بعد منع «طلق صناعي».. سيد رجب إحنا مع النظام (فيديو)

أكثر من ٦ سنوات فى التحرير

وجه الفنان سيد رجب، رسالة إلى الدكتور خالد عبد الجليل، رئيس جهاز الرقابة على المصنفات الفنية، حول أزمة فيلم «طلق صناعي»، الذي هو أحد أبطاله، والتي تُعطل الرقابة استخراج تصاريحه لعرضه في السينمات يناير المقبل. 

وقال رجب، في تصريحات خاصة لـ«التحرير»: «معلوماتي يا دكتور إنك وافقت على السيناريو، وبناءً على ذلك بدأ تصوير الفيلم حتى الانتهاء منه، كلنا اشتغلنا بداية من العامل إلى المخرج، وقت ومجهود كبير بُذّل، فضلًا عن الأموال التي أُنفقت».

أضاف: «وبعدين حضرتك أجزت الفيلم من أجل عرضه في مهرجان دبي، ثم أجزت التريلر، ثم يُمنع الفيلم في مصر؟ يعني يتعرض برة ويتمنع في مصر؟ شيء غريب جدًا محدش فينا قادر يفهمه».

تابع رجب: «ما أعرفه أن الرقيب يحل المشاكل الفنية بين الفنان وأي جهة أخرى بطرق فنية.. إحنا مش بندمر البلد إحنا بنحبها زيّك بالظبط، وزي أي حد بيخاف على البلد».

يواصل: «لا يصح أن يكون الرقيب سيف مُسلط على الفنانين والفن بشكلِ عام، إزاي الرقيب يكون هو اللي بيبلغ ويمنع عرض الفيلم بعد كل الإجازات التي حصلنا عليها؟ لازم الرقيب يكون عارف إننا مع الدولة والنظام وبنحب مصر ونريدها قوية وأفضل بلد في العالم»

أكمل: «الفيلم يتحدث عن حقبة حكم الإخوان عام 2013، الحكم الذي حاربنا وناضلنا عشان نخلص منه، ولسه حتى الآن من أول رئيس الدولة عبد الفتاح السيسي حتى أي مواطن، نحارب ضد الإرهاب الموجود».

استطرد: «من معرفتي بحضرتك من الواضح أنك بتاخد بنط على كل الفنانين علشان تاخد مكانة ووضع أكبر، أرجوك راجع موقفك مرة أخرى، هذا الموقف ليس في مصلحة الفن والسينما والثقافة».

واستطرد: «الفيلم أُنتج بمستوى فني عالِ من الحرفية والكفاءة، ويُشرف كل مصر شعبًا وحكومةً، ويقول للشعب حافظوا على مصر، وعيشوا فيها وابنوها».

وكان مخرج العمل خالد دياب، صرّح لـ«التحرير»، أن الدكتور خالد عبد الجليل، رئيس جهاز الرقابة على المصنفات الفنية، «حسّه الأمني أعلى بكثير من حسّه الفني، وهو ملكي أكثر من الملك، ولا يملك من الموهبة أي شيء، وكل رأس ماله أنه يُبلغ عن زملاءه الفنانين، هو مُخبر عن الفنانين ويدعي أنه يرى الخطر المُحطم للنظام، فبالرغم من الموافقة الأمنية إلا أنه يعترض.. الأمن موافق وهو مش موافق».

فيلم «طلق صناعي» من إخراج خالد دياب، وتأليف الإخوة «خالد، محمد، شيرين»، وبطولة حورية فرغلي، ماجد الكدواني، سيد رجب، بيومي فؤاد، مصطفى خاطر، مي كساب، وتم عرضه في قسم «ليال عربية» بالدورة الماضية من مهرجان دبي السينمائي.

«طلق صناعي» تدور أحداثه في إطار اجتماعي حول زوجين يسعيان للحصول على تأشيرة السفر إلى أمريكا، وخلال الأحداث يكتشف الزوج أن زوجته الحامل أخذت حبوبًا لتسريع عملية الولادة لتلد على أرض أمريكية، ويحصل ابنه على الجنسية. 

وكانت شركة «نيوسينشري» للإنتاج السينمائي، أكدت أن الفيلم «تدور أحداثه في عهد الرئيس المخلوع محمد مرسي، وكُتب الفيلم عام 2012، ويكشف عن معاناة المصريين والدولة فى تلك المرحلة، والتي دفعت الكثير منهم للتفكير فى الهجرة، وهذا ما ترصده أحداث الفيلم في إطار كوميدي مشوق. 

وشدّدت الشركة في بيان لها، إن الفيلم لا يمكن تصنيفه كعمل سياسي، بقدر ما يعد فيلمًا اجتماعيًا بالدرجة الأولى، لكونه يرصد حالة التشاؤم التي سيطرت على المجتمع بعد وصول جماعة الإخوان إلى الحكم.

شارك الخبر على