معلومات عن فيلم «ابتسم أنت في مصر».. اعتذر عنه عمرو واكد وبطلاته ٤ روسيات

أكثر من ٦ سنوات فى التحرير

«ابتسم أنت في مصر».. فيلم طالما تسعى الدولة المصرية إلى إنتاج أعمال مماثلة له، إذ يهدف إلى ترويج السياحة المصرية في العالم بصفة عامة، وفي دولة روسيا الاتحادية بصفة خاصة، حيث يعتبر السائح الروسي بالنسبة لمجتمع مدينة الغردقة هو «المنقذ»، وتأكد ذلك عقب إعلان منع وصول الروس، والذين يمثلون 70% من السياحة الوافدة للبحر الأحمر، حيث أصبحت مدن المحافظة مظلمة، وأغلقت عدة محال تجارية سياحية وفنادق مختلفة أبوابها عقب الأزمة التي يتطرق إليها الفيلم ويحاول أن يُقدم عناصر جذب لحلها.

فيلم «ابتسم أنت في مصر» إنتاج مصري بمشاركة تنفيذ روسي، مأخوذ عن رواية روسية تحمل نفس الاسم للكاتبة الروسية إلينا سبربيرياكوفا، والمُشاركة في السيناريو والحوار مع زوجها السيناريست المصري عماد السباعي، ويخرجه خالد مهران، الذي أوضح، في تصريحات صحفية، أن هذا العمل تنوعت خلاله أماكن التصوير في المناطق السياحية بين كل من مصر روسيا، حيث إنه بمثابة تبادل ثقافي وسياحي بين البلدين، والفيلم من إنتاج شركة «بيراميدز» للإنتاج الفني لمالكها محمد الشريف.​

تدور قصة الفيلم في فترة التسعينيات في ظل تفكك الاتحاد السوفييتي ووجود نزاعات في روسيا، وهو ما دفع 4 فتيات روسيات للسفر إلى مصر والعمل بها، ويندمجن مع المجتمع المصري ويعجبن بمصر كثيرًا لدرجة تجعلهن غير راغبات في العودة.

يقوم ببطولة العمل الفنان الأردني منذر رياحنة، والذي انضم بعد اعتذار الفنان عمرو واكد عن الفيلم، نظرًا لارتباطه بتصوير بعض الأعمال الأجنبية واستحالة وجوده في مصر في هذا التوقيت، ويُجسد «رياحنة» دور شاب يجلب ممثلات روسيات لمصر لتقديم عمل فني وخلال ذلك يقع في غرام إحداهن.

يضم الفيلم العديد من الممثلين المصريين والروس، ومنهم أحمد عزمي ومحمد نور وياسر الطوبجي وأحمد جمال سعيد وأيمن منصور، بالإضافة إلى الفنانة التركية من أصل مصري دنيا هاشم، والتي تُجسد شخصية ملكة جمال بلادها، والفنانات الروسيات إكاترينا كوفالشوك وأرينا فولكوفا وماريا ريفال وبوبلينا جرانتس وأنستازيا أكتوفا.

كما يضم العمل عددًا من الوجوه الشابة، أبرزهم الإعلامي سيف عيسى،ابن الإعلامية دعاء عامر، في العمل، في أولى تجاربه التمثيلية، والفنانة الشابة نانسي القيعي، والتي تُقدم دور مذيعة من القناة الأولى المصرية.

تعاقد المطرب نادر أبو الليف، مع الشركة المنتجة، على تقديم الأغنية الدعائية للفيلم، وهي من كلمات الشاعر السيد علي، وسوف تأتي ضمن أحداث حفلة داخل الفيلم لتتويج ملكة جمال، بينما ستظهر بطلات الفيلم الروسيات وهن يرتدين الزي الفرعوني، وتم تصويرها بمدينة الأقصر.

كان فريق عمل الفيلم قد احتفل، أول من أمس، بنهاية تصوير المشاهد الخاصة بالفيلم في مدينة الغردقة، وسط حضور عدد كبير من الصحفيين، ومن المقرر أن يتم طرحه في دور العرض المصرية والروسية في وقت واحد، وذلك في منتصف الشهر الجاري.

وحرص المنتج محمد الشريف، على تنظيم رحلة سفاري لفريق «ابتسم أنت في مصر»، بعد نهاية تصوير المشاهد، بحضور نجمات الفيلم الروسيات، ومعهن الكاتبة الروسية «إيلينا» مؤلفة الرواية المأخوذ عنها الفيلم، وأعربت النجمات عن سعادتهن البالغة بزيارة مصر وتصوير فيلم سينمائي على أرضها، وقالوا وفقًا لبيان صادر عن الشركة: «سعدنا بوجودنا في مصر ولكن كان حزننا شديدًا عقب انتهاء التصوير، ونعدكم بتقديم عمل سينمائي ناجح».

ومن جانبها؛ قالت الكاتبة الروسية «إيلينا»، أنها تأمل في كتابة جزء ثان للفيلم، وهو ما أكده أيضًا المنتج محمد الشريف، والذي كشف عن أن العمل سوف يتم عرضه في 48 دولة بنفس التوقيت، بينما ذكر المخرج خالد مهران، أن النجمات الروسيات كن في غاية الالتزام أثناء التصوير، وأنه لاحظ حبهن الشديد لمصر، ونفس الشيء بالنسبة لمؤلفة الرواية التي تعيش بالغردقة منذ 1993.

تم تصوير مشاهد خاصة من الفيلم في روسيا، بالعاصمة موسكو، وتحديدًا في إحدى الغابات وداخل قطار، وأيضًا داخل حديقة عامة ومسرح باليه قديم أثرى، بالإضافة إلى العديد من الشوارع، واستمرت عمليات التصوير هناك لمدة 20 يومًا، بمصاحبة مدير التصوير فلاديمير أرتيميف، باستخدم إمكانيات جديدة في التصوير لم يتم استخدامها في مصر من قبل.

شارك الخبر على