مصادر معرفتنا بتاريخنا القومي ١٠

أكثر من ٦ سنوات فى الراكوبة

أسماء بعض القبائل السودانية وممالكها في المصادر العربية قبل القرن 15 م

تناولت المصادر العربية - تاريخية وجغرافية وكتب رحالات – مادة غزبرة عن السودان جمع معظمها د مصطفى محمد مسعد في كتابه القيم "المكتية السودانية العربية: مجموعة النصوص والوثائق الخاصة بتاريخ السودان في العصور الوسطى" غطت تلك المادة الفترة الواقعة بين القرنين السابع والخامس عشر الميلاديين تناولت الممالك السودانية والسكان وانشطتهم الاقتصادية والثقافية وعلاقاتهم بالمسلمين في مصر. وسوف نتناول هنا بإيجاز بعض ما ورد في تلك المصادر عن قبائل وممالك السودان قبل القرن 15 م (شرق السودان ومملكتي مقُرة وعلوة) للتعرف عليها ومقارنتها بمعارفنا الحالية عن قبائل السودان.
شرق السودان
تركزت أكثر معلومات المصادر العربية على المنطقة الشمالية من شرق السودان التي كانت على صلات مبكرة ومتصلة بالمسلمين. بدأت تلك الصلات بما تناوله الواقدي من إرسال ملك البجة جنوداً لمساعدة البيزنطيين عند دخول جيش المسلمين مصر بقيادة عمر بن العاص.
ذكر الواقدي (ت207 هـ / 822 م) أن البيزنطيين استنجدوا بملك النوبة وملك البجة عندما حاصر المسلمون مدينة البهنسا في صعيد مصر، وورد في نسخة كتاب الواقدي التي نقل عنها مسعد (المكتبة السودانية ص 2-3) أن البجة والنوبة لم يتمكنا من إرسال نجدة للبيزنطيين لحرب وقعت بينهما. وفي طبعة دار الجيل من كتاب الواقدي – غير التي نقل عنها مسعد – ورد (ج 2 ص 60) أن ملكي النوبة والبجة اعتزرا لحرب جرت بينمهما، ولكن في أمكنة آخرى في نفس النسخة (ج 2 صفحات 227 و228 و143) ذكر أن ملكي البجة والنوبة لبَّيا دعوة البيزنطيين وأرسلا الجيوش لمصر.
وضح الواقدي أن ملك البجة مكسوج أتى ومعه عدد كبير من الجنود وصفهم بأنهم "طوال القامة عراة الأجسام، على أكتافهم وأوساطهم جلود النمور وغيرها من الدرق والحراب والكرابيج والقسي والمقاليع والأعمدة الحديدية والطبول والقرون" كما ذكر ابن عبد الحكم (في مسع --- أكثر

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على