١٠ فنانات في مخيمات اللاجئين.. إحداهن ارتدت الحجاب وأخرى تبنت طفلًا

أكثر من ٦ سنوات فى التحرير

حازت قضية اللاجئين على اهتمام الرأي العام حول العالم في الأعوام الأخيرة، وخاصة اللاجئين السوريين والعراقيين واليمنيين الذين يهربون من الحروب في أراضيهم إلى الدول البعيدة من أجل البحث عن حياة أفضل، ولأن الفنانين دائمًا ما يهتمون بالقضايا الشاغلة للرأي العام، حرص الكثير من النجوم على تسليط الضوء على قضية اللاجئين ومعاناتهم وتوعية المجتمع الدولي بمشاكلهم ومحاولة حلها، ويستعرض موقع "التحرير" مجموعة من الفنانات اللاتي ذهبن إلى مخيمات اللاجئين لمساندتهم.
1- أنجلينا جولي
نجمة هوليوود أنجلينا جولي اشتهرت بالأعمال الخيرية والإنسانية ومساندة قضية اللاجئين، حتى أنها شغلت منصب المبعوث الخاص لمفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، وتفقدت أمس الأحد مخيم الزعترى للاجئين السوريين فى الأردن داعية مجلس الأمن الدولى إلى التحرك لإنهاء الحرب التى ستدخل عامها الثامن.

وفي سبتمبر 2016، زارت أنجلينا مخيم الأزرق للاجئين السوريين في شمال الأردن، كما احتفلت باليوم العالمي للاجئين في يونيو 2015، بزيارة مخيمًا للاجئين العراقيين في محافظة ماردين بالجنوب الشرقي من تركيا، بالإضافة إلى زيارات أخرى كثيرة، ونظرًا لتأثر أنجلينا بقضية اللاجئين تبنت طفلًا سوريًا يدعى موسى، وذلك في إحدى زياراتها لمخيم اللاجئين بتركيا.

2- ليلى علوي
في يناير من عام 2015 حاولت الفنانة ليلى علوي إبراز معاناة اللاجئين، فقامت بزيارة لثلاثة مخيمات للاجئين السوريين في منطقة زحلة ببيروت، وقضت 5 ساعات مع اللاجئين قابلت فيهم أكثر من 500 أسرة سورية.

3- هند صبري
تعرف الفنانة التونسية هند صبري بأنشطتها الإنسانية، وشغلت منصب سفيرة برنامج الأغذية العالمي لمكافحة الجوع، وفي مايو الماضي زارت مخيمًا للاجئين السوريين في لبنان وقدّمت لهم الأغذية والمعونات، كما زارت مخيم "الأزرق" بالأردن في سبتمبر 2016، وقالت عبر صفحتها الشخصية على "فيسبوك": "أصعب شيء في الدنيا هو أن تجد نفسك مضطراً لترك بلدك وأهلك لتصبح لاجئا"، وأضافت: "اللهم أنعم على سوريا وأهل سوريا بالأمن والأمان".

4- ليندسي لوهان
الفنانة الأمريكية "ليندسي لوهان" زارت مخيم "نيزيب" للاجئين السوريين في تركيا عام 2016، وقامت بمنح أطفال اللاجئين الهدايا والكتب، وتحدثت للأسر هناك، حيث يعيش بالمخيم أكثر من 5 آلاف لاجئ سوري، ولفتت الفنانة الأمريكية الأنظار لها هناك بارتدائها الحجاب تقديرًا للاجئين، ونشرت صورتها على موقع التواصل الاجتماعي «إنستجرام»، موضحة أن سيدة سورية تدعى "عزيزة" أهدتها هذا الحجاب.

5- بلقيس
في يناير عام 2016 زارت الفنانة اليمنية بلقيس فتحي مخيمًا للاجئين اليمنيين في جيبوتي، وقضت هناك أكثر من 16 ساعة، وذلك برفقة الإعلامية مهيرة عبد العزيز، والتي كتبت عبر حسابها الشخصي على "فيسبوك": "مهمة إنسانية قمنا بها ‏أنا والفنانة بلقيس بزيارة مخيمات اللاجئين اليمنيين في جيبوتي، الرحلة استغرقت 16 ساعة من دبي، تنقلنا فيها جوا وبرا وبحرا للوصول للمخيم الذي يقع في أبوخ لننقل معاناة اللاجئين ونروي قصصهم بعد أن مضينا وقتا طويلا معهم ننتقل من خيمة الى خيمة لنتعرف عليهم".

6- أصالة
رغم أنها تحرص على عدم تقديم الأعمال الخيرية على الملأ، فالفنانة السورية أصالة في مايو من عام 2015 أثناء مشاركتها في مهرجان موازين بالمغرب، وقال أحد منظمي المهرجان إنها حرصت على زيارة اللاجئين السوريين هناك والاستماع إلى مشاكلهم ومساندتهم.

7- سلمى حايك
في أبريل من عام 2015، زارت الفنانة المكسيكية ذات الجذور اللبنانية مخيم لللاجئين السوريين في شرق لبنان، وذلك في إطار حملة أطلقتها "اليونيسيف" لجمع الأموال للأطفال اللاجئين، وجاء ذلك أثناء زيارة سلمى للبنان لعرض فيلم الرسوم المتحركة "النبي".

وقالت سلمى حايك في تصريحات صحفية: "حققت حلما قديما بالمجيء إلى أرض جبران، وتأثرت بالكثير من الأمور الخاصة وإعادة الصلة مع جذوري، ورؤية منزل جدي، وحب الناس ومخيم اللاجئين السوريين".

8- نانسي عجرم

المطربة اللبنانية نانسي عجرم حرصت على زيارة مخيم للاجئين في لبنان خلال عام 2016، وذلك في إطار حلولها ضيفة بالحلقة الرابعة من برنامج «Project Runway ME»، وكانت الحلقة مخصصة لتصميم سترات واقية من البرد للاجئين السوريين، وتأثرت نانسي بالأجواء هناك حتى أنها بكت وبكي من كان معها من المصممين، وتحدثت مع اللاجئين هناك ورسمت البسمة على وجوه الأطفال.

9- سيرين عبد النور

واحدة من أوائل الفنانات اللاتي اهتممن بقضايا اللاجئين، ففي مايو عام 2014 قامت الفنانة اللبنانينة بزيارة مخيم للاجئين السوريين بلبنان، وذلك ضمن برنامج "بلا حدود"، والتقت وقتها بعدد من اللاجئين وقدّمت لهم المساعدات المتاحة، كما قامت سيرين أيضًا بزيارة مخيم الزعتري في الأردن.

10- كارول سماحة
في يوليو عام 2014 زارت الفنانة اللبنانية كارول سماحة مخيم الزعتري بالأردن لتسليط الضوء على قضايا اللاجئين السوريين وتحدثت معهم حول مشاكلهم وقدّمت الهدايا للأطفال، ويعيش بهذا المخيم أكثر من 130 ألف شخص، وصرّحت وقتها: "كانت زيارة مؤثرة ولن تكون الأخيرة، أردت أن أستطلع ظروف اللاجئين السوريين، وسأعمل قصارى جهدي مع الشبكة الدولية للحقوق والتنمية على تأمين الاحتياجات اللازمة والضرورية لحياتهم اليومية، خصوصاً العناية أكثر بالأطفال الذين هم بحاجة إلى رعاية أكبر، وأوجه الشكر إلى الأردن والدول التي استقبلت اللاجئين السوريين".

شارك الخبر على