ماذا قدم «سبيشال ون» في مئويته الأولى مع مانشستر يونايتد؟

أكثر من ٦ سنوات فى التحرير

وصل المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو إلى المباراة رقم 100 مع فريقه مانشستر يونايتد، وتمكّن خلالها من تحقيق الفوز على يوفيل تاون 4-0 مساء الجمعة، ليتأهل الفريق إلى ثمن نهائي مسابقة كأس الاتحاد الإنجليزي.

وتزامنت مئوية مورينيو، مع تمديده عقده مع "الشياطين الحمر"، وجاءت أيضا في اليوم الذي احتفل فيه بعيد ميلاده الخامس والخمسين، حيث إنه ولد في السادس والعشرين من يناير لعام 1963 بمدينة سيتوبال البرتغالية، علما بأنه يقضي موسمه الثاني مع مان يونايتد، بعدما قاده في الموسم الماضي لإحراز لقبي كأس الرابطة والدوري الأوروبي.

وتشير الأرقام إلى أن الـ100 مباراة لـ«سبيشال ون»، جاءت كالتالي:

الدوري الإنجليزي الممتاز (البريميرليج)

- 34 فوزا

- 20 تعادلا

- 8 هزائم

دوري أبطال أوروبا

- 5 فوز

- هزيمة

الدوري الأوروبي (يوروباليج)

- 10 فوز

- 3 تعادلات

- هزيمتين

كأس الاتحاد الإنجليزي

- 5 فوز

- هزيمة

كأس الرابطة

- 7 فوز

- 2 هزيمة

مباريات أخرى

-  فوز

- هزيمة

وتوضح الأرقام أن مورينيو بلغت نسبة انتصاراته مع مانشستر يونايتد حتى الآن 62%، حيث فاز في 62 مباراة من أصل 100، مقابل 23 تعادلا و15 خسارة، وهى أفضل بداية لمدرب مع الشياطين الحمر على الإطلاق.

حيث إن مورينيو تغلب على كل من السير أليكس فيرجسون في أول 100 مباراة له مع اليونايتد، حيث فاز فيرجسون في 48 وتعادل في 31 وخسر 21، وبلغت نسبة فوزه 48%، مقابل 53% لديفيد مويس، و52% للويس فان جال.

وحقّق مورينيو أفضل معدل انتصارات كمدرّب في مسيرته عندما أشرف على ريال مدريد منذ 2010 وحتى 2013، حيث لعب الفريق الملكي تحت قيادته 178 مباراة، فاز في 128 منها، مقابل 28 تعادلا و22 خسارة، بنسبة انتصارات بلغت 71.9%.

تلك النسبة أعلى بقليل من النسبة التي حققها مع بورتو عندما قاده لإحراز لقبي كأس الاتحاد الأوروبي ودوري أبطال أوروبا بين عامي 2002 و2004، عندما خاض معه 127 مباراة، فاز في 91 منها بنسبة 71.7%.

وخلال الفترة الأولى التي قضاها كمدرب لتشيلسي بين عامي 2004 و2007، وصلت نسبة انتصارات مورينيو إلى 67%، بينما حقّق المدرب البرتغالي معدلا جيدا أيضا مع إنتر ميلان الذي فاز معه بلقب دوري أبطال أوروبا عام 2010 (62%).

ويبقى المعدل الحالي لمورينيو أفضل من معدّل انتصاراته في الفترة الثانية التي أشرف فيها على تدريب تشيلسي (58.8 %)، في المقابل كانت أسوأ نسبة له عندما أشرف على تدريب يونياو دي ليريا بين عامي 2001 و2002، عندما قاده في 20 مباراة، فاز في 9 منها مقابل 7 تعادلات و4 هزائم بمعدل انتصارات بلغ 45%.

وفيما يلي نستعرض ماذا قدم مورينيو مع اليونايتد في البطولات:

- الدوري الإنجليزي الممتاز: أنهى مورينيو الموسم الماضي في المركز السادس، وهذا المركز لم يؤهله لدوري الأبطال إلا أن فوزه بالدوري الأوروبي منحه قبلة الحياة بالمشاركة، وفي هذا الموسم يواجه الفريق تحديا كبيرا أمام جاره اللدود السيتي، إلا أن اللقب بات بعيدًا جدا عن أروقة الأولد ترافورد.

- دوري أبطال أوروبا: سجل مورينيو في دوري أبطال أوروبا مع يونايتد خمسة انتصارات من ست مباريات في مرحلة المجموعات، وسيواجه الفريق في دور الـ16 نادي إشبيلية الإسباني، وقد تكون الفرصة جيدة لرجال مورينيو لبلوغ ربع النهائي، وإن حدث ذلك فسيكون نجاحا رائعا للفريق.

- الدوري الأوروبي: حقق مانشستر يونايتد بداية بطيئة في يوروبا ليج الموسم الماضي، ولكن بعد ذلك حقق الفريق اللقب للمرة الأولى في تاريخه. 

- كأس الاتحاد الإنجليزي: أخذ مورينيو كأس الاتحاد الانجليزي الموسم الماضي على محمل الجد بعد أن فقد الأمل في تحقيق البريميرليج، إلا أنه واجه تشيلسي في دور ربع النهائي وخسر بهدف نظيف بعد طرد أندير هيريرا، وهذا الموسم تخطى الفريق دوري الـ16 بعد تغلبه على يوفيل تاون. 

- كأس الرابطة: مورينيو لديه سجل جيد في كأس الرابطة، وحصل على البطولة الموسم الماضي بعد تغلبه على ساوثهامتون (3-2)، لكن هذا الموسم خسر الفريق في ربع النهائي من بريستول سيتي في مفاجأة كبيرة.

- البطولات الأخرى: حصل مورينيو على الدرع الخيرية ضد ليستر الموسم الماضي، ولكن الأداء ضد ريال مدريد في كأس السوبر الأوروبي في أغسطس كان مخيبا للآمال وانتهت المباراة 2-1.

شارك الخبر على