الثقافة المصرية في مرمى «التطبيع»

أكثر من ٧ سنوات فى التحرير

اختار السفير الإسرائيلي ديفيد جوفرين، ذكرى نصر السادس من أكتوبر، ليحضر  مسرحية "ليلة من ألف ليلة" للنجم الكبير يحيى الفخراني، والتي تُعرض على خشبة المسرح القومي بالعتبة، حسب انفراد «التحرير» أمس الجمعة.. لمزيدٍ من التفاصيل .. اضغط هنا

وأشعلت الزيارة غضبًا كان قد تراكم مؤخرًا بعد الزيارتين الأخريين لسامح شكري لإسرائيل، آخرها كانت للعزاء في شيمون بيريز سفاح قانا ومهندس العدوان الثلاثي على مصر، حيث جاءت زيارة السفير للمسرح القومي كاختراق صاخب للجدار الذي صنعته الثقافة المصرية في مواجهة التطبيع، بينما اكتفى وسف إسماعيل مدير المسرح القومي بتبرئة نفسه بالقول إنه لم يتم التعامل معه بأي شكل استثنائي، مؤكدًا عدم استقباله أو توجيه التحية له، مضيفًا أن السفير قام بمحاسبة عمال كافيتريا المسرح على ما تناوله من مشروبات دون تدخل من قبل إدارة المسرح.

لمزيدٍ من التفاصيل .. اضغط هنا

ونفى إسماعيل، توجيه التحية للسفير الإسرائيلي ديفيد جوفرين، خلال حضوره للعرض المسرحي "ليلة من ألف ليلة" يوم الخميس الماضي، مؤكدًا أنه وجَّه التحية فقط للجمهور الحاضر للمسرحية، وقدم التهنئة بذكرى نصر 6 أكتوبر، لكنه لم يخص السفير الإسرائيلي بأي تهنئة.

لمزيدٍ من التفاصيل .. اضغط هنا

جدار «الممناعة الثقافية»

ومن جانبه، قال الكاتب عبد الله السناوي "هذه الزيارات عبارة عن محاولات حثيثة لفرض التطبيع وجعله أمراً عادياً للجميع، وتوجه لكسر الحركة الثقافية المصرية التي بدأت في السبعينيات لرفض التطبيع مع الكيان الصهيوني المغتصب للأراضي الفلسطينية".

لمزيدٍ من التفاصيل .. اضغط هنا

بينما دعا الأديب يوسف القعيد، لمقاطعة عرض مسرحية "ليلة من ألف ليلة" بسبب السماح لسفير الكيان الصهيوني ديفيد جوبرين لـحضور العرض بالمسرح القومي، تزامناً مع احتفالات نصر 6 أكتوبر العظيم، في محاولة لإطفاء الفرحة، مبديًا استياءه الشديد من إدارة المسرح والفرقة المسرحية على قبولهم حضور هذه الشخصية.

لمزيدٍ من التفاصيل .. اضغط هنا

شارك الخبر على