فيديو القوات المسلحة تنشر مسيرة "الجنرال الصامت" في ذكرى نصر أكتوبر

أكثر من ٧ سنوات فى أخبار اليوم

نشر الموقع الرسمي لوزارة الدفاع فيلما وثائقيا عن مسيرة المشير عبد الغنى الجمسي رئيس هيئة عمليات القوات المسلحة خلال حرب أكتوبر، ووزير الدفاع فيما بعد، وذلك احتفالا بالذكرى الـ 43 لنصر أكتوبر .
المشير محمد عبد الغني الجمسي، هو آخر وزراء الحربية في مصر التي تم استبدالها بوزارة الدفاع، كما يعتبر هو القائد العسكري المصري الذي شغل منصب وزير الحربية والقائد العام للقوات المسلحة، وشغل قبلها منصب رئيس أركان حرب القوات المسلحة المصرية، ومن قبلها منصب رئيس هيئة عمليات القوات المسلحة.
وقد عُين رئيس هيئة العمليات للقوات المسلحة في يناير 1972 للاستعداد لحرب أكتوبر، ثم رئيس الأركان للقوات المسلحة خلفًا لسعد الدين الشاذلي في ديسمبر 1973 ثم وزيرًا الحربية والقائد العام للقوات المسلحة في ديسمبر 1974 حتى أكتوبر 1978؛ اشترك في كل الحروب العربية الإسرائيلية باستثناء حرب فلسطين عام 1948 التي كان خلالها في بعثة عسكرية خارج البلاد.
وأطلق عليه مهندس حرب أكتوبر وقد تم تصنيفه ضمن أبرع 50 قائدًا عسكريًا في التاريخ كما ذكرت أشهر الموسوعات العسكرية العالمي؛ هو من مواليد 9 سبتمبر عام 1921 في محافظة المنوفية ؛ وكان الجمسي مميزًا جدًا منذ نشأته حتى أنه هو الوحيد بين أبناء أسرته الذي حصل على تعليم نظامي قبل أن تعرف مصر مجانية التعليم، وأتم تعليمه النظامي في مدرسة المساعي المشكورة بشبين الكوم بالمنوفية.
 

شارك الخبر على