لجنة القصة تناقش «لقاء لم يتم» الأربعاء المقبل

أكثر من ٦ سنوات فى التحرير

تنظم سلسلة "إبداعات" الشهرية؛ التي شرعت لجنة القصة بالمجلس الأعلى للثقافة، ندوتها الأولى، الساعة السادسة مساءً الأربعاء المقبل، بقاعة المؤتمرات بالمجلس، بساحة دارالأوبرا، حيث سيتم مناقشة المجموعة القصصية (لقاء لم يتم) للكاتب د.عادل وديع فلسطين، ويدير الندوة: الكاتب والناقد ربيع مفتاح، ويشارك فيها: الناقدة د. زينب العسال، الكاتب والناقد محمد قطب الكاتب والناقد شوقي عبد الحميد.

كم سؤال يبدو أن أغلب القراء سيبحثون عن إجابة له فى الفقرة السابقة؟ ربما سيسأل: كيف عرفت ذلك؟ ومن هو الكاتب د.عادل وديع فلسطين، ومتى نشرت مجموعته القصصية التى ستناقشها لجنة القصة؟ وربما وجد بعضهم مثل هذه الإجابات (هذه الفقرة منشورة على الموقع الرسمي للمجلس).

الكاتب د.عادل وديع فلسطين، هو دكتور الأمراض الصدرية، وقد نُشرت له عشرات المقالات في جريدة "الأخبار"، وموقع "فيتو"، ويخبرنا الكاتب والقاص يوسف الشاروني (1924ـ 2017) في مقال عنوانه "حواديت الدكتور عادل وديع فلسطين"؛ نشر له فى زاويته "إبداعات.." بجريدة الأهرام، قبل يوم واحد من وفاته -19 يناير- أن "هذه ثالث المجموعات القصصية للدكتور عادل وديع فلسطين، وكان قد سبق أن أصدر -الدكتور عادل- مجموعتين سابقتين هما: "رحلة مع الله والإنسان"، و"ثورة الطيور"، كما نشر دراستين مهمتين هما: "الجذور التاريخية للصراعات المعاصرة مع عرض لأحداث التوراة" (مكتبة مدبولى، 2009)، "يوميات حرب أكتوبر" (الهيئة المصرية العامة للكتاب، 2010)، لكن د.عادل أبى إلا أن ينضم إلى أسلافه من الأدباء الأطباء.. فنشر مجموعتيه القصصيتين، وها هو ينشر هذه المجموعة الثالثة.

كما يخبرنا الشاروني أن بعض قصص المجموعة مستوحى من واقع حياتى للدكتور عادل يسفر أحيانا عن مثال القصة التي جعل عنوانها عنوان المجموعة "لقاء لم يتم"؛ حيث يذكر ضمير المتكلم صراحة اسم شخصيتها المحورية الشاعر الراحل حلمي سالم لحظة وفاته.. دون لقاء أخير معه.

لكننا قد يلتبس علينا الأمر قليلا عند البحث عن تفاصيل أخرى عن المجموعة القصصية، حيث نجد عنوانها ضمن قائمة أعمال الشاعر والأديب الفلسطيني- الأردني، محمود الريماوي، وقد اختار لها تصنيفا مميزا "مختارات قصصية" صادرة عن أمانة عمان الكبرى، عام 2002، وعند محاولة إزالة هذا الالتباس يتكشف لنا أن الريماوى نشر قصته "لقاء لم يتم" في مجلّة "العربي" سنة 1986، ثم نشرها ضمن مجموعته "كوكب تفاح وأملاح" (قصص قصيرة) دار الكرمل، عمان 1987.

الالتباس ربما كان قد طال الشاروني أيضا، فإحدى قصص المجموعة "مسحراتي منتدب" ذكرته بـ"قصة الكاتب الفرنسي "ألفونس دوديه" حول تحول طحين الغلال من طواحين الهواء إلى الطواحين التى تدار بالبخار، فبعد أن كان إيقاظ صائمي شهر رمضان بطبلة المسحراتي قام التليفزيون بمهمته. 

وسيبقى سؤال: هل من المناسب أن تبدأ لجنة القصة بالمجلس الأعلى للثقافة أولى ندوات سلسلة "إبداعات" الشهرية بمناقشة مجموعة قصصية صادرة منذ أكثر من عام؟

شارك الخبر على