وزير سوداني يكشف عن مقترح قدمته الخرطوم لحل أزمة سد النهضة

أكثر من ٦ سنوات فى الموجز

أحمد قاسم
صدي البلدكشف وزير الري السوداني معتز موسى، أمس الاثنين، أن بلاده قدمت مقترحًا يجعل المسار الفني لمفاوضات سد النهضة الإثيوبي، سالكًا في غضون شهر من الآن.
ونقلت صحيفة "النيلين" السودانية عن موسى قوله إن "ملء البحيرة (خلف سد النهضة) وفق الخطط تبقى له أقل من 6 أو 7 أشهر، وحل أزمة السد تحتاج لحل غير تقليدي، فإن الإرادة السياسية لحل أزمة سد النهضة توفرت في القمة التي عقدها رؤساء دول السودان، وإثيوبيا، ومصر بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا على هامش قمة الاتحاد الإفريقي".
وأضاف الوزير السوداني أنه "منذ توقف المسار الفني في اجتماع القاهرة في نوفمبر الماضي، اقتنعت بلاده أن الأمر يحتاج إلى إرادة سياسية"، مشيرًا إلى أن القمة الثلاثية وفرت الدعم السياسي للمسار الفني، بالإضافة إلى تكوين لجنة سياسية فنية أمنية تشمل وزراء الخارجية والموارد المائية والري والأجهزة الأمنية في الدول الثلاث.
وفيما يتعلق بالمقترح المصري بإشراك البنك الدولي في مفاوضات سد النهضة، قائل موسى إن: "السودان مبدئيًا ضد تدويل قضايا المنطقة، وهذا مبدأ في سياسة الحكومة الخارجية، فحل كل قضايا السودان مع دول الجوار جميعها، وخاصة قضايا المياه وغيرها تم بإرادة وطنية دون تدخل من أي طرف ثالث".

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على