سحب الثقة من «رئيس السكة الحديد» على طاولة نواب النقل

ما يقرب من ٨ سنوات فى أخبار اليوم


نافشت لجنة النقل والمواصلات برئاسة النائب سعيد طعيمة بمجلس النواب، حجم الخسائر والعجز والديون المتراكمة على الهيئة العامة للسكة الحديد.

وقال مدحت شوشة رئيس هيئة السكة الحديد، إن إجمالي العجز المرحّل من ٣٠ يونيو ٢٠١٥ بلغ ٤١.٢ مليار جنيه في الهيئة، بينما بلغ العجز بعد التسوية نحو ٣٦.١٢ مليار جنيه، ٢٢.١ مليار جنيه تتحملها الهيئة، و١٤.٢ مليار جنيه تتحملها وزارة المالية.

وتابع: "فوائد الدين وتسديده يبلغان حوالي ٨ مليارات جنيه، وأن عجز فوائد القروض المحلية والخارجية ١٩.٩ مليار جنيه، ١٩ مليار تتحملها المالية، و٠.٩ تتحملها الهيئة".

وأضاف شوشة: "العجز المرحّل من قروض الاستثمارات في البنية التحتية بلغ ٤٧.٩ مليار جنيه، كما العجز في النشاط بلغ حوالي ٢٢ مليار جنيه".

من جانبه قال حسني عبد ربه نائب رئيس الهيئة للشؤون المالية، إن الدين المحلي يبلغ ٢٦ مليار جنيه تم تسوية ٨.٥ مليار جنيه، مطالبًا بضرورة تسوية الديون المحلية مع وزارة التخطيط والمالية.

فيما طالب النواب من رئيس الهيئة تقديم خطته لتطوير عمل الهيئة وإيقاف نزيف الخسائر التي تتكبدها الهيئة.

كما قال النائب خالد عبدالمولى إن ما يقوله رئيس الهيئة ونائبه استخفاف بعقول أعضاء اللجنة والنواب، مطالبًا بضرورة سحب الثقة من رئيس الهيئة، منتقدًا أسباب الخسائر والتي تتضمن "هروب المواطنين من شراء التذاكر".

بدروه، أكد مدحت شوشة أن الأسباب المذكورة تتعلق بما كان يحدث في السابق ولكن الهيئة تسير بمعدل جيد منذ بداية العام، فمعدل الإيرادات يسجل زيادة شهرية ٤٠ مليون جنيه، وفقا لما يتم الآن على أرض الواقع فقد تم تلافي التهرب من التذاكر التي كانت تسبب خسائر كبيرة.

وأشار إلى أن الهيئة تستهدف خلال العامين المقبلين عد الحصول على أي دعم من الدولة، بحيث تستغني الهيئة عن مليار جنيه.

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على