ما هو مصير السيدة الأولى الأمريكية حال فوز هيلاري كلينتون في الانتخابات؟

ما يقرب من ٨ سنوات فى التحرير

"السيدة الأولى" هو اللقب المتعارف عليه والذي يطلق على زوجة رئيس الولايات المتحدة الأمريكية، وعلى امتداد قرون ومنذ تحولت الأخيرة للنظام الرئاسي، حملت زوجات الرؤساء اللقب، لكن يبدو أن هذه التسمية سوف تختفي إذا فازت أول إمرأة بمنصب الرئاسة، (نقصد بذلك هيلاري كلينتون وزير الخارجية الأمريكية السابقة والمرشحة المحتملة عن الحزب الديمقراطي)، فهل سيكون زوجها هو "الرجل الأول"؟.هل يكون بيل كلينتون "الرجل الأول"؟

في مقابلة تلفزيونية قبل أشهر سأل أحد المذيعين هيلاري كلينتون، عما إذا كان "بيل" سيحظى بمكتب في الجناح الغربي، وكما هو معلوم، مخصص للرئيس ومعاونيه، في حين من المعتاد أن يكون للسيدة الأولى والعاملين معها مكتب في الجناح الشرقي.

وتكرر السؤال في مقابلة مع مجلة "بيبول"، فأجابت وزيرة الخارجية السابقة :"أريد منه المساعدة في ملف الاقتصاد، أريد منه مساعدتنا في إيجاد المزيد من الوظائف ورفع المداخيل، وكذلك إرساله في مهمات خاصة لأنه شخص فريد في هذا العالم بقدرته على القيام بما هو الأفضل لبلادنا".

هيلاري : بيل سيكون سفيرًا فوق العادة

وكررت "سيكون لدي أفضل المستشارين، خصوصًا بالنظر إلى ما أُنجز في عهد زوجي في التسعينات، لا سيما ما يتعلق بانتشال الناس من الفقر أكثر من أي وقت مضى، بالطبع سأسأله عن أفكاره، وسأسأل نصيحته، وسألجأ إليه سفيرًا فوق العادة يجوب العالم والبلاد، لا بد أن يلمس العالم عودتنا إلى سياسة مد اليد وزيادة عدد الحلفاء والأصدقاء وتعزيز التعاون الدولي".

ولا يعتبر منصب السيدة الأولى منصبًا شرفيًا، فحامل المنصب رغم أنه لا يتحمل أية واجبات رسمية، إلا أنه يحضر العديد من الاحتفالات الرسمية ووظائف الدولة إما مع أو بدلًا من الرئيس.

السيدة الأولى ليست منصبًا شرفيًا

"تقليديا، السيدة الأولى لا تتحمل أي عمل خارجي أثناء شغلها للمنصب، ويكون لديها فريق من الموظفين خاص بها، بما في ذلك أمين البيت الأبيض الاجتماعي، ورئيس الموظفين، السكرتير الصحفي، ورئيس مصممي الزهور، ورئيس الطباخين، مكتب السيدة الأولى هو أيضًا المسؤول عن كل المناسبات الاجتماعية والاحتفالية في البيت الأبيض، وهو فرع من المكتب التنفيذي للرئيس".

46 رئيس و 45 سيدة أولى

ووفقًا للبيت الأبيض والمكتبة الوطنية للسيدات الأوائل، كان هناك خمسة وأربعون سيدة أولى وستة وأربعون رئيسًا، هذا التناقض الموجود لأن جروفر كليفلاند تولى المنصب لفترتين غير متتاليتين وتم احتسابهما زمنيًا كالعهدة الثانية والعشرين والرابعة والعشرين، وتم حساب زوجته فرانسيس كليفلاند أيضًا مرتين، وبعد التنصيب الأول لباراك أوباما في 20 يناير 2009، أصبحت زوجته، ميشيل أوباما، السيدة الأولى السادسة والأربعين، خلفًا لـ"لورا بوش"، زوجة الرئيس السابق جورج دبليو بوش.

كانت مارثا واشنطن أول سيدة الأولى، متزوجة من جورج واشنطن، وكان لدى كل من الرئيسين جون تايلر و وودرو ويلسون سيدتان أوليان رسميتان، كل منهما تزوج مرة ثانية خلال فترات عملهم الرئاسية، وتوفي زوجات أربعة رؤساء قبل أزواجهن أثناء احتلالهن للمنصب.

شارك الخبر على