ميركل تخوض آخر مفاوضات تشكيل ائتلاف مع الاشتراكيين الديموقراطيين

أكثر من ٦ سنوات فى بنا

برلين في 4 فبراير /بنا/ تستأنف المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل اليوم المفاوضات الجارية منذ مطلع السنة لتشكيل حكومة ائتلافية مع الاشتراكيين الديموقراطيين.

وتأمل ميركل اعلان الاتفاق عن تشكيل حكومة ائتلافية بحلول الثلاثاء لإخراج البلاد من المأزق الناشئ عن الانتخابات والذي أدى إلى اضعافها في ألمانيا كما في أوروبا.
وتجري المحادثات في حين يسود تململ في صفوف الألمان الذين يقول 71% منهم انهم لا يفهمون لماذا يتأخر تشكيل الحكومة كل هذا الوقت، وفق استطلاع اجرته قناة التلفزيون الألمانية العامة (ارد).

وفي حال فشلت المحادثات ستضطر ميركل الى الاختيار بين تشكيل حكومتها الرابعة دون اغلبية أو القبول بتنظيم انتخابات جديدة قد يستفيد منها اليمين المتطرف. ولم تعرف المانيا هذين الخيارين منذ الحرب العالمية الثانية.

وليست ميركل في وضع تحسد عليه فهي تواجه ضغوطا من المحافظين المطالبين بالتوجه يمينا لوقف صعود اليمين المتطرف وبضرورة التوصل تحت ضغط الجناح اليساري في حزبها الى تسوية مع الاشتراكيين الديموقراطيين.

من جانبه يشهد الحزب الاشتراكي الديموقراطي انقسامات في صفوفه منذ الانتخابات التي قلصت الاصوات التي حصل عليها الى 20,5%.

ويعتبر البعض ان خيار تنظيم انتخابات جديدة مجازفة نظراً لضعف الاشتراكيين ولأن اليمين المتطرف هو الذي سيستفيد من الأمر لا سيما وأن حصول حزب البديل لألمانيا على 13% في الانتخابات الماضية هو الذي عقد الأمور.

خ.س

بنا 0911 جمت 04/02/2018

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على