أبرز العمليات الإرهابية في شرق آسيا خلال ٢٠١٧

أكثر من ٦ سنوات فى التحرير

كتب:- محمود عبد العزيز

شهدت القارة الآسيوية العشرات من العمليات الإرهابية فى عام 2017، أسفرت عن عشرات الضحايا، وتركزت العمليات الإرهابية فى منطقة جنوب شرق آسيا خاصة الفلبين، وكذلك أفغانستان وباكستان اللتين لم يكد يمر يوم فى العام إلا وشهد هجومًا أو تفجيرًا إرهابيًا يحصد أرواح العشرات.

وفى هذا التقرير نحاول استعراض أهم العمليات الإرهابية التى شهدتها القارة الآسيوية.

أفغانستان

تفجير المحكمة العليا:

وقع تفجير انتحارى، فى مدينة كابول، فى 10 يناير، حيث فجرت حركة طالبان سيارة فى وسط المدينة، ما أسفر عن وفاة 38 شخصًا وإصابة 70 آخرين، وبررت طالبان الحادث بأن السيارة كانت تقل مجموعة من رجال الأمن فى المدينة.

كما تم تفجير المحكمة العليا فى كابول، فى 7 فبراير، حيث فجر انتحارى نفسه فى المحكمة، ما أسفر عن مقتل 22 وإصابة أكثر من 40 آخرين، وأعلن داعش مسؤوليته عن الحادث.

الهجوم على معسكر شاهين:

وقع هجوم على معسكر شاهين، شمال البلاد، فى 21 أبريل، وأعلنت طالبان مسؤوليتها عن الهجوم، الذى أسفر عن مقتل 250 جنديا، وإصابة أكثر من 300 آخرين.

فيما وقع تفجير، فى مدينة كابول، بواسطة انتحارى، ينتمى لتنظيم داعش الإرهابى، فى 31 أكتوبر، وأسفر عن مقتل 14، وإصابة 13 آخرين، فيما وقع تفجير فى مدينة جلال أباد، تبناه تنظيم داعش الإرهابى، فى 23 نوفمبر، وأسفر عن مقتل 8 أشخاص وإصابة 15 آخرين.

تفجير جنازة ومسجد:

استهدف انتحاري، جنازة أحد أبناء عضو في البرلمان الأفغانى، في كابول، فى 3 يونيو، وأسفر الحادث عن مقتل ما لا يقل عن 25 شخصًا، وإصابة 118 آخرين، وفي 29 سبتمبر تم تفجير مسجد في كابول، ما أسفر عن مقتل 22 شخصًا وإصابة 33 آخرين، وأعلن تنظيم داعش مسؤوليته عن التفجير.

كما وقع هجوم لعناصر إرهابية تنتمي لحركة طالبان، في 23 يوليو، على مستشفى بمقاطعة جهور، ما أدى لمقتل أكثر من 35 شخصًا، وفى اليوم التالى هاجمت الحركة حافلة تقل عمالًا تابعين لوزارة التعدين، بوسط كابول، ما أسفر عن مقتل 36 شخصًا وإصابة أكثر من 40 آخرين.

باكستان

تفجير مزار ديني:

فى 20 يناير، تم تفجير سيارة مفخخة في أحد الأسواق التجارية، ما أدى لمقتل 25 شخصًا وإصابة 87 آخرين، فى إحدى المناطق القبلية فى بيشاور، كما تم تفجير مزار ديني، فى مدينة سيهوان، فى فبراير، وأسفر الحادث الذى تبناه تنظيم داعش الإرهابى، عن مقتل 91 شخصًا، وإصابة 300 آخرين.

محاولة اغتيال برلماني:

فى 12 مايو، فجر انتحاري نفسه فى موكب النائب البرلماني عبد الغفور الحيدرى، ما أسفر عن مقتل 25 شخصا وإصابة 40 آخرين من بينهم النائب، وأعلن تنظيم داعش مسؤوليته عن الحادث.

وفي 1 ديسمبر فتح مجموعة من المسلحين النيران على المتواجدين فى مقر مديرية الزراعة بمدينة بيشاور، ما أسفر عن مقتل 9 أشخاص وإصابة 37 آخرين، كما قُتل 3 من المسلحين المنتمين لحركة طالبان.

الهند

شهدت الهند أول عملية إرهابية ينفذها تنظيم داعش، فى 7 مارس، حيث وضع منتمون للتنظيم، عبوة ناسفة في محطة قطار بولاية "ماديا برادش"، ما أسفر عن إصابة 10 أشخاص، وقتلت الشرطة أحد المهاجمين بعد أيام.

فيما شهد جنوب كشمير، في 3 أغسطس، إطلاق نار على جنود من الجيش ، ما أسفر عن مقتل اثنين بينهما ضابط، وإصابة آخر، وينتمى المهاجمون لتنظيم حزب المجاهدين فى كشمير.

بنجلاديش

في 29 نوفمبر، أطلقت مجموعة مسلحة على دراجات نارية، يشتبه فى انتمائها لحركة طالبان النار، على اثنين من قوات الأمن، ينتمى أحدهما لجهاز المخابرات، وفي 14 مارس أطلق مجموعة من المتطرفينالنار، على قيادى صوفي وابنته، بمدينة ديناجبور، ولم تعلن جهة مسؤوليتها عن الحادث.

وفى مارس، فجر انتحارى ينتمى لتنظيم داعش، نفسه، جنوب البلاد، ما أدى لمقتل 7 أشخاص بينهم 3 عسكريين، وإصابة أكثر من 40 شخصا، وأعلن تنظيم داعش مسؤوليته عن الحادث.

الفلبين

100 مسلح يهاجمون سجنا:

في 4 يناير، هاجم أكثر من 100 مسلح، سجنا، بمقاطعة كيدبوان وأطلقوا النيران على حراسه، ما أدى لوفاة اثنين، وإصابة آخر، كما أسفر الحادث، الذى يشتبه فى وقوف مقاتلى جيش الإسلام بمورو وراءه، عن فرار حوالى 158 من نزلاء السجن قُتل منهم 5، وفى نفس الشهر قتلت جماعة أبو سياف 8 من الصيادين، فى إطلاق نار فى مدينة زامبيوانجو.

استهداف الجيش والشرطة:

في 21 أغسطس، نفذت جماعة أبو سياف، هجوما، بمقاطعة باسلين، أسفر عن مقتل 9 مدنيين وإصابة 16 آخرين، كما أطلقت الجماعة النار، في أبريل، بمدينة باهول، ما أسفر عن مقتل 3 من جنود الجيش، واثنين من رجال الشرطة، واثنين من المدنيين، وقتلت قوات الأمن 4 من المهاجمين.

تايلاند

في مارس 2017 أطلق مجموعة من المتمردين الإسلاميين، فى جنوب تايلاند، النار على مجموعة من الأشخاص، فى المنطقة الأمنة، التى توصلت لها السلطات مع المتمردين، مما أسفر عن مقتل 4 أشخاص بينهم طفل، وإصابة 2 آخرين، وفي 19 يونيو، فجر انتحاري، ينتمي للمتمردين نفسه بمقاطعة باتانى جنوب البلاد، ما أسفر عن مقتل 6 من أفراد الجيش، وإصابة 4 آخرين.

وفي 23 مايو، قُتل 2 من الجنود، جنوب البلاد، في حادث إطلاق نار، وأعلنت قوات الأمن، أن المهاجمين ينتمون للإسلاميين الانفصاليين.

أندونيسيا

في 30 يونيو، أطلق مسلح ينتمي لتنظيم داعش، النار، على اثنين من رجال الشرطة، فى مسجد، بالقرب من مقر الشرطة، فى جنوب العاصمة جاكرتا، وقد قُتل المسلح وأصيب الشرطيان، وفي أغسطس قتل مسلحون مزارعا، وقالت الشرطة إنهم ينتمون للتنظيم الإرهابي "شرق أندونيسيا".

الصين

في فبراير، أطلق 3 مسلحين، النار، على مجموعة أشخاص، ما أسفر عن مقتل 5 وإصابة 10 آخرين، وقتلت الشرطة، المهاجمين، واتهمت الحزب الإسلامى التركستانى بالوقوف وراء الهجوم.

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على