ورشة عمل حول آلية تسجيل الأطفال المكتومي القيد

أكثر من ٦ سنوات فى تيار

لمناسبة اليوم الوطني للطفل المكتوم القيد، نظمت لجنة معالجة أوضاع الأطفال اللبنانيين المكتومي القيد بالتعاون مع مؤسسة الرؤية العالمية ورشة عمل حول آليات التسجيل في سجلات النفوس اللبنانية في مبنى بيت المحامي في بيروت. شارك في الجلسة الإفتتاحية وزيرا الشؤون الإجتماعية بيار بو عاصي والدولة لشؤون حقوق الإنسان أيمن شقير وممثل وزير الإعلام محلم رياشي.
وزير الشؤون الإجتماعية بيار بو عاصي لفت الى أن "في المجالات الانسانية كافة، نستطيع ان نجد التمويل ولكن بالشروط الاتية: الشفافية، الجدية، والانتاجية معلنًا ان وزارة الصحة تعمل على ان يكون فحص الـ DNA مجانًا ما يسهل عمل اللجنة للتعرف على الافراد."
وزير الدولة لشؤون حقوق الإنسان أيمن شقير دعا بدوره الى تسهيل الإجراءات القضائية والى طرح رؤية لتعديل القوانين المختصة.
وزير الإعلام ملحم رياشي ممثلًا بأندره قساس أعلن التزامه التام بقضية مكتومي القيد والعمل الجدي لإيجاد حل يعطيهم الحق ويؤمن العدالة الإجتماعية التامّة.
نقيب المحامين في بيروت الاستاذ اندره الشدياق الذي رحب بالحضور شدد على دور النقابة في دعم اللجنة للتوصل الى تحقيق هدفها نحو الاطفال المهمشين المكتومي القيد.
رئيسة اللجنة المحامية اليس كيروز سليمان عرضت بدورها لأهداف اللجنة والإنجازات التي حققتها منذ تأسيسها لتأمين الهوية لاطفال لا يتمتعون بالحقوق الاساسية التي نص عليها القانون اللبناني والاتفاقات الدولية المعنية.
نقيب المحامين في طرابلس الاستاذ عبدالله الشامي ممثلاً بالمحامي بلال حموش أثنى على أهمية متابعة هذه القضية وضرورة إحترام حقوق الإنسان.
وتضمنت ايضا الورشة محورا حول " المولود من اب لبناني وكيفية تسجيله في سجلات النفوس اللبنانية"
تناولت فيها ممثلة المدير العام لأحوال الشخصية – مادونا لحود - آلية تسجيل المولود من اب لبناني في سجلات النفوس بالصورة الادارية ثم قدمت القاضي المنفرد المختص الفين ابو ديوان آلية تسجيل المولود من اب لبناني في سجلات النفوس بالصورة القضائية وتلتها مداخلة ممثل عن المديرية العامة للامن العام حول جواز المرور البيرومتري- خلاصة جواز الاقامة لمكتومي القيد ومداخلة لمختار بيروت الاستاذ باسم الحوت. أمّا المحور الثاني، فقد تناول موضوع المولود غير الشرعي والمولود مجهول الوالدين ،عرضت خلالها القاضية رنا عاكوم لآلية تسجيل المولود في الحالتين.وتحدّث ممثل عن دار الايتام الاسلامية وعن جمعية قرى الاطفال في لبنان عن العقبات لدى اجراء التسجيل.

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على