العديد من دول المنطقة والعالم ورموزها تشارك البحرين في احتفالاتها بأعيادها الوطنية

أكثر من ٦ سنوات فى بنا

المنامة في 21 ديسمبر /بنا/ شاركت العديد من دول المنطقة والعالم ورموزها احتفالات مملكة البحرين بمناسبة أعيادها الوطنية يومي 16-17 ديسمبر احياءً لذكرى قيام الدولة البحرينية الحديثة في عهد المؤسس احمد الفاتح دولة عربية مسلمة عام 1783م ، والذكرى 46 لانضمامها في الأمم المتحدة كدولة كاملة العضوية ، والذكرى 18 لتسلم حضرة صاحب الجلالة الملك المفدى حفظه الله ورعاه بمقاليد الحكم.
وتعددت مظاهر هذا الاحتفال الذي تخطى الجانب الرسمي إلى الجانب الشعبي ليؤكد المحبة المترسخة التي تتمتع بها مملكة البحرين في قلوب أبناء الخليج العربي والدول العربية وباقي شعوب الأرض التي تزينت بعلم البحرين احتفاء بالبحرين وتقديرا لشعبها.

فإضافة إلى الرسائل العديدة التي وجهها قادة دول العالم للقيادة الرشيدة، وجسدت مشاركة البحرين احتفالاتها، وحرصها على إقامة علاقات قوية معها، وشكر المملكة لوقفاتها العديدة مع الأشقاء، حفلت وسائل الإعلام المختلفة ومواقع التواصل الاجتماعي بالكثير من معان الحب والود للمملكة وقيادتها الرشيدة وشعبها الكريم.

اهتمام إعلامي واسع

وأفردت صحف اليوم السعودية والخليج الإماراتية والبيان الإماراتية، صفحات كاملة لمملكة البحرين أشادت فيها بسياسة المملكة الخارجية وبسياستها الاقتصادية ورؤية 2030.

وقالت صحيفة الخليج الإماراتية في افتتاحيتها "سلام على مملكة البحرين الشقيقة في يومها الوطني وفي كل الأيام. سلام على شعب البحرين العزيز الكريم. سلام على البحرين قلب الخليج. هكذا هي البحرين، منذ كانت، في وجدان الإماراتي الجمعي، فكلما أتى ذكر البحرين وأهلها فز القلب بأجنحة الشوق والمودة، وتذكر الإماراتيون نوافذهم وصباحاتهم الأولى، فسلام على البحرين".

وأشارت الكاتبة منى أبو سمرة في البيان الإماراتية: "كل يوم تشرق فيه الشمس على مملكة البحرين الشقيقة، هو يوم للعز لهذه المملكة العربية بتاريخها الممتد عبر آلاف السنين، التي كانت وستبقى مملكة قوية في وجه كل التحديات ومهما طالها من مؤامرات".

وذكرت افتتاحية صحيفة البيان الإماراتية أنه "لا يختلف اثنان على مدى قوة ورسوخ وتميز العلاقات بين مملكة البحرين ودولة الإمارات العربية المتحدة. إنها علاقات أخوة ووحدة هدف ومصير، وهي علاقات لها جذورها في التاريخ الذي لم يشهد أية لحظات تراجع أو توتر لهذه العلاقات، التي كانت دائماً على أعلى مستوى من التفاهم والتنسيق والتعاون في المجالات كافة".

واتفق في ذلك د. حافظ المدلج في صحيفة الرياضية السعودية الذي قال: "مملكة البحرين تحتل مكانة كبيرة في قلوب الجميع، خصوصاً شقيقتها المملكة العربية السعودية، حيث يربطهما جسر المحبة الذي يمثل شريانًا حقيقيًّا يؤكد يومًا بعد يوم وحدة المصير والهدف، كما أن للغالية البحرين قصب السبق في كثير من المجالات كالتعليم والطب وغيرهما".

وكذلك قدمت أعرق الإذاعات العربية "إذاعة صوت العرب" حلقة خاصة عن مملكة البحرين واحتفالاتها الوطنية، أشادت فيها بإنجازات المملكة وبقيادتها الحكيمة، كما أطلق شاعر الإمارات علي الخوار عملين وطنيين أهداهما الشعب البحريني وتم بثهما عبر إذاعة الإمارات، الأول بعنوان: "كل الحب للبحرين"، موجه من شعب الإمارات إلى المملكة قيادة وشعباً، والثاني بعنوان: "جندك يا ملكنا" تحدث فيه بلسان شعب البحرين الوفي، معبراً عن مشاعره تجاه قيادته الوطنية".

من جانبها، بثت مجلة الأهرام العربي ملفا شاملا عن إنجازات مملكة البحرين بمناسبة أعيادها الوطنية، وهنأت وكالات الأنباء الخليجية والعربية جميعها المملكة بأعيادها ونشرت بهذه المناسبة تقارير عديدة عن إنجازات البحرين، وعن العلاقات المتينة التي تربط البحرين مع باقي الدول.

احتفاء شعبي عريض

وشاركت إدارة جوازات جسر الملك فهد على الجانب السعودي في احتفالات اليوم الوطني لمملكة البحرين بتوزيع المطويات الوطنية للمملكتين وصور القيادتين الرشيدتين بالبلدين على المسافرين البحرينيين، إضافة إلى تقديم واجب الضيافة والهدايا العينية. وهو ما بدا أيضا في الكثير من المنافذ البرية والبحرية والجوية، سيما في مطارات دبي ومسقط وغيرها، والتي حفلت جميعها بأجواء استقبال حارة للمواطنين الوافدين من المملكة.

يشار هنا إلى مشاركة الشعب الكويتي الشقيق شعب البحرين في احتفالهم بالعيد الوطني، حيث تجلت مظاهر الاحتفال في منطقة "المباركية"، التي تزينت بأعلام المملكة، وتناقل رواد مواقع التواصل هنا وهناك مظاهر الفرحة العارمة التي عمت مواطني دولة الكويت الشقيقة.

ودشنت بلدية المنطقة الجنوبية الكويتية أكبر علم مضيء وممر ضوئي بعرض 150 مترا وارتفاع 10 أمتار، يحتوي على مجسمات مضيئة لكلمات السلام الوطني لمملكة البحرين أمام العلم ، كما زينت أبراج الكويت التي تعتبر معلما بارزا في العاصمة الكويتية بعلم البحرين وتهانيها لمملكة البحرين بأعيادها الوطنية ، وكذلك تزيّن بنك الكويت المركزي بعلم المملكة، إضافة للمجمعات التجارية.

وفي دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة، وبرعاية كريمة من سمو الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم، رئيس مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة، نظّمت المؤسسة بالتعاون مع ملتقى زايد بن محمد في الخوانيج، أمسية شعرية متميزة، احتفاءً باليوم الوطني لمملكة البحرين، أحياها خمسة من شعراء من الإمارات والبحرين، وسط حضور لافت من زوَّار الملتقى الذين توافدوا من مختلف أنحاء الدولة.

ومن بين الأهازيج التي قيلت في هذه المناسبة الشعبية وتغنى فيها الشعراء بكلماتهم المعبرة، وأخذت طابع الدفء والحميمية التي تميز العلاقات بين الشعوب الخليجية وبعضها:

"حَنَا التاريخ راسه من قبل لا تُرفَع الآقلام كإنْه يقول ويش اوصِف من البحرين إذا امداني"

"أنا لا قلت بحريني أحسّ المجْد قام وهام وأحسّ إن الفضا ما عاد ياسع كبر جنحاني".

كما شارك "فرسان الإمارات" الذي يضم نخبة من الطيارين المحترفين ضمن مهرجان العيد الوطني المجيد، الذي أقيم في حلبة البحرين الدولية، ذلك المهرجان الذي ضم نخبة من كبار مطربي العرب، وضم بين جنباته كثير من المقيمين والأجانب الذين يعيشون فوق أرض المملكة الطيبة، وقدموا ليشاركوا البحرين وأهلها احتفالاتهم بأعيادهم الوطنية.
ولم تقتصر مظاهر الاحتفاء بالأعياد الوطنية البحرينية على ذلك، بل تزين برج خليفة، أطول برج في العالم، بالعلم الوطني للمملكة، وتزينت معالم عدة في العاصمة الإماراتية أبو ظبي بألوان العلم البحريني، كما أطلقت مؤسسة دبي للإعلام عبر قنواتها المختلفة وسما بالعيد الوطني للبحرين.
واحتفلت القرية العالمية بالإمارات بالعيد الوطني للمملكة من خلال العديد من الفعاليات التي نظمتها وجناح البحرين، وتزينت بوابتا الوجهة "بوابة العالم" و"البوابة الثقافية"، والجولات الشيقة شاهقة الارتفاع للكرنفال بألوان علم البحرين إلى جانب ألوان علم الإمارات.

واستقبل فريق "هويتي" الزوار البحرينيين القادمين إلى الإمارات عبر مطار دبي الدولي، وقدم لهم أعضاء الفريق الورود والحلوى والأعلام البحرينية، وذلك كعربون محبة بهذه المناسبة العزيزة. وكذلك احتفلت جمارك دبي وموظفو الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب بدبي، ومطار الشارقة ومطار ابو ظبي الذي احتفل برشاشات المياه التي تعد الأسلوب التقليدي في الترحاب في عالـم الطيــران، وقطاع شؤون الأمن والمنافذ بشرطة أبو ظبي، ومطار الملك فهد بالمملكة العربية السعودية.

وبهذه المناسبة وجه أيضا رواد الفضاء الروس من على متن المحطة الفضائية الدولية التهنئة بالصوت والصورة لجلالة الملك المفدى وشعب البحرين، وجاء في كلماتهم التي تناقلتها وكالات الأنباء ووسائل الإعلام الروسية تمنياتهم للمملكة بالمزيد من التقدم والازدهار، وتطلعهم إلى مزيد من التعاون بين البحرين وروسيا، معلنين عن تمنياتهم بأن يكون بينهم رائد فضاء من البحرين في المحطة الفضائية قريبا.

أجواء البهجة تعم وسائل التواصل

وتفاعل رواد وسائل التواصل الاجتماعي في الوطن العربي مع وسم "اليوم الوطني البحريني" وقدموا أسمى التهاني والتبريكات لمملكة البحرين قيادة وشعباً بمناسبة اليوم الوطني الـ 46، مؤكدين أن جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، يقود سفينة بلاده إلى بر الأمان ويعبر بها إلى آفاق التقدم والازدهار.

فمن ناحيته، ذكر سمو الشيخ محمد بن راشد نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة ورئيس مجلس الوزراء وحاكم إمارة دبي عبر موقع التدوين المصغر "تويتر": "فرحتكم فرحتنا، ومجدكم مجد لنا، ومناسباتكم الوطنية هي مناسبة لتقارب شعبينا"، كما أرفق سلسلة تغريدات له بصورة لحضرة صاحب الجلالة الملك المفدى ، وصاحب ذلك أنشودة تهنئ البحرين ملكاً وحكومة وشعباً بعيدها الوطني وتشيد بالعلاقات البحرينية ـ الإماراتية.

وأكد سمو الشيخ محمد بن زايد ولي عهد أبو ظبي ونائب القائد الأعلى للقوات المسلحة ورئيس المجلس التنفيذي للإمارة عبر "تويتر": "تهانينا للملك حمد ولأهلنا في البحرين بيوم المملكة الوطني 46، أدام الله أيامكم بالأفراح والمسرات، نشاطركم البهجة بهذه المناسبة المجيدة معتزين بما يجمعنا مع البحرين الشقيقة قيادة وشعباً من أخوة راسخة ومحبة دائمة وتعاون مشترك".

وقال سمو الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان، وزير الخارجية والتعاون الدولي الإماراتي عبر حسابه على "تويتر": "عشت لنا يا غالية". ووجه وزير الدولة الإماراتي للشئون الخارجية الدكتور أنور قرقاش في تغريدته التهنئة للمملكة، وقال: "في الْيَوْمَ الوطني 46 نهنئ البحرين بعيدها وبتجربتها التنموية وبانتصارها على الاٍرهاب المدعوم خارجيا".

وأضاف: "البحرين الحريصة على الخليج عروبة واستقرارا، مكون مهم ورئيسي في الرؤية المشتركة التي تجمعنا". وتابع: "ارتبط ذكر البحرين في وعينا بالأخلاق والتواضع والتعليم، جزيرة تشع بالنور في خليج العرب، نحمل لها ولشيوخها وأهلها المحبة والتقدير، هي التي تجدها راسخة في مواقفها عند كل محنة وتحد".

وبجانب رسائل التهنئة وعبارات الثناء والتقدير التي حملتها كلمات ومواقف الكثير من الرموز والمؤسسات العربية والدولية عبر مواقع التواصل ووسائل الإعلام المختلفة، حرصت العديد من المنظمات والمؤسسات العربية وفي مقدمتها مجلس التعاون لدول الخليج العربية والجامعة العربية والبرلمان العربي ومنظمة المرأة العربية وغيرها على تهنئة مملكة البحرين ملكًا وحكومة وشعبا بهذه المناسبة الجليلة.

من جانبه، أعرب الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، عن تقديره الكبير لما تشهده مملكة البحرين من نهوض واستقرار وتنمية، مؤكدا "دعمه التام لكل ما من شأنه دعم استقرار ووحدة مملكة البحرين وشعبها العزيز، داعيًا المولى عز وجل أن يُديم رُوح المودَّة والتعاون والتآلف بين أبناء الشعب البحريني الشقيق".

كما قالت السفيرة ميرفت التلاوي المدير العام لمنظمة المرأة العربية، "إن هذه المناسبة التاريخية تعد وقفة مميزة لما حققته مملكة البحرين من إنجازات هامة ومكتسبات حضارية، وكذا حضورها الفاعل في محيطها الاقليمي والدولي".

//م ش ع//

س.ي

بنا 1335 جمت 21/12/2017

شارك الخبر على