اعتقال فرنسي ضمن تحقيقات "التمويل الليبي" لحملة ساركوزي

أكثر من ٦ سنوات فى التحرير

كشفت صحيفة "التايمز"، اليوم الثلاثاء، عن اعتقال السلطات البريطانية في مطار هيثرو لرجل أعمال فرنسي بناء على طلب قضاة فرنسيين يحققون في شبهة وساطته في عملية تمويل ليبي لحملة نيكولا ساركوزي 2007.

وأوضحت "الصحيفة" أن رجل الأعمال الكسندر الجوهري البالغ من العمر 58 عامًا، شخصية أساسية في الكثير من الصفقات والتعاملات الفرنسية مع شمال أفريقيا خلال العقدين الماضيين.

وأضافت أنه تم اعتقال "الجوهري" عقب نزوله من الطائرة أول أمس، في مطار هيثرو، بناءً على مذكرة اعتقال أوروبية صادرة بحقه بشبهة الاحتيال وغسيل الأموال، ومن المتوقع أن يُرحّل إلى فرنسا خلال أيام.

ويعتقد أن رجل الأعمال المقيم في جنيف كان الوسيط المالي بين ساركوزي والعقيد القذافي، الزعيم الليبي السابق الذي قتل في انتفاضة شعبية عام 2011.

وقد رفض الجوهري المثول أمام القضاة الفرنسيين الذين يتولون تحقيقا بدأ قبل أربعة أعوام في مزاعم من أعضاء في النظام الليبي السابق تشير إلى أن القذافي قد أعطى مبلغ 10 ملايين يورو لتمويل حملة الرئيس شاركوزي الانتخابية الناجحة في عام 2007.

ونوهت "الصحيفة" أن هذه المزاعم جاءت من عائلة القذافي، حيث قال سيف الإسلام القذافي: "لقد مولنا حملته الانتخابية ولدينا الدليل".

في المقابل ينفي ساركوزي استلامه أي تمويل ليبي، في حين لم تُوجَه إليه أي اتهامات رسمية بهذا الصدد.

وتابع تقرير "التايمز" أن الجوهري يصر على أنه ليس مطلوبًا في فرنسا، وأنه قد حضر قبل شهر مأدبة عشاء مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في محل إقامة السفير الفرنسي في الجزائر.

شارك الخبر على