٤ مسلسلات تمت زيادة حلقاتها بناء على طلب القناة العارضة.. منها «الدولي»

حوالي ٦ سنوات فى التحرير

مع ازدحام القنوات الفضائية بالأعمال الدرامية التي تعرض حاليًا خارج ماراثون رمضان، لتتمرد على القواعد وتنجح فى جذب المشاهدين وخلق موسم عرض جديد غير الموسم الرمضاني، وغلب على الأعمال المعروضة انتماؤها إلى فئة المسلسلات الطويلة والتي تزيد على 30 حلقة، وفى الوقت نفسه فرض عدد من القنوات الفضائية العارضة لهذه المسلسلات بأن يتم زيادة عدد حلقاتها كون الموسم يسمح بذلك، ولكن هذا الشرط جاء على حساب الأعمال، لكونها مكتوبة من البداية لفئة الـ30 حلقة وليس أكثر من ذلك، لنجد ما يحدث على الشاشة الذي أثار استياء المشاهدين منه، فالحلقة لا تزيد مدتها على 30 دقيقة وتتضمن بعض المشاهد المعادة لتذكير الجمهور بالأحداث السابقة، وهناك 4 أعمال تم زيادة حلقاتها بعد طلب القناة العارضة أحدثها «الشارع اللى ورانا»..

«الشارع اللي ورانا».. قناة CBC

بعد أن أعلنت أسرة مسلسل «الشارع اللى ورانا» عن انتهاء التصوير وانتظار عرضه، عاد المخرج مجدي الهواري إلى بلاتوة التصوير مرة أخرى، وقام بتكثيف بعض المشاهد من أجل زيادة عدد الحلقات إلى 45 بدلًا من 30 رغبة من قناة «سي بي سي» التي اشترت حقوق عرض المسلسل الشهر المقبل في أن يتم تحويله إلى مسلسل طويل، لكون الموسم يسمح بذلك.

«الشارع اللي ورانا» يلقي الضوء على موضوع وجود الأرواح فى أحد المنازل بعد الوفاة، إذ تدور قصة المسلسل حول شارع خلفى للمنزل الذي تعيش فيه عائلة الفنان فاروق الفيشاوي وزوجته شيرين وابنتهما درة (الكبرى) وهند عبد الحليم (الصغرى)، بينما تجسد الفنانة لبلبة دور سيدة أرستقراطية دائمًا ما توجه الحكم والمواعظ إلى أقاربها وأصدقائها.

المسلسل من تأليف حاتم حافظ وإخراج مجدى الهواري، ويشارك فى بطولته درة، لبلبة، فاروق الفيشاوي، أحمد حاتم، نسرين أمين ونهى عابدين، وواجه «الشارع اللى ورانا» عددًا من الأزمات جعلته يخرج من موسم رمضان الماضي، أبرزها الظروف الإنتاجية وعدم الانتهاء من التصوير، إضافة إلى عدم تسويقه على القنوات الفضائية، وتم تأجيل تصويره بعد شهر رمضان.

«الدولي».. قناة ON E

واجه مسلسل «الدولي» للفنان باسم سمرة حالة من الارتباك قبل عرضه على شبكة قناة ONE نهاية يناير الماضي، فكانت البداية مع خروجه من سباق رمضان الماضي بعد فشل الجهة المنتجة له فى تسويقه، وأعلن صناعه عن عرضه بعد انتهاء الموسم الرمضاني، وتوجهت شركة أفلام محمد فوزي المنتجة للمسلسل لبيعه للقنوات الفضائية مع بداية العام الجديد، وطالبت القناة العارضة له بأن يتم زيادة حلقات العمل إلى 45 حلقة بدلاً من 30، وبالفعل تمت زيادة المشاهد من أجل ذلك.

«الدولي» من ﺇﺧﺮاﺝ محمد النقلي وﺗﺄﻟﻴﻒ ناصر عبد الرحمن، وبطولة باسم سمرة، رانيا يوسف، أحمد وفيق، زكي فطين عبد الوهاب، سهر الصايغ، شريف باهر، وتدور أحداثه حول حياة سائقي الشاحنات، وعملهم في نقل البضائع، والمواقف التي يتعرضون لها على الطرق، ومنها الوقوف في الكمائن الأمنية، والسفر عبر الحدود، من خلال التعرض لحياة أحد السائقين والذي يشتهر باسم (الدولي).

«الطوفان».. قناة DMC

كان الاتفاق من البداية مع نجوم مسلسل «الطوفان» الذي عرض الفترة الماضية وحقق نجاحًا كبيرًا، من قبل شركة فنون مصر بأن تكون عدد حلقاته 30 حلقة لكونه عملا رمضانيا كان من المفترض عرضه خلال الموسم الماضي، إلا أن الظروف الإنتاجية والمشكلات حالت دون استكماله، ليتم تصويره بعد رمضان وعرضه خارج السابق، ومع تسويقه للقناة العارضة «دي إم سي» طالبت بزيادة عدد حلقاته إلى 45، هو ما تفاجأ به الجميع حتى مؤلفي العمل وائل حمدي ومحمد رجاء.

كان المؤلف محمد رجاء قد قال فى تصريح سابق لـ«التحرير»، إن إحدى المشكلات التي واجهت المسلسل هو أن القناة العارضة طالبت بزيادة عدد الحلقات بعد تصوير ما يقرب من 40% من «الطوفان»، مؤكدًا أن هذا القرار أصر على وقوع إيقاع الأحداث، وهذا هو العيب الوحيد فى المسلسل؛ كان من الممكن أن يكون الإيقاع أسرع وأفضل من ذلك، لو كنت أعمل به من البداية.

وتابع «رجاء» قائلا: إن المؤلفين ليس لديهما أزمة في زيادة عدد الحلقات، ولكن يجب أن يتم إخبارهما من البداية حتى لا يتفاجئا أثناء تصوير العمل، لأن هذا يتطلب دمج الأحداث منذ المشهد الأول بطريقة معينة وتحديد حجم الشخصيات والخطوط العريضة للابتعاد عن المط والملل.

مسلسل «الطوفان» بطولة وفاء عامر، ونادية رشاد، وماجد المصري، وأحمد زاهر، وروجينا، وأيتن عامر، ومحمد عادل، وإيهاب فهمي، وفتحي عبد الوهاب، ورامي وحيد، وهو مأخوذ عن فيلم من تأليف وإخراج بشير الديك، سيناريو وحوار المسلسل لمحمد رجاء ووائل حمدي، ومن إخراج خيري بشارة.

«بين العالمين».. قناة CBC

كان نجاح مسلسل «بين العالمين» الذي عرض الفترة الماضية وراء تفكير قناة CBC بزيادة عدد حلقاته إلى 32 بدلًا من 30 حلقة، حيث قامت بتقسيم الحلقة 29 و30 كل منهما إلى حلقتين، وذلك لاستغلال الإعلانات ونسب المشاهدة المرتفعة التي شهدها العمل أثناء عرضه.

تدور أحداث «بين العالمين» حول صراع المال والسلطة، من خلال (مروان) الذي يمتلك شركة عقارات، الذي على الرغم من كونه ملتزما دينيًا فإنه يقدم المال ومصلحته في المقام الأول، المسلسل بطولة طارق لطفى ولقاء الخميسى وهشام سليم وفيدرا وحازم سمير ودارين حداد وأمير صلاح الدين ودينا وشاحى ورانيا البدوى ووفاء قمر وأسماء سليمان، ومحمد إبراهيم يسرى، من تأليف أيمن مدحت وإخراج أحمد مدحت وإنتاج شركة سينرجى للمنتج تامر مرسى.

بدوره، قال المنتج محمد حفظي فى تصريحات خاصة لـ«التحرير»، إن بعض المحطات تطلب الأعمال الطويلة لشغل مساحة البث الفارغة لديها، مؤكدًا أن الموضوع غير مرتبط بكونها ذات حلقات متعددة، إنما لكونها تتناول الواقع.

بينما طالب المنتج لؤي عبد الله القنوات الفضائية بتغيير وجهة نظرها تجاه الأعمال الدرامية، وألا تتعامل معها على كونها فقط شيئا لملء الهواء وعرضه بعد الموسم الرمضاني، على أنه سلعة رخصية وتحطم أسعاره، لأن ذلك يؤثر بالضرورة على جودتها.

شارك الخبر على