المغرب.. العثماني يوضح مشروع التخلي عن "مجانية التعليم"

أكثر من ٦ سنوات فى تيار

أوضح سعد الدين العثماني رئيس الحكومة المغربية، أن حكومته لن تتخلى عن مجانية التعليم في المغرب، حسب ما قال في تغريدة على حسابه في تويتر.
وقال العثماني "غير صحيح بالمرة تخلي الحكومة عن مجانية التعليم، فمشروع القانون الجديد يتحدث عن أداء الأسر الميسورة لرسوم التسجيل".
 
ونقلت وسائل إعلام مغربية عن العثماني تأسفه، خلال افتتاحه الاجتماع الأسبوعي للمجلس الحكومي المنعقد صباح الخميس 4 يناير، ما يروج له البعض بأن مشروع القانون المتعلق بمنظومة التربية والتعليم والتكوين والبحث العلمي يتضمن تراجعا عن مجانية التعليم.
 
وشدد رئيس الحكومة المغربية، على أن هذا الأمر "غير صحيح بالمرة، لأن النص الذي نعرضه اليوم في المجلس الحكومي سنشدد فيه على أن الأمر لا يتعلق بالتراجع عن مجانية التعليم، بل برسوم التسجيل التي ستفرض على الأسر الميسورة، وسنبقي الإعفاء بالنسبة للطبقات الفقيرة أو الهشة أو المتوسطة".
 
وأوضح العثماني، أنه ستتم الإشارة بوضوح إلى هذا التدقيق في نص المشروع "لأن هدفنا هو تحقيق تكافؤ الفرص، علما أن تطبيقه سيستند إلى نص تنظيمي سيخضع لدراسات ولحوار، وسنتواصل مع المواطنات والمواطنين، ونبلغ الرأي العام مضامين مشروع القانون الإطار، وفق خطة تواصلية، وذلك بمجرد المصادقة على النص النهائي في مجلس وزاري، وبعد إحالته على البرلمان قصد عرضه للنقاش والمصادقة عليه من طرف ممثلي الأمة".
 
وأشار رئيس الحكومة إلى أن مشروع قانون الإطار الحالي يتضمن ما جاء في الرؤية التي سبق أن حازت على توافق من قبل الحكومة من خلال ممثليها في المجلس الأعلى للتعليم التي كان لها دور في صياغتها.

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على