بعيدا عن «زحمة رمضان».. ١٠ أعمال درامية ينطلق عرضها قريبا

أكثر من ٦ سنوات فى التحرير

اعتاد المشاهدون على اقتصار عرض الأعمال الدرامية الجديدة على ماراثون رمضان، الذي يتكدس بالأعمال والتي في بعض الأحيان تزيد على 30 مسلسلا كما حدث العام الماضي، وهناك العديد من الأعمال التي تظلم ولا تحصل على حقها فى المشاهدة بسبب تغطية عملًا آخر عليه أو لعرضه فى توقيت سيئ، إلى أن نجح فى الفترة الأخيرة صناع الدراما فى كسر هذه القاعد والخروج منها وكسر حالة الملل لدى المشاهدين من تكرار إعادة المسلسلات إلى تقديم أعمال درامية جديدة، بعد نجاح الأعمال الأولى التي عرضت على مدار الشهرين الماضيين، وتزاحم المنتجون على حجز مساحة للعرض خارج الموسم، ونتناول فى هذا التقرير 10 مسلسلات تُعرض قبل رمضان المقبل.

1- «الأب الروحي 2»

يعرض الجزء الثاني من مسلسل «الأب الروحي 2» على شبكة قنوات «دي إم سي»، وذلك بعد انتهاء عرض مسلسل «أبو العروسة» للفنانين سيد رجب وسوسن بدر، حيث يجري حاليًا تصوير المشاهد المتبقية من المسلسل بقيادة المخرج تامر حمزة، فى أولى تجاربه الإخراجية، سيناريو وحوار هانى سرحان، وإنتاج ريمون مقار ومحمد محمود عبد العزيز، وبطولة سوسن بدر، أحمد عبد العزيز، دنيا عبد العزيز، محمود الجندى، وفاء سالم، إيهاب فهمى، ومحمد عز، بجوار نجوم الجزء الثاني محمد رياض، نشوى مصطفى، سيمون، دينا، هادي الجيار، حنان شوقي، وحسن حسني.

«الأب الروحي» يتكون من 5 أجزاء، كل جزء يضم 60 حلقة، ليكون مجمل حلقات المسلسل 300 حلقة، وعرض الجزء الأول العام الماضي، ونال ردود فعل قوية من قبل الجمهور والنقاد، حيث خرج العمل على مستوى فني وتقني عالي، ودارت أحداث العمل حول عائلة كبيرة يسيطر عليها الأب «زين العطار» -الذي جسده الفنان محمود حميدة- وله عدد كبير من الأبناء منهم من يعيش معه في المنزل، عدا اثنين واحد منهم يعيش في ملجأ والآخر شخص عدواني، ويسرد المسلسل علاقة هذا الأب مع عصابات السلاح والمهربين.

2- «الدولي»

بعد حالة من الارتباك التى أصابت أسرة مسلسل «الدولي» بسبب خروجه من سباق رمضان الماضي بعد فشل الجهة المنتجة له فى تسويقه، وسلسلة طويلة من التأجيلات تم الإعلان مؤخرًا عن موعد عرض على قناة «ON E» ابتداء من يوم 28 يناير في تمام الساعة الثامنة مساء.

«الدولي» من ﺇﺧﺮاﺝ محمد النقلي، وﺗﺄﻟﻴﻒ ناصر عبدالرحمن، وبطولة باسم سمرة، رانيا يوسف، أحمد وفيق، زكي فطين عبدالوهاب، سهر الصايغ وشريف باهر، ومن إنتاج شركة أفلام محمد فوزي، وتدور أحداثه حول حياة سائقي الشاحنات، وعملهم في نقل البضائع، والمواقف التي يتعرضون لها على الطرق، ومنها الوقوف في الكمائن الأمنية، والسفر عبر الحدود، من خلال التعرض لحياة أحد السائقين والذي يشتهر باسم (الدولي).

3- «البيت الكبير»

بينما حددت الشركة المنتجة لـ«البيت الكبير» شهر فبراير المقبل لعرض المسلسل، وهو ينتمى إلى فئة الأعمال الطويلة إذ يقع فى 60 حلقة، ويتناول الصراعات التي تحدث داخل البيت الواحد والأخلاق والمبادئ والمشاكل بين الأجيال، بالإضافة إلى تسليط الضوء على زرع الكراهية من قبل الأسرة فى الأطفال منذ الصغر تجاه الأقارب.

يضم «البيت الكبير» كوكبة كبيرة من النجوم فى مصر والوطن العربي، من بينهم الفنانة القديرة سوسن بدر ولوسي والفنان الأردني منذر ريحانة والمطربة العراقية كلوديا حنا، شريف باهر، طارق صبرى، أحمد صيام، وحجاج عبد العظيم، تأليف أحمد صبحى، وإخراج محمد النقلى، ومن إنتاج شركة الريادة للإنتاج الإعلامي والتوزيع لمالكها ممدوح شاهين.

4- «كأنه امبارح»

يأتي مسلسل «كأنه امبارح» لينضم إلى قائمة الأعمال التي تنتظر عرضها قبل موسم رمضان المقبل، وينتمى العمل إلى فئة الأعمال الطويلة، إذ تقع أحداثه فى 45 حلقة، المسلسل بطولة رانيا يوسف، أحمد وفيق، وفاء صادق، أحمد خليل ومحسن منصور، تأليف ورشة سرد رؤية درامية وسيناريو نجلاء الحديني، تحت إشراف الكاتبة مريم نعوم.

المسلسل مستوحى من العمل الدرامي العالمي «Return of Lucas»، وهو إنتاج درامي عالمي عرض عام 2016 فى أكثر من دولة، من بينها: أمريكا والأرجنتين وشيلي، ويدور حول «لوكاس» وهو صبي يخطف من والديه خلال عطلة على الشاطئ ليعود بعد 20 عاما، وتحاول عائلته التأكد إن كان هذا هو الابن فعلًا أم لا، وتم تمصير المسلسل ليدور حول عائلة مصرية تفقد أحد أبنائها فى طفولته، وهذا الأمر يعد بمثابة كارثة تقع على بيت هذه العائلة، إلا أنه يعود لهم مجددًا.

5- «أفراح إبليس 2»

ينطلق عرض الجزء الثاني من مسلسل «أفراح إبليس» فى فبراير المقبل على إحدى القنوات الفضائية، ويشهد الجزء الجديد بعض التغييرات فى النجوم، إذ حلت الفنانة صابرين بديلة للفنانة عبلة كامل بأداء شخصية «جملات» التي أدتها بالجزء الأول، والفنانة منة فضالي بديلة للفنانة آيتن عامر بشخصية «دهب»، وتم اختيار الفنانة إيمان العاصي بديلة للفنانة ريهام عبد الغفور بشخصية «عالية».

فيما يستكمل الجزء الثاني أحداث الأول التي وقعت فى الصعيد ولكنه يتطرق إلى قصة جديدة هو الخلايا النائمة لجماعة داعش فى الصعيد وكيف يعملون على تجنيد الشباب، «أفراح إبليس» بطولة جمال سليمان وصابرين ومحمود الجندي وكمال أبو رية ومحمود عبد المغني وإيناس عز الدين، ومن تأليف مجدي صابر، وإخراج أحمد خالد أمين، وإنتاج لؤي عبد الله.

6- «أنا شهيرة.. أنا الخائن»

تقرر عرض مسلسل «أنا شهيرة.. أنا الخائن» داخل مصر خلال شهر فبراير المقبل، والذي يتكون من جزأين على مدار 60 حلقة، ويعرض حاليًا الجزء الأول على إحدى القنوات المشفرة، وتواصل أسرة المسلسل تصوير الجزء الثاني فى الديكورات المخصصة للعمل، وسيتم عرض الجزأين متتاليين قبل شهر رمضان المقبل.

«أنا شهيرة.. أنا الخائن» مأخوذ عن رواية الكاتبة نور عبد المجيد، والتي تحمل نفس الاسم، والصادرة عن دار المصرية اللبنانية عام 2013، وتروي أحداثا حقيقية سجلتها الكاتبة، وتحكي من خلالها على لسان بطلي القصة «شهيرة ورؤوف» حكايتهما من وجهة نظر كل منهما بشكل منفصل، وتتخذ من الخيانة الزوجية والانتقام فكرة رئيسية في الحكاية، فبعد أن قام رؤوف بخيانة شهيرة تُقرر الأخيرة الانتقام بنفس الطريقة، وبدافع الانتقام لكرامتها الشخصية لكن الأمر كان مريرًا على كليهما.

المسلسل بطولة ياسمين رئيس، أحمد فهمي، وخالد زكي، ومن إخراج أحمد مدحت، من إنتاج هاني أسامة «The Producers» ومحمد حفظى «فيلم كلينك»، تأليف الموسيقى تامر كروان.

7- «الشارع اللى ورانا»

يدخل مسلسل «الشارع اللى ورانا» المنافسة بعد تأجيل عرضه من ديسمبر الماضي إلى فبراير المقبل، وينتمي العمل إلى دراما التشويق والغموض، وتدور أحداثه في شارع خلفي تقطن فيه أسرة مكونة من زوج وزوجة وبنتين، ويلقي المسلسل الضوء على موضوع تواجد الأرواح فى المنزل بعد الوفاة، من تأليف حاتم حافظ وإخراج آية العدل، وبطولة فاروق الفيشاوي ولبلبة ودرة ونهى عابدين وأحمد عزمي ونسرين أمين.

8- «سابع جار»

تعود أسرة مسلسل «سابع جار» مع بداية فبراير المقبل لتقديم الجزء الثاني واستكمال أحداث الجزء الأول والتي توقفت عند الحلقة السابعة والأربعين، بناءً على رغبة شبكة قنوات «سي بي سي» في زيادة عدد الحلقات لكي تعرض الجزء الثاني قبل شهر رمضان، والمسلسل تدور أحداثه بين عدد من الجيران داخل إحدى العمارات السكنية، ومعظمهم من الطبقة المتوسطة، حيث تتعرض الأحداث لكيفية عيش هؤلاء السكان داخل شققهم وخارجها، إذ يواجه كل منهم مشكلات حياتية واجتماعية، لكن هذه المشكلات لا يعرفها جيرانه الآخرون، على الرغم من أن هذه المشكلات كبيرة ومعقدة.

ويشارك فى بطولة «سابع جار» دلال عبد العزيز، وشيرين، وصفاء جلال، ورحمة حسن، ومحمد علاء، وهيدى كرم، وأسامة عباس، تأليف وسيناريو هبة يسرى، التي شاركت في الإخراج مع آيتن أمين ونادين خان.

9- «السر»

يدخل مسلسل «السر» ضمن القائمة، إذ يعكف المخرج محمد حمدي مونتاج ومكساج الحلقات الأولى من المسلسل استعدادًا لعرضه مطلع فبراير المقبل، وينتمى المسلسل إلى فئة الأعمال الطويلة ويضم كوكبة كبيرة من النجوم على رأسهم الفنانة حسين فهمي، عزت أبو عوف، نضال الشافعي، وفاء عامر، ريم البارودي، ألفت عمر، محمد سليمان، هشام المليجى، منة جلال، محمد جمعة، هشام المليجي ومايا فارس، وتدور أحداثه في إطار تشويقي اجتماعي، يرصد العلاقات الإنسانية بين الأشخاص في المجتمع المصري، من خلال قصة (محامية) لها علاقة برجل أعمال، تكتشف سرا خطيرا بخصوصه، مما يؤدي إلى وقوع العديد من الخلافات بينهما، فيحاول السيطرة والقضاء عليها باستخدام السلطة والنفوذ.

10- «بيت السلايف»

أخيرًا، يأتي مسلسل «بيت السلايف» والذي قام صناعه بتغييره إلى «الحب الحرام» ولكن سرعان ما عادوا إلى الاسم الأول، ينتمي المسلسل إلى فئة الأعمال الطويلة، حيث يقع في 60 حلقة، ويجرى حاليًا تصوير المشاهد المتبقية للعمل للانتهاء منه، إذ تقرر عرضه فى مارس المقبل.

المسلسل بطولة بوسي، عبير صبري، منة فضالي، رنا سماحة، رباب ممتاز، جيهان خليل، ياسمين على، سمر جابر، نيفان صابر، خلود سرحان، حازم سمير، أشرف مصيلحي، طارق صبري، أحمد صلاح حسني، وتدور قصة المسلسل فى إطار اجتماعى رومانسى حول مجموعة من العلاقات العاطفية المتشابكة، المسلسل تأليف حسين مصطفى محرم والمخرج محمد عبد الخالق.

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على