مركبة؟- المعادلة الحضارية والفكرة الدينية أنموذجا".

البحث الثاني يستعرض فلسفة محمد إقبال التي هدف من خلالها إلى إخراج من قبع في صومعته من الأفراد المسلمين إلى الواقع الخارجي، فيؤثرون في سير الأحداث من حولهم، وعنوان البحث الذي كتبه الدكتور عبد الرزاق بلعقروز، أستاذ فلسفة القيم الجزائري، هو: "سؤال الفعل عند محمد إقبال.. نحو السير لإبداع إمكانيات جديدة فى الحياة".

ثالث أبحاث العدد كتبه الدكتور محمد البقالي -باحث في البلاغة وتحليل الخطاب- تطوان- المغرب-، تحت عنوان "المقاربة الحجاجية لكتابات الجاحظ"، وفيه يخضع الباحث كتابات الجاحظ في بعدها الحجاجي الإقناعي لدرس البلاغة الجديدة.

البحث الرابع كتبه الدكتور العربي إدناصر، باحث من المغرب، تحت عنوان "نشأة الفكر المقصدي وتطوره من القرن الثالث إلى القرن العشرين"، حيث يذهب باتجاه تأريخ لعلم مقاصد الشريعة الإسلامية منذ النشأة مع الوقوف على أهم محطات رحلته، وأبرز أعلامه.

أما خامس أبحاث العدد فكتبه الدكتور إدهام محمد حنش، عميد كلية الفنون الجميلة والعمارة الإسلامية، جامعة العلوم الإسلامية العالمية- الأردن، تحت عنوان "علم المخطوطات الجمالى"، حيث يتبدى أن المخطوط عبارة عن حاو ورقي لمحتوى نصي، وكما حاز المخطوط عناية الدارسين لما احتواه من نصوص قيمة في العلوم المختلفة، فقد حازها كذلك بوصفه حاويا ذا أبعاد جمالية.

وفي بحثه المعنون "الصوت والإيقاع فى شعر ليلى الأخيلية" يرصد الدكتور عبد المقصود محمد الخولي -باحث فى النحو والصرف والعروض- مصر-، الظواهر الصوتية والإيقاعية للشاعرة الأموية، ويثبت ارتباط هذه الظواهر بالغرض الشعري والحالة النفسية للشاعرة.

البحث الأخير المعنون "تأثير المتغيرات الإقليمية والدولية في سياسة روسيا تجاه منطقة الخليج العربى"، يعالج فيه الدكتور فيصل مخيط أبو صليب- مدرس في قسم العلوم السياسية، كلية العلوم الاجتماعية، الكويت، الموضوع من منطلق أن روسيا ليست بعيدة جغرافيا عن هذه المنطقة، ويحدثنا التاريخ عن اهتمامها الدائم بها.

تبقى الإشارة إلى أن مجلة عالم الفكر، هي مجلة دورية محكمة تصدر كل ثلاثة أشهر، وتهتم بنشر الدراسات والبحوث التي تتسم بالأصالة النظرية والإسهام النقدي في مجالات الفكر المختلفة، صدر العدد الأول منها في شهر أبريل عام 1970، حيث كان المحور الرئيسي تحت عنوان "عصر الأزمات" وكانت المجلة تصدر وقتها عن وزارة الإعلام، وفي عام 1994 انتقلت المجلة من وزارة الإعلام لتكون برعاية المجلس الوطني، وتعد مرجعا للباحثين والدارسين، لما تتسم به من منهج موضوعي رصين في طرح ومناقشة القضايا الفكرية والثقافية والأدبية المعاصرة.

شارك الخبر على