السلطات تمنع عرض فيلم (حريق الروح) من يحرق نخيل النوبة بالشمالية.؟

أكثر من ٦ سنوات فى الراكوبة

أعلنت اللجنة المنظمة لعرض فيلم (حريق الروح)، عن اعتذارها عن عرض الفيلم، والذي كان من المزمع عرضه مساء السبت الماضي بدار اتحاد الكتاب السودانيين. وكشفت اللجنة أن سبب عدم عرض الفيلم يعود إلى تدخل جهات عليا. فيما قال عضو في اللجنة المنظمة إنه لم توضح لهم حتى الآن اسباب المنع.
(حريق الروح)، يحكي عن قصة الحرائق التي يتعرض لها نخيل النوبة بشمال السودان، من خلال إفادات شهود عيان، وتعليقات باحثين، وصور توثق للكارثة المتكررة وهي حرائق النخيل في الشمال ونخيل المحس على وجه الخصوص.

الخرطوم- أحمد جادين

تكررت في السنوات الأخيرة، وبشكل ملحوظ حرائق النخيل بمناطق المحس بشمال السودان، حيث تلتهم الحرائق، آلاف النخلات، مما حدا بأحدهم إلى القول وهو متحسر على احتراق نخيل قريته: (لقد قضى تماماً على كل إرث النخيل).
والنخلة هي وحدة انتاج كاملة، كما يقول الأهالي، وهي من أكثر الوحدات الإنتاجية كرماً فهي تأخذ من الأرض القليل وتعطي الكثير جداً، حيث تعطي الأكسجين للبيئة والتمر للغذاء والبيع وتعطي الجريد للبناء وتعطي الجريد الناشف للوقود وتثبت الأرض وتقاوم التصحر وتثبت الهدام من على ضفاف النيل وتلطف الجو لنمو الخضروات تحتها.
في ورشة عقدت منتصف العام الماضي، قال مدير إدارة الدفاع المدني بالولاية العقيد إبراهيم طه الشوش خلال ورقته التي قدمها عن (ظاهرة حرائق النخيل)، أن نسبة الحرائق قد إرتفعت خلال السنوات العشر الأخيرة إلى ٣٧٥٪.. وأشار الشوش إلى أنها خلال العام 2007 بلغت 53 حريقاً لتصل بنهاية العام 2016 إلى 186 حريقاً، بمتوسط ١١٦ بلاغاً سنوي
وكشف مدير الدفاع المدني بالشمالية بأن عدد أشجار النخيل المحترقة وصل إلى نحو مليون و٣٩٠ ألف نخلة من جملة ٣٨٤٠١٥٠ بنسبة ٣٦٪، مشيراً إلى أن أسباب الحريق تنحصر في عدم النظافة الدورية بجانب العوامل الطبي --- أكثر

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على