انطلاق الدورة الثانية لمهرجان شرم الشيخ السينمائي

حوالي ٦ سنوات فى تيار

انطلقت  فعاليات الدورة الثانية من مهرجان شرم الشيخ السينمائي الدولي، حيث أقيمت ندوة التكريم الخاصة بالفنان حسن حسني، وأعقبها ندوة المخرجة الأميركية ايزي تشان، كما عرض فيلم الافتتاح «اي تونيا» وهو الفيلم المرشح للحصول على ثلاث جوائز أوسكار، أحسن ممثلة مارجو روبي، وأحسن ممثلة مساعدة أليسون جاني وأحسن مونتاج تاتيانا اس ريجل، ويصنف الفيلم كواحد من أفلام الأميركية المستقلة ضيف شرف المهرجان وتكلف إنتاجه 11 مليون دولار.
والفيلم بطولة مارجو روبي، سيباستيان ستان، أليسون جاني، جوليان نيكلسون، بوبي كانافال، سيناريو ستيفن روجرز ومن إخراج كريج جيليسبي.
وتدور أحداثه عن «هاردينج» المتزحلقة على الجليد يصعد نجمها وترتيبها في الرياضة بشكل سريع، لكن مستقبلها في الرياضة التي حققت فيها نجاحات مهمة ومتتالية مهدد بسبب تدخل زوجها السابق.
وكان أقيم مساء امس الاول حفل افتتاح الدورة الثانية من مهرجان شرم الشيخ السينمائي بقاعة المؤتمرات، وبدأ الحفل بكلمة رئيس المهرجان جمال زايدة الذي عبر عن ترحيبه الكبير بكل الحضور وبالكوكبة الجميلة من الفنانين والإعلاميين الذين حرصوا على الحضور لدعم المهرجان.
وأعقبها كلمة الرئيس الشرفي للمهرجان الفنانة ليلى علوي التي عبرت عن سعادتها بوجودها في مهرجان شرم الشيخ الذي يقام في مدينة السلام حسب وصفها، حيث أكدت أن المهرجان الذي ولد العام الماضي إضافة إلى المهرجانات الفنية المصرية وأن مشاركة 28 دولة ممثلة في 68 فيلما تعتبر دليلا على نجاح المهرجان.
وأكدت ان اختيار فيلم I Tonya لافتتاح المهرجان المرشح للحصول على 3 جوائز الاوسكار لهو نجاح كبير للمهرجان.، مؤكدة أن اختيار السينما الأميركية كضيف شرف للمهرجان حدث هام ونظرة ثاقبة لإدارة المهرجان واختيار جيد جدا معبر عن قوة المهرجان.
وختمت كلامها مؤكدة أنها تهدي هذه الدورة إلى روح الناقد الراحل علي أبو شادي وأنها سعيدة جدا باختيار إدارة المهرجان لها كرئيس شرفي للدورة الحالية من المهرجان.
أما وزيرة الثقافة ايناس عبدالدايم فرحبت بالجميع في أرض الفيروز، وإقامة هذا المهرجان مؤكدة أن مختلف المهرجانات التي تقام في مصر ما هي إلا تتويج ودعم للاتحاد مع كافة ثقافات العالم، والتعرف على ثقافات الآخرين، وصقل مواهبنا السينمائية.
وأعقب العديد من الكلمات بدء تكريمات هذا العام، فقدم المخرج الكبير علي بدرخان شكره لإدارة مهرجان شرم الشيخ السينمائي على تكريمه ضمن الدورة الثانية من المهرجان، حيث أوضح أنه سعيد جدا بهذا التكريم، وقال إنه يتمنى النهوض للسينما في الفترة المقبلة ويتمنى بشكل خاص ظهور مجموعة من المخرجين المبدعين في السينما خلال الفترة المقبلة. وأعربت الفنانة ليلى طاهر عن سعادتها بتكريمها في الدورة الثانية لمهرجان شرم الشيخ السينمائي، موضحة أنه رغم كونه مهرجانا وليدا إلا أنه ولد كبيرا وسيزداد تألقا عاما بعد عام حيث توسع كثيرا في تقديم عدد كبير من الأفلام تحمل أهمية سينمائية خاصة.
وأضافت أن هذا التكريم على مشوارها السينمائي الطويل يعطيها إحساسا بأن ما قدمته يستحق التكريم.
بينما أبدى الفنان حسن حسني سعادته باختياره لتكريمه في مهرجان شرم الشيخ السينمائي في دورته الثانية، ممازحا الحضور بأنه لن يتحدث عن الدورة الأولى لأنه لم يتم تكريمه خلالها.
وأضاف بأنه فخور بتكريمه من إدارة المهرجان، مؤكدا أنه مهرجان يبشر بالخير، متمنيا النجاح والتوفيق لإدارة المهرجان في الدورات القادمة، انا سعيد بتكريمي ومهرجان يبشر بالخير وربنا يوفقه.
وكانت القاعة تقف في كل مرة للمكرمين تصفيقا واحتراما لهم، ومازح الفنان شريف منير حسن حسني قائلا له عند صعوده للمسرح «ركز يا زاواوي» إشارة لدوره الذي أداه أمامه في مسرحية «حزمني يا».
من جانب آخر عبرت النجمة إلهام شاهين عن سعادتها البالغة بحضور حفل افتتاح الدورة الثانية من مهرجان شرم الشيخ السينمائي، وأكدت أن هذا الحراك الفني الحادث هو البداية على أول الطريق، فالفن لابد أن يصل إلى جماهير كل المحافظات ليتجرعوا الثقافة ويزداد وعيهم لذلك لابد من إقامة مهرجان في كل محافظة في مصر العظيمة.
وأضافت الهام شاهين أنها فخورة بإقامة المهرجان في هذه المدينة الساحرة مدينة شرم الشيخ رمز السياحة والجمال، مؤكدة أنها تسعد بالمهرجانات لتزيد من ثقافتها السينمائية وتنفتح أكثر وأكثر على سينمات العالم.
وحضر المخرج الكبير داود عبد السيد حفل افتتاح مهرجان شرم الشيخ السينمائي الدولي، برفقة المنتج محمد العدل، وفور وصوله استقبلته الوزيرة ايناس عبد الدايم بنفسها ورحبت به.

شارك الخبر على